حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان يختلف إذا كان المسلم على علم بحرمة هذا الأمر أو إذا كان لا يعلم، فذكر العلماء كفارة هذا الأمر إذا كان بعلم من العبد المسلم فهو انتهاك لحرمة هذا الشهر الذي حرم الله فيه الطعام والشراب وفعل ذلك الأمر في نهاره، وسنبين الحكم من خلال موقع القمة.

حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان

حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان

بين العلماء أن الجماع محرم في نهار رمضان سواء حدث إنزال أم لم يحدث وهو من كبائر الذنوب؛ لأنه انتهاك لحرمة هذا الشهر الفضيل ويجب على من كان عالمًا بحرمة هذا الأمر التوبة إلى الله عز وجل وقضاء هذا اليوم والكفارة.[1]

من كان جاهلًا بحرمة هذا الأمر في نهار رمضان فذكر العلماء أنه ليس عليه القضاء وليس عليه الكفارة لجهله بهذا الأمر وعلى المسلم أن يتفقه في أمور دينه حتى يتجنب الوقوع في المحظور والحرام بينما ذكر علماء آخرين أنه لا يعذر بالجهل وعليه القضاء والكفارة.

اقرأ أيضًا: حكم الكلام الفاحش بين الزوجين وحكمه في نهار رمضان

حكم من باشر وقبل دون جماع

ذكر العلماء أنه من قبل وباشر دون إنزال ودون جماع فلا يفسد صومه أما إذا حصل إنزال فقد فسد صومه، ومن الممكن التقبيل في نهار رمضان إذا أمن الإنسان أنه لا يحدث ما يفسد صومه.

حكم الزوجة التي يجبرها زوجها على الجماع في نهار رمضان

تبين من البحث عن حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان أن المرأة التي أجبرها زوجها على الجماع في نهار رمضان فليس عليها كفارة لأنها كانت مكرهة على ذلك وليس عليها القضاء ولا الكفارة بينما ذكر علماء آخرون أن عليها القضاء دون الكفارة.

كفارة حدوث الجماع مرات متتالية

تبين من خلال البحث عن حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان أنه إذا حدث الجماع عدة مرات في اليوم الواحد في رمضان فهل عليه كفارة لجميع المرات أم لمرة واحدة فقط فأكثر الفقهاء أنه يجب عليه كفارة لجميع المرات التي حدث ذلك فيها والمُفتى به كفارة لمرة واحدة فقط.

كفارة الجماع في نهار رمضان

كفارة الجماع في نهار رمضان إما بتحرير رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكين والإطعام بقدر 750 جرامًا من غالب قوت أهل البلد واختلف الفقهاء إذا كان يجوز إخراج القيمة بالمال أو أنه لا بد من إخراجها بالإطعام.

حكم الاحتلام في نهار رمضان

ذكر العلماء والفقهاء أنه من احتلم في نهار رمضان فليس عليه لا قضاء ولا كفارة لأنه لم يحدث بإرادته وصيامه صحيح ولا شيء عليه بخلاف من جامع في نهار رمضان فعليه القضاء والكفارة.

اقرأ أيضًا: داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت هل يفسد هذا الصيام

حكم الاستمناء في نهار رمضان

إذا حدث استمناء في نهار رمضان ولم يحدث إنزال فالصيام صحيح، أما إذا حدث إنزال فاختلف العلماء على قولين منهم من قال بفساد الصوم إذا أنزل ومنهم من قال بصحة الصوم ولو أنزل لأنه ليس جماعًا كاملًا.

إذا حدث استمناء وأنزل فمن قال بفساد الصوم عليه القضاء دون الكفارة لأن الكفارة للجماع فقط، ويجب أخد الحرص والحذر من الوقوع في مثل ذلك الأمر لأنه من المحرمات سواء في رمضان أو غيره.

لا يجب الجماع في نهار رمضان إذا حدث إنزال أم لم يحدث، فهو محرم تحريم كبير وعليه القضاء والكفارة، وعلى المسلمين الاحتياط الشديد لتجنب الوقوع في ذلك الأمر، فهو انتهاك لشهر الله الكريم.