هل يجوز الأكل من ذبيحة العقيقة يعد من أكثر الأسئلة تداولًا خاصةً بين ممن رُزقوا بمواليد جدد أو على وشك ذلك وارادوا اتباع سنة وهدي الحبيب وعمل العقيقة لأطفالهم، وفي رحاب ذلك الأمر يُسلط موقع القمة الضوء على الجواب الذي من المهم معرفته للحفاظ على الأجر والثواب.

هل يجوز الأكل من ذبيحة العقيقة

هل يجوز الأكل من ذبيحة العقيقة

الأمهات والآباء الذين هم على وشك استقبال مولدهم الجديد أو بالفعل قاموا باستقباله، ويريدون اتباع سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من خلال عمل العقيقة، يظل واحدًا من الأسئلة التي لا بد أن تطرح في مثل تلك المواقف هو هل يجوز الأكل من ذبيحة العقيقة.[1]

على إثر ذلك السؤال الذي جاء جوابه على ألسنة أهل العلم بأن صاحب العقيقة وذويه يجوز لهم الأكل من ذبيحة العقيقة بل هو المُستحب دون عُذر وبدون إبداء أسباب مثل الضرروة وغيرها، وكل ذلك وما عليهم من شيء.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الأكل من ذبيحة الصدقة

فضل العقيقة في الاسلام

بعدما عرفنا هل يجوز الأكل من ذبيحة العقيقة أم لا، من الجدير بالذكر أن نعرف أصل العقيقة في الدين الإسلامي، والذي ذكره الحبيب صلى الله عليه وسلم، بل وحث عليه الصحابة، وذلك بالاستناد إلى الحديث النبوي الشريف التالي:

“عن عائشة رضي الله عنها قالت: أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ أمرَهُم عن الغُلامِ شاتانِ مُكافِئتانِ، وعنِ الجَّاريةِ شاةٌ” [يعني في العقيقةِ] [رواه الترمذي، صححه الألباني].

 آراء المذاهب الأربعة في العقيقة

بعدما عرفنا هل يجوز الأكل من ذبيحة العقيقة أم لا، نتطرق إلى آراء وأقاويل المذاهب الأربعة في هذا الصدد، وذلك على النحو التالي:

1– مذاهب الجمهور

في ضوء متابعة رأي كل المذاهب فيما يتعلق بالعقيقة، نستهل أولى  تلك الآراء بأن الجمهور ألا وهم الشافعية، والمالكية والحنابلة، رأوا أنها سنة مؤكدة عن الرسول الكريم والذي قام بالعقّ عن أحفاده الحسن والحسين.

من الجدير بالذكر أن هذا الرأي المعمول به لدى الأغلبية، والذي من ضمن الأسباب التي جعلتهم يتفقوا عليه هو الاستناد إلى الحديث النبوي الشريف، الذي ورد فيه أن رسول الله صلى الله عليه قد عقّ عن أحفاده

“عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: عقَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن الحسنِ والحُسينِ، رضيَ اللهُ عنهما بكبشَينِ، كبشَين [أخرجه النسائي، حديث صحيح].

2– مذهب الحنفية

جاء رأي المذهب الحنفي فيما يخص العقيقة، بأنها عمل تطوعي يقوم به المسلم إن شاء، أو يتركها إن رغب في ذلك.

طريقة توزيع العقيقة

بعد سرد الإجابة التفصيلية عن هل يجوز الأكل من ذبيحة العقيقة، من البديهي أن نُلقي نظرة على كيفية توزيعها، والذي اتفق عليه أغلب العلماء أن يشبه توزع الأضحية -من باب الاستحباب وليس الالزام.

في تلك الحالة يكون التوزيع عبارة عن ثلث للأكل، وثلث للصدقة، وثلث للإهداء، كما يُستحب طبخ العقيقة أيضًا، لكن يظل التنبيه ضروريًا على أن تلك الطريقة يمكن تغييرها كيفما شاء صاحب العقيقة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ذبح العقيقة قبل اليوم السابع

ملاحظات مهمة عن العقيقة

من الجدير بالذكر في إطار الحديث عن العقيقة وما يشملها، أن نعرض بعض النقاط المهمة التي ربما يغفل عنها البعض حيال هذا الأمر، وذلك على النحو التالي:

  • أن أي مسؤول عن المولود ومُلزم بالنفقة عليه وقادرًا يمكنه أن يقوم بعمل العقيقة، مثل الأب، أو الجد.
  • العقيقة معناها الوحيد هي الذبيحة، وبالتالي لا يمكن إخراج المال بنية العقيقة.
  • لكل طفل عقيقة، فلا يجوز جمع نية عقيقة واحدة لعدة أطفال.
  • يجوز للمرء البالغ أن يعق عن نفسه، في حال ثبت أنه لم يُعق عنه صغيرًا.
  • سواء باتباع رأي الجمهور أو المالكية في حكم العقيقة، ففي كلتا الحالتين تاركها لا يأثم.

إن العقيقة من الأمور الغاية في الأهمية في الإسلام، والتي يزداد انتشارها في ربوع مناطق المسلمين، ولها من السنن والأحكام ما يُفضل معرفتها مثل جواز الأكل من الذبيحة من أصحاب العقيقة.