هل بخاخ الربو يفطر دار الإفتاء؟ سؤال يتكرر كثيرًا بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم، وذلك لأن الكثير من الناس يعانون من ذلك المرض الشديد ولا يريدون الإفطار بسببه وسنتناول كل ما يخص هذا الموضوع من خلال موقع القمة.

هل بخاخ الربو يفطر دار الإفتاء

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن أخذ البخاخ عن طريق الفم أو عن طريق الأنف يفطر، لأن الدواء في هذه البخاخات يلزم له الدخول إلى الرئتين، وهما من الجوف بمن كان يستعمله في بعض الأيام يستعمله ويبقى ممسكَا ويقضي فيما بعد، ومن كان يستعمله كل يوم ويبقى ممسكَا ويطعم عن كل يوم مسكيًا كما أن إطعام المسكين يقدر بنصف صاع.[1]

حكم بخاخة الربو أثناء الصيام

حكم بخاخة الربو أثناء الصيام

استكمالًا لموضوع هل بخاخ الربو يفطر دار الإفتاء، فقد قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ عبد الله العجمي أن آلة بخاخ الربو يكون بها سائل مصحوب بهواء مضغوط بغاز خامل يدفع الهواء من خلال جرعات هوائية يأخذها المريض من خلال الفم، فيعمل كموسع قصبي لكي تعود حالة التنفس إلى حالتها الطبيعية، وفي هذه الحالة فإنه يفطر وأنه يجب عليه الفطور إذا كان الصيام يضر بصحته.

ويجب عليه قضاء تلك الأيام، أما إذا كان لا يستطيع القضاء بسبب مرض مزمن كالأمراض المزمنة وأمراض الشيخوخة فليس عليه القضاء وإنما عليه إطعام مسكين عن كل يوم فطر فيه وذلك حسب استطاعته المالية وإذا كان فقير الحال لا يستطيع فليس عليه القضاء بذلك إلا إذا تيسر حاله بعد ذلك.

كما أوضح فضيلة الشيخ إذا كان البخاخ يحتوي على هواء فقط فإنه لا يفطر وإنما يفطر في حالة وجود سائل به فقط.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة

رأي الأئمة الأربعة بشأن بخاخ الربو

فقد قرر المصنفون من المذاهب الأربعة المتبعة ما يلي:

  • ما جاء في بدائع الصنائع من كتب الحنيفة من قوله: “وما وصل إلى الجوف أو إلى الدماغ عن المخارق الأصلية كالأنف والأذن والدبر بأن أستعط أو احتقن أو أقطر في أذنه فوصل إلى أذنه أو إلى الدماغ فسد صومه”.
  • قال ابن نجيم في البحر الرائق 2/ 279.: “والمراد بترك الأكل ترك إدخال شيء بطنه أعم من كونه مأكولًا أو لا”.
  • جاء في متن المناهج من كتب الشافعية مع شرحه مغني المحتاج 2/ 155: شرط الصوم الإمساك.. عن وصول العين إلى ما يسمى جوفًا.

اقرأ أيضًا: مبطلات الصيام في القرآن

الأعذار المبيحة للإفطار في رمضان

حددت دار الإفتاء بعض الحالات التي يمكنك الإفطار فيها في رمضان، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • العجز عن الصيام لكبر السن.
  • مرض مزمن لا تستطيع الصيام بسببه.

ووجب على المفطر إخراج فدية عن كل يوم فطر فيه وقدرها مد من طعام مسكين كما قال الله تعالى: (وَعَلَى ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُۥ فِدۡيَةٞ طَعَامُ مِسۡكِينٖ) [البقرة: 184] ومقدار المد هو مكيال ويساوي 510 جرام من القمح.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن دين الإسلام يسر وليس عسر ويعرف الله ما هو قدر استطاعتك، فلا يحمل الله نفسًا إلا وسعها لذا لا تصعب الأمر عليك، ولكن قم بتأدية واجباتك تجاه الله بالشكل الصحيح.