هل يجوز تكملة ختم القرآن بعد رمضان؟ وما هو فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان؟ فالقرآن الكريم هو كلام الله – سبحانه وتعالى – المُنزل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – عبر جبريل عليه السلام في شهر رمضان الكريم؛ لذا بواسطة موقع القمة سنعرض حكم تكملة ختم آيات الله بعد انتهاء الشهر المُبارك.

هل يجوز تكملة ختم القرآن بعد رمضان

تُعد قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان المُبارك من الأعمال التي ينبغي على كل مسلم القيام بها أكثر من مرة، فهذا الفعل سُنة عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم –، ويحرص المسلمون على ختم كتاب الله تعالى في الشهر الكريم، ولكن نجد أن البعض يتساءل حول هل يجوز تكملة ختم القرآن بعد رمضان، فتأتي الإجابة على النحو الآتي:

  • نعم يجوز ختم القرآن بعد انتهاء الشهر المُبارك، وهذا لمن عجز عن ختمه خلال شهر رمضان.[1]
  • إن تلاوة القرآن الكريم بنية الختم فيها العديد من الخير للمسلم وله أجر عظيم، وعند عقد النية في رمضان يأتي الأجر مُضاعفًا.
  • يُستحب للمسلم الإكثار من تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان، والحرص على ختمه ولكن لا يتوجب هذا، فلا إثم على من لم يتمكن من ختمه.
  • روى أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: كانَ يَعْرِضُ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ القُرْآنَ كُلَّ عَامٍ مَرَّةً، فَعَرَضَ عليه مَرَّتَيْنِ في العَامِ الذي قُبِضَ فِيهِ، وكانَ يَعْتَكِفُ كُلَّ عَامٍ عَشْرًا، فَاعْتَكَفَ عِشْرِينَ في العَامِ الذي قُبِضَ فِيهِ” [المصدر: صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان

فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان

فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان

في إطار الحديث حول إجابة سؤال هل يجوز تكملة ختم القرآن بعد رمضان، فلا بد من توضيح الفضل الذي خصصه المولى – عز وجل – لمن يقوم بختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المُبارك، وجاء فضل ختم القرآن على النحو التالي:

  • إن المسلم ينال بختم القرآن الكريم في شهر رمضان الشفاعتين، وهما: (شفاعة القرآن الكريم – شفاعة الصيام).[2]
  • روى عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: الصِّيامُ والقرآنُ يشفَعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ يقولُ الصِّيامُ أي ربِّ منعتُهُ الطَّعامَ والشَّهواتِ بالنَّهارِ فشفِّعني فيهِ ويقولُ القرآنُ منعتُهُ النَّومَ باللَّيلِ فشفِّعني فيهِ قالَ فَيشفَّعانِ” [خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح].

حكم ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز ختم القرآن بعد رمضان، فمن الجدير بالذكر أن هناك العديد من المسلمين يرغبون في معرفة حكم ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح في شهر رمضان الكريم، فهناك اختلاف بين الأئمة الأربعة بشأن هذا الأمر، ونوضح هذا عبر الآتي:

الإمامرأيه
الحنفيةيكون من السُنة ختم القرآن الكريم في قيام شهر رمضان مرة واحدة
الحنابلةيرى الإمام أحمد أن للمُصلي الحق في أن يختم القرآن في التراويح، وأن يدعو بعد ختمه في الصلاة قبل الركوع
الشافعيةيرى الشافعية أن ختم القرآن الكريم في قيام رمضان أفضل من قراءة سورة الإخلاص 3 مرات في الركعة الواحدة
المالكيةقال الإمام مالك أن ختم القرآن الكريم في قيام رمضان غير وارد عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم –؛ لهذا فهو لا يراه من السنة بجانب أنها ليست بدعة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الجماع في رمضان

مدة ختم القرآن الكريم

تجدر الإشارة إلى أن كل مسلم يجب أن يقوم بتقسيم وبرمجة ختمه للقرآن الكريم على شهر فأقل، فيوجد الكثير من المسلمين يرغبون في معرفة المدة المسموح بها لختمه، فنجد أن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – روى عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: أنْكَحَنِي أبِي امْرَأَةً ذَاتَ حَسَبٍ، فَكانَ يَتَعَاهَدُ كَنَّتَهُ، فَيَسْأَلُهَا عن بَعْلِهَا، فَتَقُولُ: نِعْمَ الرَّجُلُ مِن رَجُلٍ؛ لَمْ يَطَأْ لَنَا فِرَاشًا، ولَمْ يُفَتِّشْ لَنَا كَنَفًا مُنْذُ أتَيْنَاهُ، فَلَمَّا طَالَ ذلكَ عليه ذَكَرَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم…”

“…فَقالَ: الْقَنِي به، فَلَقِيتُهُ بَعْدُ، فَقالَ: كيفَ تَصُومُ؟ قالَ: كُلَّ يَومٍ، قالَ: وكيفَ تَخْتِمُ؟ قالَ: كُلَّ لَيْلَةٍ، قالَ: صُمْ في كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةً، واقْرَأِ القُرْآنَ في كُلِّ شَهْرٍ، قالَ: قُلتُ: أُطِيقُ أكْثَرَ مِن ذلكَ، قالَ: صُمْ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ في الجُمُعَةِ، قُلتُ: أُطِيقُ أكْثَرَ مِن ذلكَ…”

“…، قالَ: أفْطِرْ يَومَيْنِ وصُمْ يَوْمًا، قالَ: قُلتُ: أُطِيقُ أكْثَرَ مِن ذلكَ، قالَ: صُمْ أفْضَلَ الصَّوْمِ صَوْمَ دَاوُدَ: صِيَامَ يَومٍ، وإفْطَارَ يَومٍ، واقْرَأْ في كُلِّ سَبْعِ لَيَالٍ مَرَّةً. فَلَيْتَنِي قَبِلْتُ رُخْصَةَ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ وذَاكَ أنِّي كَبِرْتُ وضَعُفْتُ…”

“…فَكانَ يَقْرَأُ علَى بَعْضِ أهْلِهِ السُّبْعَ مِنَ القُرْآنِ بالنَّهَارِ، والذي يَقْرَؤُهُ يَعْرِضُهُ مِنَ النَّهَارِ؛ لِيَكونَ أخَفَّ عليه باللَّيْلِ، وإذَا أرَادَ أنْ يَتَقَوَّى أفْطَرَ أيَّامًا وأَحْصَى، وصَامَ مِثْلَهُنَّ كَرَاهيةَ أنْ يَتْرُكَ شيئًا فَارَقَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عليه” (المصدر: صحيح البخاري).

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

تُعد تلاوة القرآن الكريم خلال شهر رمضان من أحب وأفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها كل مسلم حتى ينال أجر مُضاعف من الله تعالى، وهذا الفعل يُقرب المسلمين أكثر من ربهم، ويعمل على إصلاح نفوسهم إلى حد كبير.