موعد رمضان في تونس 2023 يُحب الشعب التونسي الاحتفال بحلول شهر رمضان الكريم, وتساهم البلاد على انتشار الفرح والسرور وتعظيم شعائر رمضان، لذلك نعرض لكم موعد شهر رمضان في تونس 2023 ومتي ينتهي رمضان يتم تحديد هذه الأمور بحسب التنبؤات الفلكية التي يُعلن عنها معهد البحوث الفلكية واستطلاع الهلال، والتي يتم التأكد منها في أواخر شهر شعبان، ولكن يعرض موقع القمة فيما يلي آخر التنبؤات التي تم الإعلان عنها من قِبل الوكالة.

موعد رمضان في تونس 2023

يبدأ شهر رمضان في مُختلف البلاد العربية الإسلامية بتاريخ واحد فقط لا اختلاف به، وهو التاريخ الذي يُغير النفوس ويُبدلها إلى الأفضل، بل وهو التاريخ الذي ينتظره الجميع فبهذا الشهر المبارك تصفى النفوس، ويتصافى الأخصام، وبه تكون الأجواء أفضل بكثير.

هذا التاريخ هو 23 من شهر مارس 2023، والذي يوافق 1 رمضان 1444 هـ وتكون ليلة 29 من شهر شعبان لعام 1444 هـ هي الليلة التي يتحرى بها معهد البحوث الفلكية حال الهلال للتأكد من موعد شهر رمضان.

يعتاد جميع المسلمين الانتظار أمام قنوات الأخبار في الساعات الأخيرة من ليلة 29 من شعبان لسماع أنباء بداية شهر رمضان المبارك في اليوم التالي، وتكون هذه الليلة هي الليلة الأولى للسحور، والتي يجتمع بها الأسر والعائلات لتناول السحور ونشر المباركات بحلول شهر رمضان المبارك، وتبدأ أيام العبادة التي تجعل الأجواء في أي مكان صافية وهادئة.

كما تبدأ الجوامع بإعلاء صوت الصلاة والجهر بها، وخاصة صلاة التراويح التي تغسل النفوس من الداخل، وبها يكون الإنسان أكثر خشوعًا وتقربًا من الله سبحانه وتعالى، فهي أفضل الصلوات التي يمكن للمُسلم الالتزام بها في هذا الشهر الكريم.

اقرأ أيضًا: امساكية رمضان الرياض

متى ينتهي شهر رمضان

في هذا العام يكون شهر رمضان 30 يوم فقط، وهي الأيام التي نقضيها جميعًا في العبادة والتقرب من الله سبحانه وتعالى بكافة الطرق والأشكال.

لينتهي الشهر الكريم في يوم 21 أبريل 2023 والذي يوافق 30 رمضان 1444 هـ، ويكون يوم الجمعة، فيُختَم شهر رمضان بآخر يوم من أيام الأسبوع لتكون ختمة طيبة ومباركة بإذن الله تعالى.

ما هو أول يوم في شهر رمضان لعام 2023

في هذا العام يوافق شهر رمضان المبارك اليوم الأول منه يوم الخميس، لينتهي الأسبوع الأول منه في اليوم الثاني من الشهر، وبعده يبدأ أسبوع جديد.

تكون عدد أسابيع رمضان في هذا العام 5 أسابيع، والأسبوع الأول منها يومين فقط، أما باقي الأسابيع تكون كاملة لتبدأ السبت وتنتهي الجمعة، وبهذا ينتهي شهر رمضان بآخر أيام الأسبوع.

اقرأ أيضًا: امساكية رمضان ابها

عن شهر رمضان المبارك

بعد معرفة موعد شهر رمضان في تونس 2023 ومتي ينتهي رمضان، تحدث الآن حول شهر رمضان إذ تدور حوله الكثير من المعلومات التي لا بُد لكل مسلم من معرفتها جيدًا والاطلاع عليها قبل حلول الشهر الكريم، فهو من أجمل شهور السنة التي ننتظرها جميعًا لأننا نشعر بها وكأننا أصبحنا أشخاصًا آخرين، ندخل هذا الشهر وبداخلنا يقين وأمنيات بتغيُر أقدارنا إلى الأحسن، وتبدل أحوالنا إلى الأفضل.

نأمل جميعًا في هذا الشهر أن تكون عبادتنا به مقبولة، وتوبتنا به مقبولة، وأن يكون سببًا في تغير أحوالنا إلى الحال الذي يرضى به الله سبحانه وتعالى، ومن أهم المعلومات التي يمكننا قولها في صدد الإجابة عن موعد شهر رمضان في تونس 2023 ومتي ينتهي رمضان ما يلي:

  • قد يكون شهر رمضان 30 يوم وقد يكون 29 يوم فقط، وهذا بحسب التنبؤات التي يقوم بها معهد البحوث بالكشف عن الهلال.
  • في هذا الشهر تستهدف الكثير من المساجد إتمام جزء من كتاب الله العزيز كاملًا في صلاة التراويح لينتهي شهر رمضان بإتمام 30 جزء، ويجب على جميع المسلمين استغلال ذلك في قراءة القرآن وتدبر معانيه كاملة لأخذ ثواب عظيم بقراءة كل حرف من حروف القرآن الكريم.
  • الصيام ليس الامتناع عن الأكل والشرب فقط، بل هو الامتناع عن كل قبيح وكل ما يُبطل ثوابه أو يُقلل منه، فالسب، الشتم، النظرة غير المُحللة للإنسان، النميمة، الكذب وغيرها من الأمور المعنوية قد تكون سببًا في التقليل من الثواب المكتسب في هذا الشهر المبارك وهذه الأيام العظيمة، ولا بُد للإنسان من أخذ الحذر من هذه الأمور لأخذ ثواب الصيام كاملًا.
  • رمضان هو شهر العطاء، وهو الشهر المبارك الذي به ينتشل من معه الأموال الفقير من فقره، هو شهر الخير، التبرعات والزكاة، فلا تبخل بإخراج جزء من أموالك لوجه الله تعالى، لتكون زكاتك في هذا الشهر أكبر من الشهور الأخرى الطبيعية.
  • في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والليالي الفردية منها ليلة القدر، والتي يجب أن يُحسن بها الإنسان العبادة، وبها يجب أن يتقرب العبد من ربه ويدعو إليه بكل ما في نفسه ليكون اليوم الذي تحولت به أقداره إلى الخير وإلى ما يأمل.

رمضان في تونس

على الرغم من التغيرات التي مرت بها تونس ناتج جائحة كورونا التي شهدتها أرضها وهي ما كانت تمنع الجميع من إحياء عاداتهم على أرض تونس.

إلا أنه وفي هذا العام تظهر العادات التي يتميزون بها في هذا الشهر المبارك وبداية من شهر شعبان، وهو ما دلَّ على أن رمضان هذا العام سيكون مُختلفًا، ومن العادات التي تشهدها أرض تونس في رمضان:

  • أجواء الشهر الكريم تظهر في كل مكان في تونس، والطابع الإسلامي يملأ هذه الأجواء ويجعلها الأبرز في جميع أنحائها.
  • يوجد الكثير من المساجد القديمة في تونس، وعلى المدن الساحلية جنوب البلاد على وجه الأخص، وهي المساجد العتيقة التي يتجه نحوها الكثير من الأشخاص عن غيرها من المساجد الأخرى.
  • تُجرى المسابقات الدينية بكثرة في تونس.
  • يتم إعداد الاجتماعات الخاصة بالرجال بحلقات التصوف، والتي يتم بها الإنشاد بالإسلام، ويتم بها مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، مع إلقاء القصائد الصوفية.
  • صوت الأناشيد الدينية التي يتم مدح الرسول بها يملؤها الدفء والحب.
  • ترتفع أصوات القرآن في المساجد بالأبواق، كما يعتمد الجميع في المنازل على رفع أصوات القرآن في نهار رمضان على وجه الأخص.

موعد رمضان في تونس 2023 يحمل شهر رمضان بمجيئه الكثير من الخير، وبه راحة للنفوس، فأحسنوا العبادة والتقرب إلى الله في هذا الشهر المبارك، لتبدأ بركته وتنتهي خلال 30 يوم فقط بالتواريخ التي قمنا بذكرها في موعد شهر رمضان في تونس 2023 ومتي ينتهي رمضان.