هل البخور يفطر في رمضان؟ بسبب كون البخور من إحدى المواد ذات الروائح الذكية التي تطيب لها الأنوف، وتهدأ على إثرها النفوس، ولأنها تعد من الأساسيات لدى الكثيرين الذي يفضلون التعطّر بها، نطرح في موقع القمة الآراء الفقهية عن حكم استنشاقه على الصيام.

هل البخور يفطر في رمضان

هل البخور يفطر في رمضان

تتعدد الأمور التي تحوم حولها الشبهات -بالنسبة للبعض- فلا يقدرون على معرفة كونها من المفطرات أم مُفسدات الصوم، أم لا تؤثر عليه البتة، ونختص بالذكر في هذا الصدد مادة البخور الذي تساءل الكثيرون عن حكمه الشرعي حيال صيام رمضان.[1]

في إطار عرض إجابة هل البخور يُفطر في رمضان، من الجدير بالذكر أن آراء الفقهاء تعددت من حيث من يرى أنه لا يُسبب فساد الصيام، والآخر الذي يرى أنه يفسده وقبل عرضهم تفصيليًا نوضح أن المتفق عليه جمهورًا والمعمول به أن البخور له نفس حكم العطر بأن كلاهما لا يُفطر.

لكن من باب تجنب طرق باب الشبهات، يُفضّل عدم استنشاقه للدرجة التي يشعر المرء بوصوله إلى حلقه ومن ثم دخوله إلى جوفه، ويزداد التنبيه على ذلك الأمر إذا كان مخلوطًا بالماء، لأنها لو وصلت إلى الجوف أصبح عليه القضاء.

بعدما عرضنا رأي الجمهور فيما يخص البخور وكونه من المُفطرات، نتطرق إلى عرض أقوال المذاهب الأربعة في هذا الموضوع، وذلك على النحو التالي:

1- المذهب الشافعي

في ضوء إجابة المذهب الشافعي عن هل البخور يفطر في رمضان، فإن ملخص حكمه أن استنشاق البخور لا يعد من الأفعال التي تؤثر على الصيام، وذلك حسبما ورد في كتاب تحفة المحتاج -أكثر الكتب المأخوذ منها الأحكام الشرعية على مذهب الشافعية-

“والإمساك عن وصول العين إلى ما يسمى جوفًا لأن فاعل ذلك لا يسمى ممسكًا، بخلاف وصول الأثر كالطعم والريح بالشم، ومثل دخول دخان نحو البخور إلى الجوف وإن تعمّد فتح فاه قصدًا لذلك“.

حيث يتبين لنا من ذلك النص أنه قد فصل في أمر فساد الصيام، والذي يقتضي وصول أصل الطعام أو الشراب إلى الجوف، وليس شيئًا آخر حتى لو كان رائحة وما شابه، حتى لو تعمد الصائم فعل ذلك.

اقرأ أيضًا: من يباح لهم الفطر في رمضان

2- المذهب الحنفي

جاء المذهب الحنفي مُحددًا حكم البخور في فساد الصيام على النحو التالي، وهو أنه في حال شمّ الصائم رائحته فقط يُعد صيامه صحيحًا، بينما في حال الاستنشاق الذي يعني وصول جرم البخور إلى الحلق ومن ثم الجوف، حينها يفسد الصيام

3- المذهب المالكي

في إطار معرفة هل البخور يفطر في رمضان أم لا، فإن المذهب المالكي أقرّ أيضّا بأن استنشاقه سببًا قطعيًا لفساده كما ينطبق هذا الحكم على غيره من الروائح حتى الطعام.

من الجدير بالذكر هنا أن ذلك الحكم استُثنى منه صانع البخور، نظرًا لعدم قدرته على سدّ أنفه وبالتالي عدم استنشاقه، وعليه يصبح من أصحاب الأعذار ويكون صومه صحيحًا.

ذلك كما ورد بالنص في إحدى كتب المالكية مختصر خليل بن إسحاق المالكي: “ويفرق بين صانعه وغيره“.

4- المذهب الحنبلي

يعد رأي المذهب الحنبلي قريبًا من المذهب الحنفي إلى حدٍ ما، إذ إن الحكم الشرعي الوارد عنه يتحدد حسب نية الصائم، فلو تعمّد استنشاق البخور -وغيره من الروائح النفاذة- حتى وصلت إلى جوفه أفطر حينها، وعلى غير ذلك يأخذ حكم المكروه.

اقرأ أيضًا: هل التمباك يفطر في رمضان

الاستناد النبوي على حكم البخور والصيام

بعد عرض كافة الآراء المتعلقة بحكم فساد الصيام بسبب البخور، التي أجمع أغلبها على كلمة “استنشاق”، فمن الجدير بالذكر معرفة أن ذلك يُستند عليه من الحديث النبوي الشريف التالي:

“عن لقيط بن صبرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وَبَالِغْ في الاستنشاقِ إلَّا أن تكونَ صائمًا” [حديث صحيح].

حيث يتبين لنا هذا الحديث الشريف الحرص على إسباغ الوضوء حتى في مرحلة الاستنشاق “وهي إدخال الماء إلى الأنف، ثم إخراجها سريعًا”، لكنه وعلى الرغم من ذلك قام صلى الله عليه وسلم بالتنبيه، على أنه في حال الصيام لا تجوز المبالغة التي قد تؤدي إلى إفساده، بسبب دخول الماء إلى الجوف.

 على الرغم من أن السؤال عن هل البخور يفطر في رمضان، قد يبدو غريبًا بعض الشيء، وربما يكون مُضحكًا لدى كثيرين، لكنه دليلًا قويًا على تحرّي الحلال والحرام، ومحاولة الارتقاء بمستوى العبادة.