هل يقيد الجن في رمضان ومن هم الجن؟ فمن الشائع في شهر رمضان الكريم أن الشياطين تُسلسل بالأصفاد طوال الشهر الكريم، ولكن هل هذا يعني أن الجن يقيد في شهر رمضان كذلك، هذا ما سنتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع القمة.

هل يقيد الجن في رمضان

استنادًا إلى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم “إذا كانَ أوَّلُ ليلةٍ من رمضانَ صُفِّدَتِ الشَّياطينُ مردَةُ الجنِّ، وغُلِّقَتْ أبوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ، وفتِحَت أبوابُ الجنَّةِ فلَم يُغلَقْ منها بابٌ وَنادى مُنادٍ: يا باغيَ الخيرِ أقبل ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر، وللَّهِ عتقاءُ منَ النَّارِ“، الراوي: أبو هريرة، إسناده: حسن.[1]

لقد أنعم الله سبحانه وتعالى على سائر العباد بعدة مواسم من الخيرات التي يحصلون فيها بسبب الأعمال الصالحة القليلة على الثواب العظيم من عند الله عز وجل، ومن أهم نعم الله عز وجل كذلك أن سخر لهم من الأسباب ما يعينهم على أدائها على أكمل وجه.

فعن أي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إذا كانَت أوَّلُ ليلةٍ مِن رمَضانَ” والتي تعني أنه مع بداية شهر رمضان الكريم تأتي علامات دلالية على دخوله وتكون بمثابة هدايا من الله عز وجل إلى عباده ومن أولى هذه العلامات أو الهدايا ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم “صُفِّدتِ الشَّياطينُ” بمعنى أن الأغلال والسلاسل قد شُدت عليهم.

بالإضافة إلى قوله “ومَردةُ الجِنِّ” والتي تعني أن الأغلال والسلاسل تكون على مردة الجن كذلك ومردة الجن هم رؤساء الشياطين من المتجردون للشر وبمعنى آخر العتاة الشداد من الجن، وتكمن الحكمة في تقييدهم في عدم الوسوسة إلى الصائمين والعمل على إفساد صومهم عليهم.

كما قيل إن الحكمة كذلك من وراء هذا هو كثرة الأجر والثواب والمغفرة، وحتى يقل إضلال هؤلاء المردة من الشياطين للمسلمين، فتصبح الشياطين في شهر رمضان وكأنها مُسلسلة عن الإغواء والوسوسة.

اقرأ أيضًا: الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر في رمضان

من هم الجن

من هم الجن

بعد الاطلاع على إجابة سؤال هل يقيد الجن في رمضان، يرجى العلم بأن نصوص الكتاب والسنة قد دلت بالفعل على وجود الجن، كما أن لوجودهم في هذه الحياة غاية وحكمة بالتأكيد وهي عبادة الله وحده لا شريك له مثلها مثلنا من الإنس، لقوله تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}، [الذاريات: 56].[2]

بالإضافة إلى قول الله تعالى: {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي}، [الأنعام: 130]، مع العلم بأن عالم الجن هو عالم مستقل تمامًا بذاته، ويتمتع بطبعه الخاص وصفاته التي تم إخفاؤها عن عالم البشر كليًا، ولكن يوجد بينهم وبين الإنس قدر مشترك من الاتصاف بالعقل والإدراك والقدرة على اختيار طريق الخير أو الشر.

من الجدير بالذكر أنهم يسمون جنًا لاجتنانهم والتي تعني استتارتهم عن العيون، حيث قال عز وجل {إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ}، [الأعراف: 27]، كما أن الله سبحانه وتعالى قد أخبرنا في كتابه العزيز عن الأصل في خلق الجن حين قال تعالى {وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ}، [الحجر: 27].

بالإضافة إلى قوله تعالى: {وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ}، [الرحمن: 15]، كما في الحديث عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “خُلِقَتِ المَلائِكَةُ مِن نُورٍ، وخُلِقَ الجانُّ مِن مارِجٍ مِن نارٍ، وخُلِقَ آدَمُ ممَّا وُصِفَ لَكُمْ“، (رواه مسلم).

ما هي أصناف الجن

في إطار التعرف على هل يقيد الجن في رمضان ومن هم الجن، نتعرف من خلال الآتي على أصناف الجن حيث خلق الله الجن على عدة أصناف مختلفة فمنها من يتحول إلى أشكال مختلفة مثل الكلاب والحيات، ومنهم كذلك الريح الطيارة ممن يملكون الأجنحة ومنهم أيضًا من يحل ويظعن.

فعن أي ثعلبة الخشني قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “الجِنُّ ثلاثةُ أصنافٍ: صِنفٌ لهم أجنحةٌ يطيرون في الهواءِ، وصِنفٌ حَيَّاتٌ وكلابٌ، وصِنفٌ يَحُلُّونَ ويَظْعنون“، (رواه أبو ثعلبة الخشني).

إن كل فرد من بني آدم قد وكل به قرينه من الجن، فعن أبي مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما مِنكُم مِن أحَدٍ، إلَّا وقدْ وُكِّلَ به قَرِينُهُ مِنَ الجِنِّ، قالوا: وإيَّاكَ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: وإيَّايَ، إلَّا أنَّ اللَّهَ أعانَنِي عليه فأسْلَمَ، فلا يَأْمُرُنِي إلَّا بخَيْرٍ“، (صحيح مسلم).

كما أعطى الله سبحانه وتعالى قدرة للجن لم يعطها للبشر، وحدثنا الله عن بعض هذه القدرات والتي من بينها السرعة في الحركة والانتقال، حيث تعهد عفريت من الجن لنبي الله سليمان أن يقوم بإحضار عرش ملكة اليمن إلى بيت المقدس في مدة لا تتعدى قيام الرجل من الجلوس.

حيث قال تعالى: {قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ}، [النمل: 39]، كما أن الجن يأكلون ويشربون كذلك مثل البشر فعن أبن مسعود قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” أتانِي داعِي الجِنِّ فَذَهَبْتُ معهُ فَقَرَأْتُ عليهمُ القُرْآنَ قالَ: فانْطَلَقَ بنا فأرانا آثارَهُمْ وآثارَ نِيرانِهِمْ وسَأَلُوهُ الزَّادَ فقالَ: لَكُمْ كُلُّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عليه يَقَعُ في أيْدِيكُمْ أوْفَرَ ما يَكونُ لَحْمًا وكُلُّ بَعْرَةٍ عَلَفٌ لِدَوابِّكُمْ. فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فلا تَسْتَنْجُوا بهِما فإنَّهُما طَعامُ إخْوانِكُمْ“، (رواه مسلم).

حساب الجن يوم القيامة

بعد أن تمت الإجابة عن سؤال هل يقيد الجن في رمضان ومن هم الجن، فمن الجدير بالذكر أن الجن سيحاسبون يوم القيامة، حيث قال مجاهد رحمه الله في قوله تعالى {وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ}، [الصافات: 158]، بمعنى أنها ستحضر من أجل الحساب.

اقرأ أيضًا: حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان بعد الافطار

كيفية الوقاية من أذى الجن

لقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم عدة طرق من أجل الوقاية من أذى الجن كالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم أو قراءة سورة الفلق سورة الناس، بالإضافة إلى الاستعاذة الواردة في وقوله عز وجل {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ(97)وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ(98)}، [سورة المؤمنون].

بالإضافة إلى التسمية والتي هي قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل الدخول إلى البيت أو قبل الطعام والشراب، وقبل الجماع كذلك من أجل منع الشيطان من المبيت ومشاركة الإنسان فيما يفعل.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

لقد خلقنا الله في هذا الكون وميزنا وفضلنا عن سائر المخلوقات بالعقل، وخلق عالمًا من الجن أيضًا وميزهم كذلك بالعقل لأجل الغاية نفسها والتي هي عبادة الله وحده لا شريك له.