هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام؟ وما هي مبطلات الصيام في نهار رمضان؟ إذ يعد شهر رمضان هو الشهر الذي فرض فيه الصيام على المسلمين في العالم، حيث إنه من أفضل الشهور التي ينتظرها كل الناس، وفيه يمتنع الناس عن الطعام والشراب وغيرها من المحرمات للفوز بالثواب العظيم، ولكن هناك بعض الأمور التي يكون حولها شكوك مثل تذوق الطعام في الصيام، وسنتعرف على ذلك من خلال موقع القمة.

هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام

هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام

تعتبر عبادة الصيام من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم إلى الله عز وجل لنيل الثواب العظيم والجزاء من الجنة، بالإضافة إلى مضاعفة الثواب في الدنيا والآخرة، حيث إن الصيام هو عبادة الامتناع عن الطعام والشراب والكثير من الأمور التي تدخل تحت بند المفطرات.[1]

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من المفطرات التي يبطل الصيام بها، على الجانب الآخر هناك بعض الأمور التي قد يظن فيها الناس أنها تبطل الصيام سواء الفرض أو النافلة والتطوع ومنها تذوق الطعام، ولكن التذوق إذا كان مالح أو طيب لا يبطل الصيام عند المرأة والرجل، وذلك ما اتفق عليه العلماء.

لذلك لا حرج في أن تقوم  المرأة بتذوق الطعام في حالة إذا لم يتم ابتلاعه أو دخوله إلى الجوف ونزوله إلى المعدة، كذلك الرجل الطباخ الذي تكون مهمته هي تذوق الطعام.

اقرأ أيضًا: ما هي الأمور التي لا تفسد الصيام

مبطلات الصيام في شهر رمضان

في إطار الإجابة عن هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام، لا بد من التعرف على أن هناك العديد من الأمور التي تكون بدورها مبطلات للصيام في نهار رمضان أو في أي يوم صيام آخر حتى وإن كان صيام التطوع فالمفطرات كلها لها تأثير واحد، ومن أهم هذه المبطلات الآتي:

1- ممارسة العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة

يعد الجماع واحدة من الأمور التي تبطل الصيام سواء في شهر رمضان أو في أيام صيام السنن والتطوع، حيث ذكر إن الله عز وجل ذكر ذلك في كتابه العزيز:

{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}[البقرة: الآية 187].

تجدر الإشارة إلى أن الرسول الكريم أشار في سنته الكريمة إلى أن الجماع من المفطرات ونستدل على ذلك من الحديث الشريف:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:

“بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا”[صحيح البخاري].

2- الاستقاء المتعمد

الاستقاء هو القيء الذي يكون عن عمد من الإنسان، حيث اجتمع جمهور العلماء بالكامل أن القيء المتعمد من مبطلات الصيام، كما يجب على الشخص قضاء اليوم الذي فطر به، واستدلوا على ذلك من الحديث الشريف:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ مَن ذرعَهُ القيءُ فليسَ عليهِ قضاءٌ ومَن استقاءَ عمدًا فليقضِ”[ صحيح البخاري].

3- الحيض والنفاس

يعتبر هذا السبب من أوائل مبطلات الصيام عند النساء فقط، فلا يجب على المرأة الصيام في حالة إذا كانت حائضة أو نفساء، بالإضافة إلى أن صيامها يكون باطل في حالة إذا رأت الدم في وقت الصيام أي أثناء وجود الشمس قبل أذان المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن المرأة التي تفطر في وقت حيضها عليها القضاء بعد شهر شهر رمضان وبعد طهارتها، حيث لا يمكنها الصيام وذلك بعد الاستدلال من الحديث الشريف:

عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” أَليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ، فَذلكَ نُقْصَانُ دِينِهَا”[صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: فوائد الصيام الأخلاقية

4- الأكل والشرب عن عمد

تعد واحدة من أشهر مبطلات الصيام، حيث إن الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب منذ أذان الفجر حتى غروب الشمس، في أثناء هذه الفترة يجب على الإنسان ألا يأكل ولا يشرب، وما غير ذلك فهو مفطر عن عمد وعليه القضاء، بالإضافة إلى أن صاحب الفعل يكون آثم، ويكون القضاء بدون كفارة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأشخاص الذي يأكلون أو يشربون ولكن سهوا، في هذه الحالة يكون صيامه صحيح وعليه أن يكمل اليوم، واستدلوا على ذلك من الحديث الشريف:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ”[صحيح مسلم].

5- الحقن المغذية

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأشخاص الذي يتناولون الحقن العضلية أو الوريدية التي تكون مكملة للغذاء والتي تغذي الجسم بالفيتامينات المختلفة والتي تعد بدل تناول الطعام، حيث تكون من المفطرات ومبطلات الصيام، فلا يجب الحقن بها وقت الصيام.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تبطل الصيام؟

6- دخول الأشياء إلى الجوف من منفذ مفتوح

حيث أشار أهل اللغة إلى أن الجوف هو كل شيء فارغ يتم امتلاؤه، ومنها المعدة أو الفرج أو الدماغ، بالإضافة إلى أن جمهور العلماء استدلوا على ذلك من الحديث الشريف:

عن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال” عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عنهُما : إِنَّما الوُضوءُ ممَّا يخرجُ وليسَ مما يدخلُ ، وإنما الفِطرُ مما دخلَ وليسَ مما خرجَ”[صحيح حسن].

إن طرح سؤال هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام أتاح لنا معرفة أشهر مفسدات الصيام، لذلك يجب علينا جميعًا العلم جيدًا بكافة هذه المفسدات حتى لا نقع في ذنب الإفطار أثناء نهار رمضان.