فضل آخر ليلة من شهر رمضان المبارك عظيم، إذ فرض الله في هذا الشهر الكريم الصوم على كافة المسلمين، حيث إن الصوم ركن أساسي من أركان الإسلام، كما يتميز شهر رمضان بنفحاته الروحانية وكثرة ممارسة العبادات فيه، لكن الليلة الأخيرة من شهر رمضان هي أفضل لياليه والتي يمكن معرفة فضلها من خلال موقع القمة.

فضل آخر ليلة من شهر رمضان المبارك

تعد الليلة الأخيرة من شهر رمضان من أفضل ليالي الشهر الكريم وهي مسك الختام، حيث إنها لا تقل أهمية عن ليلة القدر العظيمة كما أنها تتنافس معها في الفضل والأهمية، فهي حصيلة شهر كامل من العبادات والطاعات، لذا فإن فضل آخر ليلة من شهر رمضان المبارك تتمثل في:

1- المغفرة في آخر ليلة من رمضان

المغفرة في آخر ليلة من رمضان

يعطي الله تعالى الأجر الكامل للمسلم وهي المغفرة لكل من أدى عباداته في رمضان على أكمل وجه وخصوصًا في آخر ليلة من الشهر سواء كانت ليلة القدر أم لا، لذا يجب دائمًا قيام الليلة الأخيرة من شهر رمضان وعدم تفويت الأجر العظيم، حيث يغفر الله ذنوب من قام هذه الليلة.[1]

اقرأ أيضًا: وجبات الإفطار في رمضان

2- العتق من النار

في إطار استكمال التعرف على فضل آخر ليلة من شهر رمضان المبارك، أتاح الله تعالى للمسلم الفرص العديدة التي يمكن استغلالها في آخر ليلة من شهر رمضان، حيث يغفر الله تعالى الذنوب ويعتق من النار، حيث جعل الله سبحانه وتعالى له الكثير من العتقاء في كل ليلة من رمضان.

كما تتميز هذه الليلة بأنها تعتق ما أعتق منذ بداية رمضان، لذلك فإنها فرصة كبيرة يجب استغلالها من أجل إحياء الليلة الأخيرة من رمضان بممارسة العبادات والطاعات، والقيام بصلاة قيام الليل، وقراءة القرآن الكريم والاستغفار والصدقة وكثرة الذكر والدعاء والاعتكاف.

آخر ساعة في رمضان

في إطار المساهمة في معرفة فضل آخر ليلة من شهر رمضان المبارك، تعد الساعة الأخيرة من شهر رمضان الكريم هي ساعة استجابة، حيث تكاثرت الأقاويل في معرفة الساعة الأخيرة من رمضان، وذلك لأن هناك قول إنها ساعة ما بين صلاة العصر وقبل صلاة المغرب.

اقرأ أيضًا: هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان

دعاء العتق من النار في رمضان

ساهم التعرف على فضل آخر ليلة من شهر رمضان المبارك، يمكن التعرف على أجمل الأدعية التي تقال في آخر ليلة من ليالي رمضان، والتي تتمثل في:

  • يا حنان يا منان برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم اكتبنا من عتقائك من النار يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا رب اصرف عنا عذاب جهنم وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • يا رب إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن اغتال من تحتي.
  • يا رب نسألك في آخر ليلة من رمضان أن تكون غفرت ذنوبنا وتقبلت صيامنا وصلاتنا وركوعنا وسجودنا، وأن نكون ممن غفرت لهم وعتقتهم من النار.
  • يا رب العالمين ما عصيناك استخفافًا بعظمتك وإنما ضعفًا وقلة حيلة منا، نسألك يا الله أن ترحمنا فما لنا سواك من نصير.
  • يا رب إنا نعوذ بك من فتنة النار وعذابها ونعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن فتنة الدجال.
  • يا رب نسألك أن تغسل خطايانا بماء الثلج والبرد وأن تنقي خطايانا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأن تباعد بيننا وبين الشيطان كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ولا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا إنك أنت الوهاب.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

تعد آخر ليلة في رمضان فرصة كبيرة لكل من قصر خلال الشهر، حيث يعطي الله تعالى الفرص للتوبة والاستغفار، لذا يمكن أن تكون الليلة الأخيرة هي سبب العتق من النار والمغفرة.