السبهان وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة السبهان؟ فهي من العائلات والقبائل الأشهر في المملكة العربية السعودية، والتي تفوق القبائل الأصغر منها في الشهرة، ولفهم بعض الأخلاقيات والعادات الهائلة التي تميزوا بها وجعلتهم مشهورين في أراضي المملكة، بل وكانت سببًا في إثارة فضول البعض تجاه معرفة أصولهم، وهو ما سنسعى نحو توضيحه عبر موقع القمة فيما يلي.

السبهان وش يرجعون

قبيلة السبهان من القبائل المشهورة في المملكة والتي تعود أصولها إلى سبهان بن حمد بن راشد بن غالب بن سعيد بن غالب بن خضير، وهم أشخاص لهم تاريخهم ودورهم في المملكة العربية.

كما تعود الأصول بالاجتماع بين بن خضير وآل رشيد وآل عليّ بابن جعفر بن محمد بن شهوان بن منصور بن ضيغم وهو جد الضياغم، وكذلك آل ريا وهم من الجعفر ويعودون إلى الجعفر من عبده من شمّر، وكذلك الريا من أبناء غالب بن خضير بن جعفر، لذا يعدوا من الضياغم.

فتشتهر قبيلة السبهان بالترحال ما بين الجبلين، وذلك كان يحدث في حائل، بالقرن الثامن الهجري، وهو ما كان يحدث بما يقارب 400 سنة، وذلك قبل أن ينضموا إلى حزب شمر.

بينما ما تم ذكره في المخطوطات عن الضياغم أن نسبهم يعود أصله إلى عدنان، ولكنهم يعدوا من القحطانين، وهو ما تم الإقرار به من قبل عدد كبير من المسؤولين عن تحديد الأنساب في القِدم، فهي من العائلات الكبيرة الأكثر شهرة، والتي يشتهر شخصياتها في كل وقت وحين، حيث كانوا ينتشرون قديمًا وما زالوا الأكثر شهرة في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: الجلعود وش يرجعون وش اصل قبيلة الجلعود

نبذة عن عائلة سبهان

نبذة عن عائلة سبهان

عائلة سبهان من العائلات الموجودة والتي تنتشر في مناطق متفرقة في المملكة ولها الكثير من العادات والأخلاقيات التي جعلتها الأكثر شهرة، وهو ما جعل الكثير يبحثون عن السبهان وش يرجعون.

فهي العائلة التي كانت أفرادها توطد العلاقات فيما بينها وتصاهر الكثير من الشخصيات المرموقة والأكثر شهرة وذلك من أجل الارتقاء بنفسها وأفرادها، ولكي تصل إلى ما هي عليه في الوقت الحالي.

فعلى مر التاريخ استطاع آل سبهان الوصول إلى أعلى المناصب، منهم من تولوا مناصب الأحكام، ومنهم الأمراء، وكذلك تطرقوا نحو الكثير من المواهب فمنهم الشعراء وآخرين فرسان وغيرهم من النخوات.

فالنسب الأكبر لآل السبهان كان من عائلة آل رشيد، واستطاعوا بهذا النسب بلوغ المكانات التي قد وصلوا إليها، وكذلك بالتعاون البيّن بين الأسرتين وبعضهم البعض تمكنوا من إدارة شؤونهم جيدًا، وقد تخلوا عن الانفراد لعدة مرات.

ما اشتهروا به من صفات جيدة هو ما جعلهم من أشهر القبائل في السعودية ومن ذوي التاريخ العظيم الذين قد استطاعوا حفره بقيمهم ومبادئهم والحفاظ على العادات الجيدة.

أمراء آل سبهان

الأشهر من هذه العائلة هم الأمراء وقد تواجد الأمراء في هذه العائلة من النسب مع آل رشيد، فهمنهم الكثير ممن تولوا إمارة حائل، وقد كان أمير حائل هو أكبر الأعيان، والذي ينتمي إلى أحد الأسر الشمرية الجعفرية العبدية، ومنهم من استطاع حكم نجد لعدة سنوات.

فأسرة آل السبهان لها تاريخ عريق وثِقل بين الجميع، ولهم المكانة السياسية العظيمة، وكذلك المكانة الاجتماعية والاقتصادية، فقد استطاعوا إثبات أنفسهم في الكثير من المجالات ولم تقتصر قدرتهم ومواهبهم على مكانة معينة، وذلك داخل شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى إثبات مكانتهم في المملكة العربية السعودية.

ففي زمن الأمير حمود السبهان استطاعت هذه القبيلة تولي إمارة حائل، وبعد ذلك تبعه الأمير زامل السالم السبهان، والذين قد انقلبوا على آل عبيد، وكذلك تمردوا على حكمهم، وهو ما حدث بالرغبة الانتقامية الموجودة بداخلهم والتي تحركهم ضد آل عبد الله الرشيد.

لذا تُعد عائلة آل سبهان من العائلات الأساسية التي ترتكز عليها المملكة العربية السعودية، وكان لهم دور كبير جدًا في حماية المملكة من السقوط.

اقرأ أيضًا: من هي اكبر قبيلة في العالم

مشاهير قبيلة السبهان

لولا شهرة سبهان ما تساءل أي شخص عن السبهان وش يرجعون، ولكن يوجد بعض الأفراد في هذه القبيلة الذين كان لهم التأثير الواضح والفعال في المملكة، وذلك تبين من دورهم الواضح في الكثير من المجالات.

حيث تشتهر القبيلة بالجد الأكبر سبهان بن حمد بن راشد، والذي أنجب في العائلة سلامة، سالم، زامل وعلين وكانت أمهم علياء تابعة لقبيلة الظفير، ومن هذا النسب انتشرت القبيلة في كافة أنحاء حائل، الرياض وجدة، وبعد رحيله ترك الأمراء في أماكن التمركز، وهم:

  • زامل بن سبهان بن حمد بن راشد.
  • سالم بن سبهان بن حمد بن راشد.
  • سبهان بن سلامة بن سبهان بن حمد بن راشد.
  • حمود بن سبهان بن سلامة بن سبهان.

ناتج دور عائلة سبهان في الكثير من الأمور الاقتصادية، السياسية وغيرها على أراضي المملكة التفتت أنظار الكثير نحوهم، وهو ما جعلنا نهتم بتوضيح السبهان وش يرجعون.