فضل صلاة الضحى في رمضان ووقت صلاتها من السنن المؤكدة التي يجب الحرص عليها في الدين الإسلامي، حيث إنها لا تصل إلى درجة الفرض ولكن ثوابها عند الله عظيم، وثوابها في شهر رمضان مضاعفة للحسنات، ومن خلال موقع القمة يمكن معرفة أهم التفاصيل عن صلاة الضحى.

فضل صلاة الضحى في رمضان ووقت صلاتها

يحرص المسلم في شهر رمضان على طاعة الله ورضاه من خلال اتباع أوامره والاجتناب عن نواهيه، كما أنه يحرص على اتباع النوافل التي تعمل على مضاعفة الثواب والفضل من الله تعالى، حيث تعد النوافل هي السنن في الصلاة وهي الصلوات التي تزيد عن الفرض.[1]

حيث إنه يتم عملها للتقرب من الله سبحانه وتعالى والحصول على أضعاف الحسنات وبالتالي الحصول على رضا الله ورضوانه، وعليه فإن فضل صلاة الضحى مثل فضل السنن والنوافل، حيث إنها من السنن المؤكدة التي كان يحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على القيام بها لفضلها الكبير، كما أن لها في رمضان فضل كبير يتمثل في:

  • تعد صلاة رزق تُشعر الإنسان الذي قام بها بالسعادة والسرور طوال اليوم.
  • من مسببات استجابة الدعوات، لذلك فإنها فرصة عظيمة من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
  • يقال عنها أيضًا أنها من أسباب تيسير الزواج.
  • يؤجر من صلاها بأجر من قام بعمرةٍ كاملة.
  • تعمل أيضًا على المحافظة على النشاط والحماس طوال اليوم.
  • تكفي الإنسان همه وتمنحه التيسير طوال حياته.
  • تحافظ على الصحة وتزيدها قوة.
  • تمثل 360 صدقة عن جميع مفاصل الجسم.
  • تكفي العبد همومه وتيسر أمور حياته.
  • تعد غنيمة عظيمة يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى.

وقت صلاة الضحى

وقت صلاة الضحى

في إطار استكمال معرفة فضل صلاة الضحى في رمضان ووقت صلاتها، يمكن معرفة أن وقت صلاة الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى وقوف الشمس والمقصود بالرمح هنا أي خمس درجات.

وأفضل أوقاتها إذا اشتد الضحى أي قبل صلاة الظهر بساعة أو ساعتين فإن هذا هو الأفضل، فإذا صلاها المسلم بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أو في بقية أجزاء الضحى فإنه كله حسن.

كما قال بعض العلماء أنها تكون بعد اختفاء شعاع الشمس الأحمر وظهور شعاع الشمس الأبيض، وقد تم تشبيه منظرها حينها بمنظر الشمس قبل المغرب بعد اختفاء شعاعها الأحمر، لكن يجب الانتباه إلى أن الشمس قد تكون محجوبة في بعض الأيام بالغيوم، حيث إن شعاع الشمس ليس أساسيًا.

اقرأ أيضًا: حكمة مدرسية عن رمضان

عدد ركعات صلاة الضحى

في إطار التطرق إلى عرض فضل صلاة الضحى في رمضان ووقت صلاتها، يمكن التطرق إلى معرفة أن أقل عدد ركعات صلاة الضحى هما ركعتان ولا حد لأكثره، حيث قال بعض أهل العلم إن أكثرها ثماني ركعات لكن لا يوجد دليل على ذلك.

حيث إن من يصلي ثماني ركعات أو أقل فإنه لا يوجد فيه حرج، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الضحى يوم الفتح ثماني ركعات، وكان يصليها ركعتين إذا زار مسجد قباء يوم السبت.

لكن يجب العلم أنه إذا تم صلاتها ثماني، فإنه يتم التسليم كل اثنين، وذلك تبعًا لفعل الرسول عليه الصلاة والسلام عندما صلاها في مكة المكرمة حين الفتح، وإذا تم صلاتها اثنتي عشرة أو عشرين ركعة أو أكثر فإنه يتم التسليم كل ركعتين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الجماع في رمضان

حكم ترك صلاة الضحى

بعد التعرف على فضل صلاة الضحى في رمضان ووقت صلاتها، يمكن التعرف على حكم تارك صلاة الضحى، حيث إنه لا يوجد إثم على من تركها لأنها من السنن وليست من الفروض، ولكن يُفضل صلاتها وعدم تركها حتى ولو كانت بأداء ركعتين، وذلك لكثرة فضائلها وآثارها الجيدة على من يداوم عليها.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

أكد الأئمة الأربعة على أن صلاة الضحى من الصلوات المستحبة التي أوصانا الرسول بها، حيث يمكن عند صلاتها قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، لكن يفضل قراءة صورتي الشمس والضحى.