ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمدا؟ وما حكم من جامعها وهو صائم في غير رمضان؟ فقد اقترب شهر رمضان الكريم وكثرت التساؤلات حول المفطرات وبعض أحكام الصيام، ويعد حكم الجماع في رمضان من أكثر الأمور التي يتساءل عنها المتزوجين، ولذلك سوف نتناول هذا الموضوع بالتفصيل من خلال موقع القمة.

ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمدا

إن علاقة الزوجين في رمضان من أكثر الأمور التي وضع الله تعالى لها ضوابط شرعية وحدود يجب ألا نتخطاها، فإذا لم نلتزم بهذه الضوابط سوف يبطل صيامنا ويفسد.[1]

إن جماع الصائم في نهار رمضان يعد من أعظم المفطرات وأكثرها إثماً عند الله، والجماع هو العلاقة الجنسية الكاملة التي تتم بين الزوجين والتي إذا حدثت فسوف يبطل صيام الزوجين في جميع الأحوال حتى إذا لم يحدث قذف أو إنزال.

فإذا وقع زوجين في هذا الإثم وقاما بالجماع في نهار رمضان متعمداً بطل صومهما، وتوجب عليهما قضاء هذا اليوم الذي أفطراه، كما وجبت عليهم كفارة عتق رقبة إن استطاع ذلك، وإن لم يستطع فعليهم صيام شهرين متتابعين، فإذا عجز فعليه إطعام ستين مسكيناً.

والدليل على ذلك قول أبي هريرة رضي الله عنه ” جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: هَلَكْتُ، يا رَسولَ اللهِ، قالَ: وَما أَهْلَكَكَ؟ قالَ: وَقَعْتُ علَى امْرَأَتي في رَمَضَانَ، قالَ: هلْ تَجِدُ ما تُعْتِقُ رَقَبَةً؟ قالَ: لَا، قالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟ قالَ: لَا، قالَ: فَهلْ تَجِدُ ما تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا؟ قالَ: لَا…” [صحيح البخاري].

ومن الجدير بالذكر أن الجماع هو المفطر الوحيد الذي لا يكتفي بالقضاء وعليه كفارة لابد من القيام بها ولا يمكن تجاهلها من قبل الزوجين، وترى بعض المذاهب أن الكفارة واجبة على الزوجين معًا والبعض الآخر يروا أنها لازمة على الزوج، أما الزوجة فلزم عليها القضاء فقط.

كما أكدت دار الإفتاء أن الكفارة لابد أن تتم بنفس الترتيب الذي ورد في الحديث، فلا يصح أن يستسهل المسلم ويقوم بإطعام ستين مسكيناً، فذلك خطأ ويعد استسهالاً.

فلابد أن يحاول أن يعتق رقبة مسلم فإذا لم يجد يقوم بصيام شهرين متتابعين هو وزوجته ولا يجوز أن يقوموا بإفطار يوماً واحداً وإذا حدث ذلك فلابد من إعادة الصيام مرة أخري، وإذا لم يستطع الصيام لسبب مرضي فعليه أن يقوم بإطعام ستين مسكيناً.

اقرأ أيضًا: هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان

ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان ناسياً

ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان ناسياً

في ظل التعرف على ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمدا وجب التنويه أن لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية أعلنت أن هناك حالة واحدة فقط إذا وقع فيها الجماع بين الزوجة والزوج لا يفسد فيها الصيام ولا يجب عليهم كفارة أو حتى القضاء.[2]

حددت لجنة الفتوي ذلك في حالة الرجل إذا جامع زوجته في نهار رمضان في حالة النسيان ففي هذه الحالة لا يفطر، وليس عليه قضاء أو كفارة، وصومه صحيح.

فلقد استعانوا تأكيداً على ذلك حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ اللهَ تعالى وضع عن أُمَّتي الخطأَ، والنسيانَ، وما اسْتُكرِهوا عليه[صحيح الجامع].

ولقد قالوا ذلك قياساً على الطعام والشراب، فمن أكل أو شرب ناسياً في نهار رمضان لا إثم عليه عن أبي هريرةَ قالَ: “جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أَكلتُ وشربتُ ناسيًا وأنا صائمٌ فقالَ أطعمَكَ اللَّهُ وسقاكَ” [صحيح أبي داود].

لذلك السبب فقد أباحوا تلك الحالة فقد عاملوها معاملة الطعام والشراب واعتبروا النسيان عذراً ولا إثم فيه أو كفارة.

ما حكم من جامع زوجته في الليل في رمضان

في إطار التعرف على إجابة سؤال ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمدا، وجب العلم أن الجماع في النهار فلم يحرمه الله، فإن وقت العلاقة الزوجية بين الزوجين المباح في رمضان هو عقب الإفطار وقبل الفجر.[3]

جاء قول الله تعالي: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ “ [البقرة: 187].

ما حكم من مات وعليه كفارة جماع في نهار رمضان

من يجامع زوجته في نهار رمضان فهو ارتكب إثم ومنكر عظيم، فمن المعروف بين المسلمين أن الجماع حرام في نهار رمضان ولقد حرمه الله ورسوله ومن قام به فعليه قضاء ذلك اليوم.

لكن إذا توفي أحد الزوجين فعلى الزوج أن يقوم بالقضاء والكفارة نيابة عن زوجته وكذلك إذا كان من توفي هو الزوج فعلى الزوجة أن تقوم بالقضاء والكفارة عن زوجها.

وإذا توفي الزوجين وعليهم كفارة أو على أحدهما كفارة لم يقضها فلا بد من أن يقوم بالقضاء والتكفير عنها أحد من أقربائها مثل أختها أو أمها أو أبوها.

اقرأ أيضًا: صور جمعة مباركة جميلة صور تهنئة اول جمعة في شهر رمضان

حكم من جامع زوجته وهو صائم نافلة

في ظل الإجابة على ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمدا، وجب التنويه أنه في بعض الحالات قد يكون الرجل صائم لأجل القضاء أو قد يكون صيام تطوع أو غيرها من الأيام التي يمكن للمسلم أن يصوم فيها بشرط ألا يكون يوم صيام في شهر رمضان.

إذا جامع الرجل زوجته وهو صائم في غير شهر رمضان فعليه قضاء هذا اليوم، وليس عليه كفارة ولكن وجبت عليه أن يقوم بالتوبة عن ذلك الفعل المنكر.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن الحلال بين والحرام بين ولا يجوز للمسلم أن يتعدى حدود الله وأن يقوم بفعل المحرمات التي حرمها علينا الله في رمضان، فإن لذلك إثم مبين وعقاب عظيم لمن فعل ذلك متعمداً ولم يقم بالقضاء والكفارة.