موعد رمضان في الكويت 2023 يُحب الشعب انتظار انطلاق مدفع الإفطار؛ لذا يتساءلون باستمرار عن موعد شهر رمضان في الكويت 2023 ومتي ينتهي رمضان بعد تحري هلال الشهر الكريم في نهاية شعبان، حيث إن هذا الأمر يعتمد بشكل كبير على التقديرات الفلكية  واستطلاع الهلال حتى يتم معرفة الموعد التقريبي لبداية شهر رمضان المُبارك في دولة الكويت لهذا العام؛ ومعرفة الأوقات للصلاوات تساعد على التنظيم لقراءة القرءان وقيام الليل، لذا من خلال موقع القمة سنعرض الموعد التقريبي لبداية هذا الشهر الكريم.

موعد رمضان في الكويت 2023

تعتمد دولة الكويت على تحري الهلال من أجل إثبات دخول شهر رمضان المُبارك بدلًا من الاعتماد على التقديرات الفلكية، ولكن يتساءل البعض حول متى موعد رمضان في الكويت، فتأتي الإجابة بأن أول أيام رمضان يوم الخميس 23 مارس/ آذار 2023م.

متي ينتهي رمضان

في إطار الحديث حول ما هو يتم تحديد موعد شهر رمضان في الكويت 2023 ومتي ينتهي رمضان، فلا بد من العلم أنه تبعًا للحسابات الفلكية يكون من المتوقع أن ينتهي شهر رمضان الكريم في يوم 29 الموافق يوم الخميس 20 من شهر أبريل/ نيسان 2023م.

اقرأ أيضًا: 10 معلومات عن شهر رمضان

تقاليد وعادات رمضان في دولة الكويت

بعد النظر إلى إجابة سؤال موعد شهر رمضان في الكويت ومتي ينتهي رمضان، فنجد أن دولة الكويت تعيش أجواء روحانية إلى حد كبير خلال شهر رمضان الكريم، وتمتلئ الأجواء بالمحبة والود والتراحم، فهذا الشهر يحظى بتميز كبير عن باقي الشهور، وله طقوس مختلفة ومتنوعة يمارسها أهل الكويت.

يعتبر أهل الكويت شهر رمضان المُبارك فرصة لاستعادة التقاليد والعادات الأصلية، واسترجاع القيم التي تُعزز التجانس داخل المجتمع الكويتي، وتأتي تلك التقاليد والعادات على النحو الآتي:

  • تبدأ النقاشات حول القضايا التي تخص حياتهم اليومية، ويتم إجراء عدة مسابقات خفيفة وظريفة بينهم، وهذا يُضيف أجواء مُمتعة ومرحة في البلاد.
  • يتنشر تجمع مجالس الكويتيين في الديوانيات، وهي تكون عامرة بالرواد وتُقام فيها العديد من حفلات الإفطار الجماعي الذي يُعمر بمناسف الأرز واللحم والسمك، والمجبوس وهريس القمح وغيرها من الأكلات الكويتية الأصلية.
  • يتم إقامة مآدب عارمة التي تُسمى بموائد الرحمن في العديد من المساجد من أجل إطعام الفقراء والمحتاجين.
  • تقديم الطعام والشراب لجميع الصائمين بإشراف من قِبل الوزارات والمؤسسات والشركات سواء كانت عامة أو خاصة طوال الشهر الكريم.
  • يحتفل الشعب الكويتي يوميًا خلال الشهر الفضيل عند غروب الشمس، وهذا عند انطلاق مدفع الإفطار، فهم يجتمعون بشكل كثيف قرب مكان المدفع منذ وقت العصر، وعندما ينطلق يهللون ويزغردون.
  • تُعد الغبقة الرمضانية إحدى العادات العريقة والتراثية في الكويت، وترتبط فقط بالشهر الكريم، وتقوم بتقوية وتعزيز أواصر الترابط بين أبناء المجتمع، وتقدم أطباق تُسمى “الغبقة”.
  • يتمتع المسحراتي بمكانة كبيرة، فهو يسهر ليالي رمضان ويجوب الشوارع وهو يُردد “لا إله إلا الله محمد رسول الله” بهدف إيقاظ النائمين لطعام السحور.
  • يُقدم أهل دولة الكويت الطعام والشراب للمسحراتي، ويظل هكذا حتى أواخر ليالي شهر رمضان الكريم، وفي نهاية الشهر يقوم بتوديعه بصوت حزين، ويُردد “الوداع… الوداع يا رمضان وعليك السلام شهر الصيام”.
  • تُعد المباركية من الأسواق التراثية القديمة، وهي توجد في قلب دولة الكويت، ويجد الزائر كافة احتياجاته من المنتجات والسلع الضرورية والتراثية بها.
  • في الأيام الأخيرة من شهر رمضان يزداد تزاحم الأسواق بالناس، وهذا من أجل شراء ملابس العيد وما يلزمهم لهذه المناسبة.
  • بعد انتهاء الشهر الكريم يذهب أهل الكويت إلى الأمير لتهنئة الأسرة الحاكمة بالعيد ويتبادلون الزيارات.

اقرأ أيضًا: افضل أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان

رمضان في دولة الكويت

بعد الإجابة عن سؤال ما هو موعد شهر رمضان في الكويت ومتي ينتهي رمضان، فمن الجدير بالذكر أن أهل الكويت يعتبرون شهر رمضان فرصة لإحياء العادات والتقاليد الأصلية واستعادة القيم التي تساهم في تقوية التجانس بين أفراد المجتمع الكويتي.

يتم تحضير وتجهيز مآدب الإفطار، فيجتمع الأهل والأصدقاء ويستمتعون بعدها بزيارات بعضهم البعض، والقيام بالتسوق، فالأسواق والمجمعات التجارية تفتح أبوابها ما بعد منتصف الليل خلال ليالي شهر رمضان المُبارك.

إن مدفع الإفطار يدوي في دولة الكويت منذ 112 سنة مضت، وصار ميزة شهيرة للشهر الكريم، ويوجد المدفع في الوقت الحالي في قصر نايف ويُطلق طلقة واحدة مع أذان المغرب، ويتم نقل هذا الحدث من خلال التلفزيون الرسمي في كافة أنحاء البلاد يوميًا خلال شهر رمضان المُبارك.

أوقات إفطار شهر رمضان في الكويت

سيكون صيام شهر رمضان في هذا العام 14 ساعة وأكثر، فكلما زادت الأيام تزداد الدقائق التي يستمر المسلم بها في الصيام، ومن خلال عرض موعد شهر رمضان في الكويت ومتى ينتهي رمضان سنوضح الأوقات التي سيتم الصلاة بها بحسب ما تم عرضه في إمساكية شهر رمضان الكويت:

تاريخ شهر رمضانأوقات الإفطار
106:02 م
206:03 م
306:03 م
406:04 م
506:04 م
606:05 م
706:05 م
806:06 م
906:06 م
1006:07 م
1106:07 م
1206:08 م
1306:08 م
1406:10 م
1506:10 م
1606:11 م
1706:11 م
1806:12 م
1906:12 م
2006:13 م
2106:14 م
2206:14 م
2306:15 م
2406:15 م
2506:16 م
2606:17 م
2706:17 م
2806:18 م
2906:18 م

رؤية هلال رمضان في الكويت

إن التطور الهائل الحادث في علم الفلك والتكنولوجيا بالوقت الحالي الذي أصبحت عليه الكويت لا يغني عن اعتمادها على المملكة العربية السعودية من أجل التنبؤ بهلال رمضان.

فهي تنتظر تحري الهلال بالرؤية الشرعية، ويمكن لعلمائها التنبؤ باستخدام الكثير من الوسائل منها المناظير، وما غير ذلك من وسائل أخرى تساهم في معرفة كافة ما يتعلق بشهر رمضان المبارك.

ينتظر الجميع رؤية هذا الشهر الكريم من أجل أداء العبادات، واستقباله يكون بأداء المظاهر التي يعتادون عليها من العام إلى الآخر، حيث يعتمدون على المظاهر الخاصة بهم والتي تأخذ بهم إلى عالم آخر من الاستمتاع بهذا الشهر.

تجتمع العائلات في الكويت على المائدة لتناول وجبة السحور، وكذلك يجتمعون لتناول وجبة الإفطار بالأطعمة المميزة والخاصة بهم، والتي يختلفون بها عن أي مكان آخر ودولة أخرى.

قضاء رمضان في الكويت من أجمل ما يمكن فعله، فمظاهرها واحتفالها بهذا الشهر الكريم هو ما يدفع الكثير من الأشخاص نحو الرغبة في معرفة موعد شهر رمضان في الكويت ومتي ينتهي رمضان.

يهتم الشعب الكويتي بموعد بداية ونهاية شهر رمضان المُبارك، وهذا من أجل تجهيز وإعداد جميع المظاهر التي يُقيمونها كل عام عند حلول هذا الشهر الفضيل، فهم يحبون إحياء العادات والتقاليد الأصلية التي تتعلق بشهر رمضان.