يوجد 10 نصائح للقضاء على العطش خلال الصيام في رمضان وهي ما تجعل الصائم أكثر قدرة على التخلص من قلق الشعور بالعطش في هذا الشهر المبارك، فعلى الرغم من أنه شعور خارج عن إرادتنا كبشر إلا أن التحكم به أمر واجب كيلا يُقصر الإنسان في عبادته، ومن خلال موقع القمة نوضح هذه العادات كاملة.

10 نصائح للقضاء على العطش خلال الصيام في رمضان

النصائح التي يمكن من خلالها القضاء على العطش في رمضان هي طوق النجاة الذي يستطيع المُسلم من خلاله تفادي الوقوع في خطورة عدم أداء العبادات كاملة في هذا الشهر المبارك بالشكل الذي يجب أن تكون عليه ناتج التأفف من العطش في النهار الذي تشتد به الشمس، ومن خلال ما يلي نوضحها كاملة:

1- ارتداء الملابس القطنية المناسبة

ارتداء الملابس القطنية المناسبة

عادةً لا تؤثر الملابس القطنية سلبًا على حرارة الجسم، بل تكون الوسيلة التي يتم من خلالها امتصاص الأملاح التي تظهر على سطح الجلد وبالتالي يتخلص الإنسان من النسبة الكبيرة التي تخرج من جسمه من تعرق.[1]

كما أن ارتداء الملابس القطنية أفضل من استخدام الخامات الأخرى التي تتسبب في رفع درجة حرارة الجسم وبالتالي يحدث تعرق ينتج عنه فقدان الماء الموجودة في أجسامنا مما يجعلنا بحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الماء لتعويض هذا النقص.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قتل العنكبوت

2- الاستحمام في نهار رمضان

يمكن في نهار رمضان لكل مُسلم يرغب في التخلص من الرطوبة العالية بجسمه والتي تجعله غير قادر على قضاء نهار رمضان في العبادة الاستحمام بالماء البارد.

فبهذه العادة يستطيع التخلص من نسبة الرطوبة التي تدفعه نحو إفراز كم كبير من العرق، وبالتالي لا يستطيع السيطرة على العطش ورغبته بتناول الماء بكميات كبيرة، ولها الكثير من الفوائد الأخرى التي تتمثل في المحافظة على الجسم من الجفاف، التخلص من حالة الجفاف الفعلية التي يمر بها الصائم، الوقاية من الشعور بالعطش وغيرها من الفوائد الأخرى التي تجعل نهار رمضان أفضل مما يظن به الإنسان.

3- شرب كميات وفيرة من الماء

يمكن تعويض النقص الموجود في جسم الإنسان من الماء بالساعات التي يتم بها الإفطار، ففي هذا الوقت يستطيع الصائم المحافظة على ترطيب جسمه من الداخل ويجعله ليس بحاجة قوية إلى الماء، وفي غنى تام عن الشعور بالجفاف.

حيث يجب على الصائم في ساعات الفطور تناول ما يعادل 8 أكواب من الماء على مدار الساعات من المغرب وحتى الفجر، فهي من أهم 10 نصائح للقضاء على العطش خلال الصيام في رمضان التي يمكن تقديمها لمن يعاني من الجفاف.

4- تشغيل المراوح والمرطبات الهوائية

كلما كانت درجة حرارة الأجواء حول الإنسان معتدلة وجيدة كلما تجنب فقد السوائل من جسمه، فهو لا يشعر بالحرارة المرتفعة التي تدفعه رغمًا عنه إلى فقد الماء من جسمه، وبالتالي يكون غير رطب.

لكن بترطيب الهواء من أجل استخدام مرطبات الهواء يستطيع الصائم التحسين من التنفس، والعيش في أجواء تجعله لا يفكر بالماء إطلاقًا، بل ويساعده استنشاق الهواء الجاف على أن يكون الجهاز التنفسي له أكثر راحة، ولا يواجه أي معاناة أو جهد للتخلص من درجة الحرارة المرتفعة الموجودة حوله.

5- الحد من ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية على فترات طويلة على الرغم من أنها مفيدة لصحة الإنسان إلا أنها من الأمور الشاقة التي تستنزف الجهد الذي يحتاج إلى مقاومة، وفقدان كميات وفيرة من الماء التي تُعد السبب الأساسي في ترطيب الجسم هو العامل الأساسي الذي ينتج عنه الشعور بالعبء والشقاء.

ففي ممارستها ينصح الجميع بتعويض الجسم بالماء، وذلك من أجل تعويض النقص الحادث في نسبة الماء الموجودة به ناتج ممارستها، وهو ما يجعل أمر اتباع ذلك صعب للغاية على جميع الراغبين في ممارستها بشكل صحيح، وسيعود بالسلب على استكمال ساعات الصيام بخشوع وفي الوقت نفسه على صحة الإنسان.

6- عدم التعرض إلى أشعة الشمس

من العوامل الأساسية التي تجعل الصائم يعاني في نهار رمضان تعرضه إلى أشعة الشمس، فهي العادة الخاطئة التي يقوم بها والتي تجعله غير قادر على مقاومة ما تبقى من ساعات الصيام، بل وهي ما تجعل الجسم يفقد بصورة مباشرة أو غيرها الماء منه.

لذا في حال الحاجة الشديدة إلى التواجد في نهار رمضان بالشمس بموجب العمل أو غيره يجب الالتزام بالتواجد في الأماكن ذات الظل العالي للتخفيف من ملامسة حرارة الشمس للجسم وبالتالي يتبعها التأثير الأكثر سوءً.

7- تجنب تناول الحلويات في السحور

من أهم ما يمكن تقديمه ضمن 10 نصائح للقضاء على العطش خلال الصيام في رمضان توضيح تأثير الحلويات على الصيام، فهي من أكثر أنواع الأطعمة التي تجعل الصائم بحاجة إلى تناول الماء.

حيث يُسمح بتناول السكريات بالكميات التي يرغب بها في الوقت ما قبل الساعة 12:00 مساءً، وما قبل السحور بساعات قليلة وإلى وقت السحور وقبل الفجر ممنوع منعًا باتًا تناول السكريات.

فإن نسبة السكر العالية في الجسم تجعل الصائم يشعر بالحاجة إلى تناول الماء، لذا فإن التقليل منها من أهم ما يمكن للصائم تفادي الحاجة المُلحة إلى السكر به.

8- التقليل من نسبة الكافيين في ساعات الإفطار

إيقاف تناول الكافيين من النصائح المهمة التي يجب لفت الانتباه نحوها في 10 نصائح للقضاء على العطش خلال الصيام في رمضان، وذلك لأن النسبة العالية من الكافيين في الجسم تجعله بحاجة إلى تناول الماء.

حيث يمكن استبدال الشاي والقهوة والنسكافيه وكافة هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وكذلك التي لها دور مهم في دعم الجسم بنسبة عالية من الماء التي تجعله رطب إلى فترات وساعات طويلة.

9- تناول كميات كبيرة من السلطة

السلطة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، والتي لها دور كبير في ترطيب الجسم بالشكل الذي يحتاج إليه في ساعات الصيام، لذا يجب الإكثار من تناول الخضروات على مدار ساعات الإفطار، وبالتالي فإن الجسم يكون بغير حاجة إلى الترطيب في وقت الصيام.

يمكن كذلك الإكثار من تناول الخضراوات على الإفطار، وهو ما يجعل أمر الشعور بالاكتفاء بالماء طوال ساعات الصيام أسهل بكثير، ومن أشهر الخضروات التي يجب الإكثار منها بساعات الصيام الطماطم، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم الذي له دور هائل في الاحتفاظ بالماء في الجسم.

كذلك يمكن الاعتماد في الفاكهة على المانجو، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم أيضًا في الجسم، وهو ما يجعل أمر الاكتفاء بالماء والسوائل سهل التحقيق في ساعات رمضان.

10- تناول الفواكه المجففة في السحور

من خلال تناول الفواكه المجففة في السحور يستطيع الصائم الاحتفاظ بالكمية التي يحتاج إليها من الماء في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وهو العنصر الذي يحتاج إليه الجسم من أجل المحافظة على نسبة الترطيب به عالية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض

أنواع الأطعمة المستحب تناولها في رمضان

يوجد الكثير من أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها في رمضان من أجل مد الجسم بنسبة الترطيب اللازمة والتي يحتاج إليها، وذلك بتناولها سواءً على الإفطار أو السحور، ويُعد استخدامها واحدًا من أهم النصائح بخلاف 10 نصائح للقضاء على العطش خلال الصيام في رمضان، وهي:

  • الزبادي حيث تمد الجسم بنسبة كبيرة من الترطيب ناتج وجود الكثير من العناصر بها التي تمد الجسم بالماء.
  • الموز حيث يُعد من أنواع الفاكهة التي يوجد بها نسبة كبيرة من البوتاسيوم والذي له دور كبير في ترطيب الجسم بنسبة كبيرة.
  • الألياف الطبيعية والتي منها الخس والخيار وما غير ذلك من الخضراوات التي يوجد بها نسبة عالية من الألياف.
  • الحليب، فهو من أكثر أنواع المشروبات الطبيعية التي يوجد بها كمية كبيرة من الماء والكالسيوم وهو العنصر الذي له دور هائل في ترطيب الجسم.
  • شرب كميات كبيرة من المياه سواءً في ساعات الإفطار أو ما غيرها وهو ما يجعل الجسم رطب على مدار ساعات الصيام.

باتباع 10 نصائح للقضاء على العطش خلال الصيام في رمضان يستطيع الصائم تفادي مشكلة التعرض إلى الحاجة إلى ترطيب الجسم في ساعات الصيام.