كم مرة ذكر رمضان في القران وكم مرة ذكر الصيام في القران؟ وما هي أفضل الأعمال في وقت الصيام؟ إذ فرض الله الصيام على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وهو الشهر أنزل الله فيه القرآن الكريم على النبي محمد، كما أن آيات القرآن ذكرت فيها تفاصيل الصيام واسم الشهر الكريم العديد من المرات، وسيكون هذا الأمر هو محور الحديث من خلال موقع القمة.

كم مرة ذكر رمضان في القران

شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والبركة والنعم التي يشعر بها المسلمون في العالم، فهو يأتي محمل بكل ما يحتاجه العبد من ثواب ومغفرة وخير ورزق وغيرها من الأمور التي تدخل السرور على الناس، كما أن الله فضل هذا الشهر على سائر الشهور الأخرى من السنة.

تجدر الإشارة إلى أن الله حين يكرم شيء أو يعظمه ويفضله يذكره في كتابه العزيز، وكلمة شهر رمضان ذكرت في القرآن الكريم  دليل على مكانة وعظمة هذا الشهر، حيث إنها جاءت بصورة واضحة في سورة البقرة فقط، وهي الآية التي تحث المسلمون على الصيام.

وجاء في كتابه العزيز عن شهر رمضان }شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{[البقرة: الآية 185].

وتعد سورة البقرة من أعظم السور في القرآن الكريم التي ذكر بها الله لفظ شهر رمضان بصورة صريحة في الجزء الثاني من السورة، وهي السورة الوحيدة التي ذكر بها الشهر عن غيرها من السور لكي يوضح الله للعباد قيمة شهر رمضان، وإظهار اختياره ليؤدي المسلمون فيه فريضة الصيام.

كما أن الآية بجانب أنها تفرض الصيام على المسلمين، فهي ذكرت الأوقات التي يحلل للشخص الإفطار أو تأجيل الصيام إلى وقت آخر، ولكنه مطالب بالقضاء وقت الاستطاعة، وتم التأجيل في وقت السفر أو المرض، وذلك في إطار حديثنا عن كم مرة ذكر رمضان في القران وكم مرة ذكر الصيام في القران.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام للمستمني وما حكمه في الشريعة الإسلامية

كم مرة ذكر الصيام في القران

كم مرة ذكر الصيام في القران

ما زلنا في حديثنا عن كم مرة ذكر رمضان في القران وكم مرة ذكر الصيام في القران، لكن في هذه الفقرة سوف نسلط الضوء على لفظ الصيام فقط، حيث إن الله عز وجل ذكر الصيام في القرآن الكريم أكثر من مرة الأمر الذي يبث في النفوس أهمية الصيام وفضل مكانته عند الله.

ولكن الأمر هنا يكون مختلف بصورة كبيرة فعلى الرغم من أن لفظ رمضان ذكر مرة واحدة، إلا أن كلمة الصيام ذكرت العديد من المرات في أكثر من سورة، بالإضافة إلى أنها ذكرت بعدة أشكال وليس فقط على شكل كلمة الصيام، ومن أهم هذه السور الآتي:

1- في سورة البقرة

عند الإشارة إلى كم مرة ذكر رمضان في القران وكم مرة ذكر الصيام في القران، نجد أن سورة البقرة من أكثر السور التي ذكر الله بها كلمة الصيام بمختلف أشكالها، وذلك دليل على أهمية هذه الفريضة، ومن أهم الآيات التي ذكرت بها الآتي:

  • }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{[ الآية:183].
  • }فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ{[الآية:184].
  • }فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ{[الآية:185].
  • }ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ{[الآية:187].
  • }أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ{[الآية:187].
  • }فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ{[الآية:196].
  • }فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ{[الآية:196].

2- في سورة مريم

تعتبر سورة مريم من السور التي تحكي قصة العذراء مريم وابنها النبي عيسي، بالإضافة إلى أن كلمة الصيام ذكرت ولكن بصورة مختلفة، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: }فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا{[الآية:26].

3- في سورة الأحزاب

ففي إطار حديثنا عن كم مرة ذكر رمضان في القران وكم مرة ذكر الصيام في القران، يجب توضيح أن كلمة الصيام ذكرت في سورة الأحزاب ولكن بصيغة مختلفة وهي القائم بفعل الصيام، حيث قيل }والصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ{[الآية:35].

4- في سورة المجادلة

في هذه  السورة ذكرت أحكام الصيام وبعد الأمور التي تتعلق به، حيث توضح حدود الرجل الذي يطأ زوجته في نهار رمضان، والكفارة التي عليه أن يقوم بها، فقال الله }فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ۖ فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ{[الآية:4].

5- في سورة النساء

جاء الصيام في سورة النساء على أنه كفارة على الشخص الذي يقوم بالقتل الخطأ والذي يجب أن يلتزم بها حيث قال الله تعالى: }فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمً{[ الآية:92].

6- في سورة المائدة

جاءت كلمة الصيام في السورة لتكون كفارة على الحلف وعدم الوفاء بالإيمان بين الناس، بالإضافة إلى كفارة الشخص الذي يصطاد في وقت الإحرام حيث قال الله تعالى:

  • }فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ{[الآية:89].
  • }وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ{[الآية:95].

أفضل الأعمال في وقت الصيام

عرضنا في السابق كم مرة ذكر رمضان في القران وكم مرة ذكر الصيام في القران، لكن في هذه الفقرة سنعرض بعض الأعمال المستحبة في وقت الصيام، وذلك بعد أن عرضنا قيمة الصيام في القرآن الكريم، ومنها:

1- قيام الليل

في الليل يتنزل الله برحماته ومغفرته ويحمل إجابات الدعاء للمسلمين في الثلث الأخير من الليل وجاء عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “يَنزِلُ رَبُّنا تبارَكَ اسمُه كُلَّ لَيلَةٍ، حين يَبقى ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرُ، إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيَقولُ: مَن يَدعوني فأَستَجيبَ له؟ مَن يَسأَلُني فأُعطِيَه؟ مَن يَستَغفِرُني فأَغفِرَ له؟ حتى يَطلُعَ الفَجرُ. فلذلك كانوا يُفَضِّلون صلاةَ آخِرِ اللَّيلِ على صلاةِ أَوَّلِه” [صحيح مسند].

ويقول الرسول الكريم عن معجزات قيام الليل في العشر الأواخر، إن المسلم الذي يجلس للصلاة في الليل ويظل يدعو الله تكون الملائكة بجانبه تصلي له وتطلب له الرحمة والغفران والتوبة من الله.

2- – قراءة القرآن الكريم

من أهم الأعمال في الصيام هي القراءة والتدبر والفهم والتجويد والترتيل لنيل الثواب، وثواب قراءة القرآن يكون مضاعف، وورد عن الإمام الشافعي أنه كان يختم القرآن الكريم ستين مرة في الشهر كما أن الإمام مالك إذا هل رمضان يتفرغ لقراءة القرآن ويترك مجالس العلم.

اقرأ أيضًا: هل خروج المذي يبطل الصيام عند المرأة عند المالكية

3- صلة الأرحام

صلة الرحم هي العلاقات التي تربط بين الأقارب والعائلة والتي تكون قائمة على الحب والمودة وليست على المصلحة والمجاملات، وما أعظم ثواب صلة الأرحام في وقت الصيام وبالتحديد في شهر رمضان، فعلى كل مسلم ومسلمة هاجر لأهله أو بينهم خصام أن يبادر في طلب الصلح والعفو.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

عظم الله شهر رمضان في القرآن الكريم عن سائر الشهور كونه الشهر الذي فرض فيه الصيام على المسلمين، بالإضافة إلى أنه الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم الدستور الذي تسير عليه الأمة الإسلامية.