شروط مكافأة نهاية الخدمة فى القطاع الخاص، أصبحت واحدة من أهم قرارات الحكومة في قانون العمل الجديد فى القطاع  الخاص، وقد حاز قانون العمل الجديد على اهتمام الرأي العام؛ حيث يوفر الأمن والأمان والاستقرار الاجتماعي لعمال القطاع الخاص، فعندما يصل العامل إلى عمر التقاعد يحصل على جائزة نهاية الخدمة، وأيضا مد سن المعاش.

ما هو قانون العمل الجديد

هو قانون من القوانين الصادرة من مجلس النواب، وقد صدر بعد مناقشات عديدة من النواب؛ حيث قاموا بوضع مميزات كثيرة فى جميع مراحل العمل بين العامل وصاحب العمل وذلك لضمان حقوق كلا الطرفين، ووضعوا أيضاً حقوق العمالة غير المنتظمة فى العمل وعمل القطاع الخاص بما لهم من مكافآت نهاية الخدمة، وإلزام صاحب العمل بعمل عقد للعامل غير محدد المدة بعد عمله لمدة ٤ سنين وإلزام صاحب العمل بعدم إلغاء عقد العمل وفي حالة قام العامل برفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل يتم إعفائه من رسوم رفع الدعوى، وقد وافق مجلس الشيوخ على قانون العمل الجديد بعد تقديمه لهم من قبل مجلس النواب.

سن التقاعد عن العمل

وضع قانون العمل الجديد عمر تقاعد العمال، وذلك عند بلوغ العامل سن الستين ويحق لصاحب العمل إنهاء عقد العامل بشرط ألا يكون مذكور مدة معينة فى عقد العمل تمنح العامل الحق فى العمل لهذه المدة بعد بلوغه سن الستين، ويستحق العامل مكافأة عن مدة العمل فوق الستين، حيث يحصل العامل على مكافأة نصف شهر على كل سنه من أول خمس سنوات، ويحصل على مكافأة شهر على كل عام من الأعوام التالية.

مكافآت نهاية الخدمة فى القطاع الخاص

ينص قانون العمل الجديد على أحقية العامل على مكافأة مالية فى نهاية الخدمة بواقع مكافأة نصف شهر عن كل عام فى أول خمس أعوام، وتنص المادة ١٢٦ فى قانون العمل الجديد على أحقية العامل في الحصول على مكافأة أجر شهر على كل عام من الأعوام التالية، وذلك بداية من العام السادس بعد بلوغه الستين عاماً.

مدة انتهاء عقد العمل

كما تنص المادة (146) علي انه  ينتهي عقد العمل بوفاة العامل حقيقة، أو حكمًا، طبقًا للقواعد القانونية المقررة، ولا ينتهي عقد العمل بوفاة صاحب العمل، إلا إذا كان قد أبرم لاعتبارات تتعلق بشخص صاحب العمل، أو بنشاطه الذي ينقطع بوفاته.

  • فإذا توفي العامل وهو في الخدمة، يصرف صاحب العمل لأسرته ما يعادل أجر شهرين طبقًا لآخر أجر تقاضاه لمواجهة نفقات الجنازة.
  • تصرف للأرمل، فإذا لم يوجد صرفت لأرشد الأولاد، أو إلى أي شخص يثبت قيامه بتحمل نفقات الجنازة، وذلك بحد أدنى ألف جنيه.
  •  كما تُصرف منحة تعادل أجر العامل عن الشهر الذي توفي فيه، والشهرين التاليين له، وذلك بالإضافة إلى الأجر المستحق عن أيام العمل خلال شهر الوفاة.
  • وتصرف طبقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ويلتزم صاحب العمل بنفقات نقل جثمان العامل إلى الجهة التي استقدم العامل منها، أو الجهة التي تطلب أسرته نقله إليها، ومع عدم الإخلال بأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.
  • ينتهي عقد العمل بعجز العامل عن تأدية عملة عجزا كليا، أيا كان سبب هذا العجز، وإذا كان عجز العامل عجزًا جزئيًا، فلا تنتهي علاقة العمل بهذا العجز، إلا إذا ثبت عدم وجود عمل آخر، لدى صاحب العمل.
  • يستطيع العامل أن يقوم به على وجه مرض، وإذا ثبت وجود هذا العمل الآخر، كان على صاحب العمل بناءً على طلب العامل، أن ينقله إلى ذلك العمل.

الضوابط التي تحدد المكافأة

نظم قانون العمل الجديد حالات استحقاق المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على الـ18 عاما، للعامل والمتدرج على حد سواء، وذلك عند بلوغ هذه السن، إذ يشير القانون إلى أن المكافأة تحسب على أساس الأجر الأخير الذى كان يتقاضاه العامل من الشركة ، أو المتدرج حسب الأحوال، كما حدد قانون العمل الجديد استحقاق المكافأة في حالة وفاة العامل لأسرته  وفقًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

وها قد تحدثنا عن كل شروط مكافأة نهاية الخدمة وضوابطها وذكرنا سن التقاعد،ونرجوا من الله التوفيق والسداد.