اجمل تواشيح رمضان مكتوبة تساعدك على التقرب من الله عز وجل والاستمتاع بهذا الشهر الفضيل، حيث إن الابتهالات واحدة من أجمل الطرق التي يتم من خلالها التعبير عن التضرع والخشوع إلى الله سبحانه وتعالى، لذلك نتعرف من خلال موقع القمة على أجمل الابتهالات الرمضانية عبر السطور التالية.

اجمل تواشيح رمضان مكتوبة

اجمل تواشيح رمضان مكتوبة

إن شهر رمضان الكريم تتضاعف فيه الحسنات بشكل كبير، حيث يعتبر رمضان هو الفرصة الذهبية أمام كل مسلم ومسلمة يبتغون رضا الله ويتطلعون إلى قبوله لتوبتهم، كما أنها الفرصة الذهبية كذلك من أجل إصلاح النفس وتهذيبها.[1]

حيث يساعدك هذا الشهر الفضيل على الاختلاء بنفسك مع ربك والإصلاح من حالك، كما أنه فرصة عظيمة أمامك حتى تتصالح مع نفسك وتتقرب من ربك بالدعاء وأداء العبادات والطاعات التي تقربك من الله عز وجل.

لذلك من الممكن اللجوء إلى الابتهالات ذات المعاني الجميلة والقيمة، حيث تشتمل الابتهالات الرمضانية على العديد من الكلمات العميقة التي تلمس النفس فتريحها، وتبث الإيمان داخل النفوس، وتتمثل أجمل الابتهالات فيما يلي:

1- ابتهالات رمضان أهلاً للشيخ سيد النقشبندي

إن الشيخ سيد النقشبندي معروف بجمال كلماته وابتهالاته الرائعة عن شهر رمضان الكريم بشكل خاص، حيث إنه المنشد الديني الذي ذاع صيته في كافة أنحاء الوطن العربي، ويتهافت محبيه بالبحث عن ابتهالاته الرمضانية، حيث إنه كان يقولها دائمًا بصوته الرائع، فقد أنعم الله عز وجل عليه بصوت قوي وعذب مع قدرة كبيرة على التحكم في طبقات صوته المختلفة، ومن أبرز ابتهالاته الرمضانية ما يلي:

رمضان أهَلْاً مرحباً رمضان

الذكر فيك يطيب والقرآن

بالنور جئت وبالسرور ولم يزل لك في نفوس الصالحين مكان

يتلون آيات الكتاب وما لهم إلا بآيات الكتاب آمان

في ظلامهم حتى نهايته تقىً وصباحهم من بذرة إيمان

والسالكون سبيله أهَلْ له والناس فوق بساطه إخوان

يمشي الغني إلى الفقير بقلب ذا حب له وبقلب ذا إحسان

إن يسكت الشيطان في نفسيهما صوت الضمير تكلم الإنسان

اقرأ أيضًا: هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر

2- ابتهالات محمد عمران مكتوبة

إكمالًا لعرض اجمل تواشيح رمضان مكتوبة فيعتبر محمد عمران واحدًا من أشهر القراء والمبتهلين الذي قاموا بتقديم العديد من الأناشيد والتواشيح الدينية المتميزة، والتي حصلت على شهرة وانتشار واسع بين كافة المسلمون، لذلك نتعرف على أهم ابتهالات الشيخ محمد عمران فيما يلي:

الليل أقبلَ والوجُودُ سُكُونُ بالليلِ راحت تستريحُ جُفونُ، وهناكَ أحلامُ الخيال توافدت تسري فتسبحُ في الخيالِ عيونُ، والروح تمضي في مجالاتِ العلا، وهناكَ في نهرِ الصفاءِ تكونُ فضلٌ من اللهِ العظيمِ على الورى ليلٌ يجيءُ وسرهُ مكنونُ في الليل يارب وفي الأسحارِ، أدعوك يا اللهُ وأنت الباري أنت الذي أوجدتنا وخلقتنا أنت العليمُ بدقةِ الأسرارِ بيديكَ أنت الأمرُ ياربَ الورى، وإليك .. وإليك وإليك يرجعُ محكمُ الأقدارِ

3- ابتهال يا نفس فاز الصالحون

من خلال ما يلي نتعرف على أحد أشهر الابتهالات التي تعمل على خلق شعور بالرضا والإيمان في النفس، حيث إن الابتهالات والتواشيح بشكل عام تحمل معانٍ دينية جميلة وعميقة واحدة من الأمور التي يبحث عنها الكثير من المسلمين في شهر رمضان الكريم:

يا نفْسُ فازَ الصالحون بالتُّقَى وأبصَروا الحقَّ وقلبي قد عَمِي يا حُسْنَهم والليلُ قد أجَنَّهُمْ ونورُهم يفُوقُ نورَ الأنْجُمِ تَرَنَّموا بالذِّكْر في لَيْلِهُمُ فَعَيْشُهم قَدْ طابَ بالتَّرنُّمِ قلوبُهُمْ للذِّكْرِ قَدْ تَفَرَّغتْ دمُوعُهم كلُؤْلُؤٍ منْتَظِمِ أسْحارُهُمْ بنورِهِمِ قَدْ أشْرَقَتْ وخِلعُ الغفرانِ خَيْرُ القِسَمِ قَدْ حَفِظوا صيامَهُن لَغْوهِم وخَشَعُوا في الليلِ في ذِكْرِهِمِ ويْحَكِ يا نفسُ أَلاَ تَيَقَّظِي للنَّفْعِ قبلَ أنْ تَزِلَّ قَدمِي مضى الزَّمانُ في تَوَانٍ وَهَوى فاسْتَدْرِكِي ما قَدْ بَقِي واغْتَنِمِي.

ابتهالات دينية رمضانية

من خلال ما يلي نتعرف على مجموعة من أجمل وأروع التواشيح والابتهالات الرمضانية الدينية التي من الممكن سماعها أو قراءتها والتغني بأجمل العبارات التي تعمل على تقريب العبد من ربه خاصةً في شهر رمضان الفضيل، والتي من أبرزها ما يلي:

  • يا من هداك أضاء كل مكان… يامن هداه فوق كل بيان.. يا من أحاط بكل شيء علمة . يا واحدا في الملك مالك ثاني..يا مبدعا في كل شيء خلقه.. ومصرف الأقدار في الأكوان.. لبيك من دمعي.. لبيك من بصري.. لبيك من قلبي.. لبيك من روحي.. لبيك من وجداني.. لبيك من سمعي.. لبيك من أدمعي.. يا منعما.. غافر الرجاء.. ومعطيا قبل الدعاء مواجد الإحسان.. أنا لا أُضام وفي رحابك عزتي.. أنا لا أخاف وفي حماك أماني..
  • رمضان كم هامت بك الأقلام واستبشر الضعفاء والأيتام حيث القلوب مع الصيام يسودها نبل العطاء يحفّها الإلهام وترى المحبة تزدهي وبفضله تتقارب الأبعاد والأرحام وإلى الإله تضرّعاً ومخافةً تعلو الأكفّ وتلهج الأفهام صوموا تصحّوا قالها خير الورى هذه البساطة شِرعةٌ ونظام من يبتغي أجر الصيام بشهره يحنو لقوم عامهم قد صاموا ولسانه لا يذكرنَّ به أذى للآخرين ليستقيم ختام ويكفّ ما يستطيع عن نزواته بصراً يزيغ ويستباح حرام.

هل الابتهالات الدينية بدعة

بعد الاطلاع على اجمل تواشيح رمضان مكتوبة، فلا بد من التعرف على إجابة سؤال هل الابتهالات الدينية بدعة، ويرجى العلم بأنه في حال كان المقصود بالابتهالات الدينية هو عمل الاحتفالات المحدثة مثل الاحتفال بالمولد النبوي مثلًا أو ليلة الإسراء والمعراج وما إلى ذلك فهذا يعتبر من البدع التي لا أساس لها من الصحة.

حيث إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال “مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ“، (رواه مسلم)، أما في حال كان المقصود منها هو الجلوس في حلقات الذكر والعلم والمواعظ فلا يعتبر هذا من البدع حينها، بل فهو من المستحبات في مثل هذه الحالة، والله أعلى واعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان

أشهر شيوخ الابتهالات

في إطار الاطلاع على اجمل تواشيح رمضان مكتوبة، نشير إلى أن هناك العديد من الشيوخ الذين برعوا في تقديم مثل هذه الابتهالات والتواشيح الدينية والرمضانية بأصواتهم القوية والعذبة التي تؤثر في الروح والنفس وتزرع داخل القلوب العبرة والموعظة، ومن أهمهم:

  • الشيخ نصر الدين طوبار.
  • الشيخ سيد النقشبندى.
  • الشيخ محمد الطوخي.
  • الشيخ طه الفشنى.
  • الشيخ كامل يوسف.
  • الشيخ محمد عمران.
  • الشيخ على محمود.

تعتبر التواشيح أو الابتهالات الرمضانية والدينية بمثابة دعاء وتضرع إلى الله عز وجل، ولا بد من الالتزام بآداب الدعاء عند قول هذه الابتهالات أو سماعها حتى يتم قبولها والاستعانة بأشهر ابتهالات الشيوخ.