كم عدد قبيلة يام؟ وما هي شجرة قبيلة يام؟ فهي واحدة من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية التي انتشرت كثيرًا على أراضي المملكة العربية السعودية، وواحدة من أهم القبائل التي كان لها دور كبير في نهضة المملكة، وذلك بعزم أبنائها ذوي المكانة العظيمة بين مُختلف القبائل الأخرى، ومن خلال موقع القمة سنعرض عدد أفرادها وتوضيح أهم المعلومات عنها.

كم عدد قبيلة يام

يصل عدد قبيلة يام إلى حوالي 1.000.000 نسمة، وينتشرون في مُختلف أماكن المملكة العربية السعودية، وعددهم في الكويت يصل إلى 300.000 نسمة، وكذلك ينتشر منهم الكثير في الأراضي القطرية، حيث يتراوح عددهم ما بين 5000 ـ 10.000 نسمة وهم من بني مرة.

مكان إقامة بني يام الأساسي غرب الإحساء، وكذلك يقيمون في الوادي وهو المكان الذي يحمل اسمهم، وكان يُطلق عليه قديمًا اسم الستار، ولهم فيها الكثير من المضارب والقرى العديدة، والتي منها جودة، أم ربيعة، حنيذ، الصرار، متالع، عريعرة، غنوا، الزعين، نطاع، ملكية، القليب، الصحاف، الكهفة، أم سديرة، الونان وغيرهم.

شجرة قبيلة يام

شجرة قبيلة يام

تصل قبيلة يام بنسبها إلى قبيلة حاشد، وكذلك إلى قبيلة آل كثير، كما توغلت بنسبها إلى قبائل آل كثير، وكذلك وداعة، ويلي ذلك قبائل بكيل، وائلة، دهم، أرحب، وتنقسم شجرة العائلة إلى فرعين رئيسين هما:

  • جشم: وهو القسم الذي يتفرع منه 3 أقسام، بني سلمان، آل هندي.
  • الصقور مذكر: تنقسم إلى فرعين وهما آل فاطمة والمواجد، وأبرز هذه القبائل قبيلة العجمان، الوعلة وآل ربوع.

اقرأ أيضًا: احمد السعدون من اي قبيلة

رمز قبيلة يام

لقبيلة يام الرمز الخاص بها مثل باقي القبائل التي تمنح الحكومة السعودية لها الرموز والأرقام الخاصة بها، ويكون الرقم الممنوح للقبيلة هو الرمز الخاص بها، وهو الرمز الذي يستخدمه أبناء القبيلة وذلك للتعبير عن مدى الانتماء والاعتزاز والفخر بأنهم ينحدرون بقبيلتهم.

هذه الرموز هي السمة والأداة التي يتم تعريف كل قبيلة من خلالها، والتي يتميز بها أهلها عن غيرهم من الأشخاص الآخرين، وبُناءً عليه يكون 711، ومن أسماء شيوخ هذه القبيلة:

  • جشم وهو ابن منيف.
  • مواجد وهو ابن نصيب.
  • آل فاطمة أبو ساق.

اقرأ أيضًا: عبد الوهاب الرشيد من أي قبيلة

نبذة عن قبيلة يام

من خلال التعرف على المزيد من المعلومات عن قبيلة يام يمكن الوصول إلى أهم ما يميزهم عن غيرهم من القبائل الأخرى، حيث يتواجدون في شبه الجزيرة العربية، ويستقر أهلها على الأكثر في الإحساء ونجران بالسعودية وكذلك يستقرون شمال اليمن.

كما أن عدد كبير من أبنائها يستقرون في الكويت، قطر، البحرين والإمارات العربية المتحدة، وذُكر في الكثير من النقوش أنها تُنسب إلى ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان ويعودون إلى سبأ بهذا الأصل.

فالمذهب الذي تُعرف به هذه القبيلة هو المذهب الشيعي السليماني الإسماعيلي، والزعامة الدينية لهذه القبيلة في الوقت الحالي تصل إلى عشيرة المكرمي، ومن بينهم بعض القبائل السُنية.

استطاعت القبيلة المهاجرة من جبال يام من بني جشم وبني مكرم للاستقرار في غرب صنعاء باليمن، وهو المكان الذي تنحدر منه قبيلة بني حاتم، والتي قد أسستها الدولة الحاتمية باليمن في القرن الخامس الهجري، وأول سلطان من سلاطينها هو حاتم بن أحمد.

كما ينتشر الكثير من أفراد عائلة هذه القبيلة في جنوب غرب السعودية، وانتشروا على وجه التحديد في جدة والدمام، واستطاع الملك عبد العزيز الوصول معهم إلى اتفاق وهو عدم التطرق إلى أي مذهب من مذاهبهم أو شعائرهم الدينية.

قبيلة يام من القبائل الكبيرة الموجودة في المملكة العربية السعودية وتنتشر في الكثير من البلاد العربية، وهو ما تبين من خلال ما ذُكر في كم عدد قبيلة يام، ووصل عدد كبيرة من أبنائها إلى مناصب كبيرة في المملكة.