هل يعتق الله في اخر ساعه من رمضان؟ وما هي أدعية العتق من النار في رمضان؟ إن شهر رمضان هو شهر العتق من النار والله أمرنا أن نتقرب له بالصيام والأعمال الصالحة التي تجعله ينال الثواب والفوز بالجنة وهي الغاية التي ينتظرها المسلم في الآخر ويعمل من أجلها في الدنيا،  ولكن قد يتسأل البعض هل العتق من النار يمكن أن يكون في آخر ساعة في الشهر، وسنتعرف على الأمر أكثر من خلال موقع القمة.

هل يعتق الله في اخر ساعه من رمضان

هل يعتق الله في اخر ساعه من رمضان

من المتعارف عليه أن شهر رمضان الكريم من أعظم  الشهور في السنة والتي زادها الله عظمة وإجلال حين فرض فيها الصيام وهو الركن الرابع من أركان الإسلام، بالإضافة إلى أن الشهر يوجد به أعظم ليلة في السنة وخير من ألف شهر وهي ليلة القدر.[1]

تجدر الإشارة إلى أن شهر رمضان هو شهر العتق من النار خصوصًا في العشر الأواخر من الشهر، ونستدل على هذا  القول من الحديث الشريف:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ”[صحيح مسلم].

جاءت الأحاديث النبوية أن الله يعتق الرقاب من النار في كل ليلة في شهررمضان وليس في آخر ساعة فقط، حيث جاء في الحديث الشريف:

عن  أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ : صُفِّدَتِ الشياطينُ ومَردَةُ الجنِّ، وغُلِّقَتْ أبوابُ النيرانِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ، وينادي مُنادٍ يا باغِيَ الخيرِ أقبِلْ، ويا باغِيَ الشَّرِّ أقصِرْ وللهِ عُتَقاءُ من النارِ، وذلك كلَّ ليلةٍ”[صحيح الترمذي].

لذلك لا يقتصر العتق من النار على أخر ساعة فقط في شهر رمضان، ولكن الله يختص من بين عباده الصالحين للعتق من النار وجاء في الحديث الشريف:

عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “إنَّ للهِ تعالى عند كلِّ فطرٍ عُتَقاءَ من النارِ ، وذلك في كلِّ ليلةٍ”[صحيح حسن].

اقرأ أيضًا: 10 معلومات عن شهر رمضان

أفضل الأعمال في آخر ليالي رمضان للعتق من النار

أشارنا في السابق إلى إلى إجابة سؤال هل يعتق الله في اخر ساعه من رمضان، حيث إن العتق من النار يحتاج إلى أن يتقرب العبد المسلم والمؤمن من الله بالكثير من الأعمال الصالحة التي تجعل الباب أمامه مفتوج ليكون من المعتوق رقابهم من النار، ومن أفضل هذه الأعمال المذكور أدناه:

  • أداء الصلوات: في أوقاتها في مساجد الله في جماعة وهو من أفضل الأعمال في هذا الشهر.
  • قراءة القرآن الكريم: من أهم الأعمال في هذه الأيام هي القراءة والتدبر والفهم والتجويد والترتيل لأخذ الحسنات والثواب، وثواب قراءة القرآن يكون مضاعف خصوصًا في الليالي الأخيرة من الشهر.
  • صلاة قيام الليل: في صلاة قيام الليل الله يتنزل برحماته ومغفرته ويحمل إجابات الدعاء للمسلمين في الثلث الأخير من الليل، وجاء في الحديث الشريف عن أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “يَنزِلُ رَبُّنا تبارَكَ اسمُه كُلَّ لَيلَةٍ، حين يَبقى ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرُ، إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيَقولُ: مَن يَدعوني فأَستَجيبَ له؟ مَن يَسأَلُني فأُعطِيَه؟ مَن يَستَغفِرُني فأَغفِرَ له؟ حتى يَطلُعَ الفَجرُ. فلذلك كانوا يُفَضِّلون صلاةَ آخِرِ اللَّيلِ على صلاةِ أَوَّلِه” [صحيح مسند].
  • كثرة الدعاء: فيجب التقرب من الله بالأدعية التي يرجوها في هذه الأيام المباركة، حين قال الله إنه قريب مجيب الدعوات، فيجب علينا الإكثار من الدعوات في هذه الليلة الأخيرة من الشهر، وأحب الدعاء إلى الله هو اللهم إنك عفوا كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • صلة الأرحام: فعلى كل مسلم ومسلمة هاجر لأهله أو بينهم خصام أن يبادر في طلب الصلح والعفو في هذه الليلة حتى ينال الثواب والجزاء العظيم من الله.
  • الاعتكاف في المسجد: والتأمل والتدبر وطلب العفو والغفران من الله عزوجل.
  • مساعدة الفقراء والمساكين بالصدقة.
  • الأمر بالمعروف والنهي على المنكر.
  • تفريغ القلب والعقل من متاع الدنيا والانشغال بالعبادة.
  • بر الوالدين وطاعتهم.
  • المداومة على قراءة أذكار الصباح والمساء.
  • الذهاب إلى المسجد قبل الصلاة والدعاء أثناء الذهاب والمكوث فيه من الفجر للشروق.

اقرأ أيضًا: دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان ومعرفة شروط وأوقات الدعاء المستجاب

أدعية العتق من النار في رمضان

مع الحديث عن هل يعتق الله في اخر ساعه من رمضان، لا بد من الاطلاع على أن الأيام الأخيرة والساعات الأخيرة من شهر رمضان تحتاج من المسلمين الدعاء بصورة مكثفة لنيل الثواب العظيم والعتق من النار، ومن أشهر الأدعية التي أمرنا بها الرسول الكريم الآتي:

  • اللهمّ اجعلنا من عتقاء شهر رمضان واجعلنا من المقبولين، يا رب وقفنا ببابك سائلين فلا تردنا خائبين، ولا عن بابك جودك مطرودين، فإن طردتنا فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بك.
  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار. اللهم اعتق رقابنا من النار، واغفر لنا ذنوبنا.
  • يا رب يا رحيم اجعلنا ممن تعتق رقابهم من النار في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  • يا رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

شهر رمضان هو شهر العتق من النار، حيث إن الله يفتح أبواب الجنة للمسلمين لكي يتقبل منهم الدعاء والصيام والقيام، لذلك يجب الحرص على اغتنام هذه الفرصة وعدم ضياع الشهر إلا بعد أن يغفر الله للعباد.