مين جربت تحريض الولادة باليد؟ وما أسباب تلك الحالة؟ فقد أخبرني الطبيب أنه سيُجري معي هذا الأمر ولكن أخشاه كثيرًا، ففي مجال النساء والتوليد قد يلجأ عدد كبير من الأطباء إلى بعض الطرق التي تساعدهم في تحفيز إفراز المخاض للمرأة قبل الولادة، ومن بينها طريقة التحريض باليد، لذا من خلال موقع القمة نعرض بعض التجارب التي تم اتباع هذه الطريقة معهم باختلاف نتائجها لتوضيح تأثيرها وفعاليتها.

مين جربت تحريض الولادة باليد

رأيت إحدى السيدات تتساءل عن طريقة تحريض الولادة باليد، وشعرت بالخوف الذي تشعر به أثناء التساؤل، وذلك لأنني قد شعرت به مُسبقًا عندما أخبرني الطبيب أنه بحاجة إلى اتباع هذه الطريقة معي لكي يحرض الولادة مثلما يحتاج طبيبها فعل ذلك لكي يحفز عملية الولادة ونزول المخاض.

أود أن أوضح لها أمرًا مهمًا للغاية، وهو أن هذا العمل غير مُخيف بالحد الذي تشعر به، وإنما الطبيب يعلم جيدًا ما يجب عليه فعله والالتزام به لنجاح هذا الأمر، وبُناءً عليه يبدأ في إتمام العملية.

ففي تجربتي قامت الطبيبة بإدخال إصبعها في المهبل، وبدأ في تحريكه بهدوء وبشكل مُتقن لا يتسبب لي بالقلق على طفلي، وكان بالتقدم والتراجع، وقالت لي إن الهدف من ذلك الفصل بين الطفل والسائل الأمنيوسي، لأنه في حال تجريد الأغشية يفرز الجسم هرموناته التي لها دور في تجهيز عنق الرحم للولادة، وكانت هذه الطريقة فعالة معي.

فتأكدي أن الطبيبة لن تتبع هذه الطريقة إلا في حال كانت على علم تام بأنها ستُجني نتائجها الفعالة وأنها تُناسب الحالة الصحية التي تكونين عليها في هذه الفترة، وإلا لن تستخدمها على الإطلاق.

أسباب الحاجة إلى تحريض الولادة

أسباب الحاجة إلى تحريض الولادة

وجدت الكثير من السيدات يرغبن في معرفة بعض المعلومات عن تحريض الولادة، وبُناءً عليه قررت عرض تجربتي مع تحريض الولادة باليد، وهي إحدى السبل المتبعة من قِبل الأطباء لتأهيل الرحم للولادة الطبيعية، وهي من الطرق التي يوصي بها الكثير من الأطباء لإتمام عملية الولادة بالشكل الصحيح لها.

لكن أعرض لكل من تتساءل عن مين جربت تحريض الولادة باليد تجربتي ليس من أجل الحديث عن معلومات عامة عنها، ولكن هُناك بعض المعلومات الضروري معرفتها لكل من هي على مشارف خوض هذه التجربة، ومنها الأسباب التي قد تؤدي إلى اختيار الطبيب هذه الطريقة، وذلك بُناءً على ما شرحه لي الطبيب تفصيلًا عن التحريض لكي يطمئنني، وقال لي:

  • تخطي الموعد الذي كان من المفترض الولادة به بأسبوعين أو ثلاثة وعدم ظهور المخاض، حينها يلجأ الطبيب إلى التحريض باليد.
  • الإصابة ببعض مشكلات في المشيمة، وكانت هذه حالتي، حيث كنت مصابة بانفصال المشيمة عن الجدار الخارجي للرحم.
  • السمنة المفرطة، وكانت حالة إحدى صديقاتي بالفعل التي جعلت الطبيب مضطر إلى استخدام طريقة التحريض.
  • قال لي إن حالة النمو الضئيل للطفل تجعل الطبيب بحاجة إلى تحفيز المخاض لتسريع عملية الولادة.
  • حالة تأخر البدء في المخاض على الرغم من نزول الماء.
  • حالات ارتفاع معدل ضغط الدم، وحالات الإصابة بالسكري.
  • وجود عدوى في الرحم.

قال لي الطبيب إن جميع هذه الحالات تجعلنا مضطرين إلى اللجوء إلى التحريض باليد، وعلى الرغم أنه حل قد يكون غير فعّال مع الجميع؛ إلا أنه من الطرق التي يتم من خلالها تحفيز المخاض للمرأة الحامل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تسمم الحمل بعد الولادة

بدائل تحريض الولادة باليد

لمن تتساءل عن مين جربت تحريض الولادة باليد يمكنك الاستفسار من الطبيب عن الحلول البديلة التي يمكن من خلالها تحريض الولادة، وذلك دون الحاجة إلى اللجوء إلى اتباع هذه الطريقة التي يحق لكل امرأة الخوف بشأنها.

فطبيبتي نصحتني ببعض العادات التي يمكنني القيام بها ومن خلالها أستطيع تحفيز الولادة دون تعريض نفسي إلى هذه الطريقة التي لم أشعر بالارتياح لها على الإطلاق.

حيث طرحت لي بعض الطرق الي يمكنني القيام بها بنفسي في المنزل دون الحاجة إليها بها، وفيما يلي سأعرض لكم الطرق التي استطعت من خلالها تحفيز الولادة، وهي:

  • تدليك حلمة الصدر، فقالت لي إن الطريقة الفعالة والأشهر في هذه الحالة التي يتم من خلالها تدليك حلمة الصدر، حيث يتم إجرائها بشكل رقيق يساعد في إفراز هرمون الأوكسيتوسن، وهو الهرمون الذي يُحفز على حدوث الانقباضات بالرحم ويعجل من عملية الولادة.
  • بعد مرور الأسبوع الأربعين قالت لي إنني سأكون بحاجة إلى اللجوء للطريقة التي يتم بها تحريض الولادة باليد وذلك في حال لم تجني الطريقة السابقة فعاليتها.
  • أما عن الطريقة الأخرى والتي تكون بتدخل الطبيبة فهي استخدام حقن تحريض المخاض، حيث تعمل على التسريع من عملية الولادة بالشكل الذي يجعل المرأة تلد في موعدها وبشكل طبيعي.

الجدير بالذكر أن عملية التحريض على الولادة من أكثر العمليات التي يلجأ إليها الأطباء، وكذلك حقن الطلق الصناعي، لذا أود إخبار كل امرأة حامل تتساءل عن مين جربت تحريض الولادة باليد بأنها من الإجراءات الطبيعية التي يلجأ إليها الطبيب في أغلب حالات الولادة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

توجد الكثير من التجارب التي خاضت تحريض الولادة باليد، وهو ما جعل الأمر شائعًا بين الكثير، ونظرًا لوجود هذا العدد من السيدات اللاتي تعرضن لها وسيتعرضن لها قدمنا التجارب التي سبق لها معرفة الكثير من المعلومات عنها، والتي تم من خلالها بث شعور الأمان في نفس كل امرأة ستتعرض لها.