هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض؟ وما هي طريقة الغُسل الشرعية والصحيحة من الحيض؟ حيث إن فترة الدورة الشهرية أصعب فترة تمر بحياة المرأة؛ لهذا عفا الله عنها تأدية العديد من الأمور للتخفيف عنها في هذه الفترة، ومنها منع الجماع فيها، ومن خلال موقع القمة سنتحدث حول حكم المجامعة قبل الاغتسال من الحيض.

هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض

يوجد العديد من الأزواج يجهلون الكثير من الأمور الجائزة وغير المُباحة في الدين الإسلامي، ومن ضمنهم الجهل بحكم الجماع بين الرجل والمرأة خلال فترة الحيض وقبل الاغتسال منه؛ لذا يكثر التساؤل حول هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض، فتأتي الإجابة على النحو التالي:

  • لا يجوز للزوج مجامعة زوجته قبل الطهارة والاغتسال من دم الحيض، فالمرأة لا تحل لزوجها إلا بعد الغُسل الكامل والتطهر جيدًا.[1]
  • إذا كان الزوج يعتقد أن زوجته قد تطهرت من الحيض واغتسلت وجامعها، فلا يوجد حرج عليه.
  • خلال فترة الدورة الشهرية تخرج الكثير من السموم من جسم المرأة، وهذا يُسبب العديد من الأمراض للزوج إذا قام بمجامعة زوجته قبل الاغتسال منه.
  • ورد في كتاب المولى القرآن الكريم قوله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة: 222].
  • توضح هذه الآية الكريمة عدم إجازة إقامة العلاقة الزوجية مع المرأة إلا في حال كانت طاهرة واغتسلت بالفعل من دم الحيض بالطريقة الصحيحة.
  • يستطيع الزوج الاستمتاع بجسد زوجته خلال فترة الدورة الشهرية فيما عدا إدخال عضوه الذكري في فتحة المهبل، أي لا يمكن إقامة الجماع بشكل كامل.
  • جاء في المذاهب الفقهية أنه غير مُباح مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من دم الدورة الشهرية جيدًا.
  • أكد المالكية على أن التيمم لا يجوز بعد الجماع في شيء؛ لأنها لا تحل لزوجها إلا بعد الغُسل والطهارة كما أمر الله تعالى في كتابه الكريم.

طريقة الغُسل الشريعة والصحيحة من الحيض

طريقة الغُسل الشريعة والصحيحة من الحيض

في إطار الحديث حول إجابة سؤال هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض، فلا بد من توضيح أن هناك بعض النساء يجهلن بطريقة الغُسل الشرعية بعد انتهاء الدورة الشهرية؛ لذا سنعرض الطريقة الصحيحة والشرعية للغُسل من الحيض خلال الآتي:

  1. يبدأ الغُسل بالنية والتسمية أي قول “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. من ثم غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا.
  3. إزالة الأذى عن الفرج أي غسل الفرج بيدها اليسرى.
  4. بعد ذلك تغسل المرأة يديها جيدًا وتتوضأ وضوء كامل.
  5. للمرأة أن تغسل رجليها مع الوضوء، أو تؤخر غسلهما إلى حين الانتهاء من غسل الرأس والجسم.
  6. من ثم غسل الرأس بإيصال الماء إلى بصيلات ومنبت الشعر، ومن السُنة تكرار هذا الأمر 3 مرات.
  7. بعد ذلك غسل باقي أجزاء الجسم بدءًا من الشق الأيمن ثم الأيسر.

قد روت السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقالت: أنَّ أسْمَاءَ سَأَلَتِ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن غُسْلِ المَحِيضِ؟ فَقالَ: تَأْخُذُ إحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وسِدْرَتَهَا، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا المَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بهَا…” [المصدر: صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: هل يجوز تسجيل المولود بدون الأب

ما يحل للرجل من زوجته خلال فترة الحيض

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض، فمن الجدير بالذكر أنه يحل للزوج الاستمتاع بالمرأة في بدنها كله باستثناء منطقة الإزار من دون حائل، حيث إن المرأة الحائض يُحرم وطءها.

بالإضافة إلى أن علماء أهل السنة والجماعة اختلفوا حول الاستمتاع بمنطقة الإزار من دون حائل، فالبعض منهم قال يجوز الاستمتاع بتلك المنطقة ولو من دون حائل، والبعض الآخر قال بل يجب الحائل، وهناك جماعة من المتوسطين قالوا إن الرجل الذي يخاف أن تغلبه شهوته فعليه أن يضع حائلًا وإلا فلا يجب.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر

يُعد الجماع بين الزوجين من الأمور المهمة التي أحلها الله للزوجين في الإسلام، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب الحذر من الوقوع فيها وارتكابها لأنها مُحرمة، فالطهارة شرط أساسي في معاشرة الزوجة، فلا تجوز المجامعة بعدم وجوده.