كم عدد المعتمرين في رمضان؟ وما هي إحصائية المعتمرين؟ يبحث عنه الكثير لمعرفة كمّ جهود المملكة العربية السعودية التي تسعى إلى تسهيل كافة الطرق لضيوف الرحمن، وأن تقدم لهم أفضل الخدمات التي قد يحتاجونها، خاصةً في الآونة الأخيرة أمام مواجهة فيروس كورونا، ومن خلال موقع القمة سنعرض تلك الإحصائية المُعتمدة.

كم عدد المعتمرين في رمضان

شهدت بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية، إقبالًا ملحوظًا على أداء مناسك العمرة، وذلك من خلال الأعداد التي تم إحصاؤها في العام الماضي 2022/1443.

من الجدير بالذكر أن الانتباه لهذا الأمر يرجع إلى الحرص على متابعة أحوال العمرة والمعتمرين بعد جائحة كورونا التي كانت حائلًا بين المسلمين وبين زيارة بيت الله الحرام، سواءً بالعمرة أو الحج.

في هذا الصدد نعرض إجابة سؤال في غاية الأهمية وربما قد يشغل بال الكثيرين منا، ألا وهو كم عدد المعتمرين في رمضان، والذي بحسب ما ورد عن وزارة الحج والعمرة كانت الإحصائية لعام 2022/1443 على النحو التالي:

التوقيت في رمضانعدد المعتمرين
أول أسبوع226.886
ثاني أسبوع1.404.354
ثالث أسبوع – 14/4/20221.134.270
الإجمالي2.765.510

اقرأ أيضًا: هل يجوز الجماع في رمضان

ترتيب الجنسيات في قائمة المعتمرين

في إطار معرفة عدد المعتمرين في رمضان للعام 2022/1443، ومن البديهي أنهم يأتون من كل حدبٍ وصوبٍ، لكن هذا العام شهد زيادة نسب بعض الجنسيات عن غيرها، وفيما يلي نعرض عدد المعتمرين لأكثر 4 دول على مستوى العالم:

الدولةعدد المعتمرين
العراق313.815
باكستان201.003
إندونيسيا171.898
مصر95.907

عدد المعتمرين اليومي

بعدما عرفنا كم عدد المعتمرين في رمضان، كان لا بد من أن نُلقي الضوء على أن تجهيزات المملكة العربية السعودية لأماكن مناسك العمرة، تم إعدادها على أن تكون طاقتها الاستيعابية لعدد المعتمرين يصل إلى 400 ألف مُعتمر، وذلك في اليوم الواحد فقط.

شروط أداء مناسك العمرة

إلى جميع القلوب المُشتاقة، والأنفس التوّاقة التي تتمنى أن تخطو ولو خطوة واحدة في بيت الله الحرام، وبلد المصطفى صلى الله عليه وسلم، من المهم معرفة أنه لأداء العمرة يجب أن تتوفر عدة شروط، حددتها وزارة الحج والعمرة على النحو التالي:

  • ضرورة الحجز للعمرة الذي أصبح بطريقة إلكترونية وذلك إما من خلال تطبيق نُسك، أو توكلنا، علمًا بأن الحجز قد يكون بالحساب الشخصي، أو بإضافة مرافق.
  • تقديم كافة التصاريح الخاصة بأداء العمرة والصلاة بالروضة الشريفة، والتي تثبت خلو المُعتمر من الأمراض المُعدية خاصةً فيروس كورونا.
  • يتمكن للفئات العمرية من كبار السن الأكبر من50 عامًا، والأطفال الأكبر من 5 سنوات التقديم على العمرة، بشرط عدم إصابتهم بكورونا.

طريقة حجز العمرة من تطبيق نسك

في ضوء ذكر شروط أداء العمرة، من المهم التسجيل المُسبق من خلال التطبيقات التي أتاحتها وزارة الحج والعمرة، والتي من بينها تطبيق نسك -اعتمرنا سابقًا- والذي نوضح فيما يلي كيفية الحجز من خلاله:

  1. فتح تطبيق نسك من هواتف الأندرويد “من هنا” أو من هواتف الآيفون “من هنا“.
  2. النقر على مستخدم جديد.
  3. تسجيل البيانات حسب مواطن أو مقيم، أم خليجي، أم زائر.
  4. قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
  5. الضغط على تسجيل.
  6. كتابة كود التحقق المُرسل إلى رقم الهاتف، ثم النقر على تحقق
  7. تسجيل الدخول بالبيانات التي سبق تسجيلها.
  8. اختيار “أداء عمرة”، من خدمات المسجد الحرام.
  9. يتم الانتقال إلى صفحة بها اسم صاحب الحساب، ثم الضغط على استمرار.
  10. تحديد التاريخ والميعاد المرغوب فيهما أداء العمرة.
  11. قراءة تعليمات وزارة الحج والعمرة، والتعهد عليها.
  12. النقر على استمرار.
  13. يتم إصدار تصريح العمرة.

اقرأ أيضًا: حكمة مدرسية عن رمضان

التواصل مع وزارة الحج والعمرة

في إطار عرض كافة التفاصيل التي قد تهم أي مسلم يرغب في أداء العمرة، وجب التنبيه أيضًا إلى أن الجهة المنوط بها القيام بإجراءات العمرة، هي وزارة الحج والعمرة والتي يمكن التواصل معها والعثور على الاستفسار محل البحث من خلالها، وذلك من خلال أي من الطرق التالية:

الموقع الإلكترونيمن هنا
تويترمن هنا
يوتيوبمن هنا
رقم الهاتف00966920002814

تقوم وزارة الحج والعمرة بعمل إحصائية مستمرة لأعداد المعتمرين في كل عام خاصةً في شهر رمضان المبارك، والتي من خلالها يمكنها متابعة سير أداء الفريضة، والعمل على تحسين وتطوير الحرم المكي.