أدعية عن الأم والأب .. أفضل دعاء لحفظ الأب والأم جميلة جداً

judy2242015 17 يناير 2023 , 15:35 آخر تحديث : يناير 2023 , 15:46

أدعية عن الأم والأب، والله لو قدمنا العمر كله لوالدينا لن نوفيهم حقهم علينا فهم تعبوا وسهروا الليالي وقاموا بحرمان أنفسهم من الكثير من الأشياء لكي نربي ونكون أفضل الخلق وقد يهمك معرفه دعاء ليلة الجمعة, وتنازلوا عن الكثير حتى نحظى نحن بأكثر الأشياء روعة ولنظهر بمظهر لائق يسعدنا ويرضينا على أكمل وجه وأبسط شيء يمكننا أن نقدمه لهما أن نقوم بالدعاء لهما وهذا هو أضعف الإيمان.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

أدعية عن الأم والأب مكتوبة

أعزائي القراء إليكم أدعية عن الأم والأب اللذان لا يسعنا أن نعطيهم قلوبنا فقط والدعاء هو جانب بسيط مما في قلوبنا من حب إليهم فهم أسعدونا بما يكفي حان دورنا الآن، وإليكم أفضل دعاء للأم والأب مستجاب في السطور التالية:

  • اللهم يا من تبسط الأيدي بعطاياك قم بالبسط على والدي بفضلك وعظمتك فأنت تجود وجودك واسع ولا ينتهي فاجعلهم دائمًا سعداء وأعظهم الصحة يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن ترحم والداء في الحياة الدنيا وفي الآخرة كما رحماني وأنا ما زلت صغيرًا.
  • يا رب العالمين اجعل أبي وأمي ممن رزقتهم بالجنة وألبسهم أجمل ثوب يفيض بالصحة والعافية وأعنهم على كل لأمورهم اللهم آمين.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أدعية للعافية للوالدين

ماذا يمكن أن نتمنى لوالدينا سوى أن يمتعهما الله بأتم الصحة والعافية وألا نرى فيهم أي مكروه وفي تلك الفقرة سنطلعكم على أدعية عن الأم والأب:

  • يا الله يا لطيف أرجوك بتذلل مني أن عبدك الضعيف أن تمنح أمي وأبي الصحو واجعل لهم العافية دربًا في الحياة الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم لا تشغلني عن أمي وأبي بمتاع تلك الحياة ولا بالأموال والسلطان والجاه واجعلني في كل وقت مقرب منهم وارحمهم آمين.
  • وصيتنا يا الله بالوالدين وكل قول تقوله حق فبحق ما فعلوه لي من إحسان أحسن أنت إليهم بالصحة ولا تجعلهما في حاجة أي أحد.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء لأبي وأمي في يوم الجمعة

هان نحن نطل عليك اليوم بوافر من الأدعية عن الأم والأب خاصة في يوم الجمعة الفاضل الذي به أوقات مستجابة للدعاء يمكن أن نستفيد منها في الدعاء بأجمل الأدعية فيما يلي:

  • اللهم يا لطيف في يوم الجمعة هذا حرم أي حزن أو هم على قلب كبلًا من أبي وأمي فأنا قد استودعتك ضحكاتهم فأدمها عليهم نعمة لا تزول أبدًا.
  • يا غني اجعل أمي وأي من أسياد جنتك واجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شفيعًا لكل منهم يوم القيامة.
  • اللهم اعصم أمي وأي من أي ذنب فيما تبقى لهم في هذه الحياة الدنيا واغفر لهم أي ذنب قد مضى.

بر الوالدين من القرآن الكريم

ذكر الله سبحانه وتعالى ضرورة بر الوالدين وذلك بآيات في القرآن الكريم وهذا يمكن الجمع بينه وبين أدعية عن الأم والأب.

  • {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
  • {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}.
  • {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا}.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أفضل دعاء للوالدين

يا رب لا تحرمني من اباً لم يحرمني شيء ولا تذقني حياة دون امي.

ربي برحمتك اعني على بر والدي وجعل قلبي احن عليهم من اي شي سواهم يا رب العالمين.

اللهم أسكب في جسد ابي نهرا من الراحة يسري في اوردته ربي ارح ثم هون ثم اشفي كل نفس لا يعلم بوجعها الا انت يا رب العالمين.

اللهم اجعل امي وابي اسعد من مشى على هذه الارض واطل في عمرهما واحفظهما من كل اذى وارزقهما الجنة فقد جعلوا حياتي جنة.

اللهم أقر أعين امي و أبي بما يتمنونه في الدنيا و الأخرة اللهم اجعل أوقاتهم بذكرك معمورة اللهم اجعلهم في ضمانك وأمانك وإحسانك يا رب.

يا رب اسعد امي و ابي اضعاف ما يسعدوني.

أدعية عن الأم والأب

  • اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضاً ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك، اللهم إجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم أرزقهما عيشاً قاراً، ورزقاً داراً وعملا باراً، اللهم أرزقهما الجنّة وما يقربهما إليها من قول أوعمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أوعمل، اللهم إجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك.
  • اللهم إجعل والدي من الضاحكين المستبشرين الغارسين من ثمار جنتك الشاربين من حوض نبيّك والمحظوظين بشفاعتك يا أرحم الراحمين.
  • جاز الله أمي وأبي بكل دقيقة مرّت عليهما في مرضهما وعلى كل ألم وتعب أصابهما، يارب إجعل الفردوس الأعلى دارهما ومستقرهما ومسكنهما واجمعنا بهم يا رب.
  • اللهم لا تجعلنا ممن يعقّون فنعق أو ممن يهجرون فنهجر، اللهم وفقنا ووفّق أزواجنا واولادنا لبرّ والدينا وارزق والدينا حب أزواجنا واولادنا، اللهم ردّنا إلى والدينا رداً جميلاً اللهم لا تجعلنا ممن يرفع عليهم يداه أو يرفع عليهما صوته، اللهم مَن كان بين والدينا مهموماً ففرّج همه ومن كان منه مديوناً ففكّ دينه ومن كان منهم مريضاً فرد له عافيته، اللهم إجعل والدينا من أسعد السعداء، اللهم لا تجمع لهم بين حزن الدنيا وشقاء الآخرة برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم رحماك رحماك يالله وارزقنا وإيهام حسن الخاتمة، اللهم لا تحزنا بوالدينا، اللهم إجعلنا ذخراً لوالدينا يا رب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا، اللهم واقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا‎.
  • اللهم إغفر لوالدي وإرحمهما كما ربياني صغيـراً، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، وابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك والأنس بك والعمل بما يرضيك وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها واغنها من فضلك، وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، واطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها واجعل اللهم آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.

وهنا كانت النهاية لمقال أدعية عن الأم والأب فاللهم أدمهم وأطل عمرهم يا رب العالمين فهم أعطونا الأمان وقاموا بحمايتنا من كافة المخاطر وكذلك منحونا الأمان فهم رمز للتضحية دون أن يطلبوا أي مقابل لكل ما يفعلون والرحمة هنا تجوز إذا كان الوالدين على قيد الحياة أو توفوا فهم يستحقون منا أكثر من مجرد الدعاء ولكن هذا ما نملكه.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • أدعية للعافية للوالدين

    يا الله يا لطيف أرجوك بتذلل مني أن عبدك الضعيف أن تمنح أمي وأبي الصحو واجعل لهم العافية دربًا في الحياة الدنيا يا رب العالمين, اللهم لا تشغلني عن أمي وأبي بمتاع تلك الحياة ولا بالأموال والسلطان والجاه واجعلني في كل وقت مقرب منهم وارحمهم آمين.

  • بر الوالدين من القرآن الكريم

    {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.{وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *