ما بعد رمضان صيد الفوائد من أهم ما يجب اتباعه عند انتهاء شهر رمضان، حيث يأتي إلينا هذا الشهر كضيف عزيز، لكن تكثر التساؤلات حول ما إذا كان غادر وهو راضٍ عنا أم لا، لذا يتيح موقع القمة معرفة كيفية تقبل رمضان من خلال استمرارية العبادات بعده.

ما بعد رمضان صيد الفوائد

ما بعد رمضان صيد الفوائد

تكون حالة المسلم في رمضان محاطة بالصلاة والصيام وعبادة الله لذا تكون من أهم علامات قبول الأعمال في رمضان هي استمرارية الأعمال وصيد الفوائد حتى بعد رمضان، حيث تتضح حالة المسلم بعد رمضان من نقاط تتمثل فيما يلي:[1]

1- ماذا استفدنا من رمضان؟

من ضمن معرفة ما بعد رمضان صيد الفوائد، هي نظر المسلم الصائم إلى نفسه ومعرفة ماذا فعل في رمضان؟ وماذا استفاد منه؟ وهل حقق التقوى فيه أم لا؟ والأهم هل تغير للأفضل أم لا؟

اقرأ أيضًا: ظاهرة الفتور بعد رمضان

2- لا تكونوا كالتي نقضت غزلها

تأتي الوقفة الثانية ضمن إجابات ما بعد رمضان صيد الفوائد في معرفة طرق المحافظة على ما خرجنا به من رمضان وعدم التفريط به، مع التأكد أن ما كنا نفعله خلال رمضان يمكن أن نفعله خلال السنة.

حيث يمكن للمسلم معرفة مدى قبول عبادته من خلال النظر إلى مدى استمراريته لها من عدمها.

3- واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

يجب على العبد الدوام على الطاعة حتى الممات، فمثلًا إذا انتهى صيام شهر رمضان يوجد صيام النوافل، وكذلك قيام الليل مشروعًا في كل وقت وحين وكذلك قراءة القرآن، حيث إن العبد مأمور بالابتعاد عن المعاصي دائمًا وليس فقط في رمضان.

4- عليكم بالاستغفار والشكر

يقوم المسلمين بالإكثار من الاستغفار وشكر الله عز وجل حيث قال الله عز وجل:

{وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة البقرة الآية 185].

5- هل قبل الله صيامكم وقيامكم أم لا

توجد صفة رائعة من صفات السلف الصالح والتي ذكرها الله عز وجل في قوله تعالى:

{وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ} [سورة المؤمنون الآية 60]، حيث يدعوا المسلم دائمًا أن يكون فيه من هذه الصفات ثم يذكر علامات قبول العمل الصالح وهي:

  • مداومة المسلم على الطاعة بعد رمضان دليل على رضا الله على العبد، فإذا كان الله راضيًا عن العبد، سيكون العبد قادرًا على القيام بالطاعات وترك المعصية.
  • التوبة من الخطايا المتعلقة بالماضي تعد من أعظم علامات رضا الله سبحانه وتعالى.
  • الخوف من عدم قبول الأعمال في هذا الشهر الكريم.
  • شرح الصدر للعبادة والشعور بمتعة الطاعة وحلاوة الإيمان والفرح في تقديم الخير الذي يسر الله ويسر المؤمن.
  • الغضب إذا فعل المسلم حرامًا ومحاولته المستميتة للتوبة والاستغفار.

اقرأ أيضًا: حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان بعد الافطار

6- احذروا العجب والغرور والزموا الخضوع والانكسار للعزيز الجبار

تأتي آخر نقطة في ماذا بعد رمضان بصيد الفوائد في الدعاء للمسلمين بحمايتهم من العجب والغرور بعد رمضان، مع التنبيه من أن تحدثهم أنفسهم بأن ذنوبهم قد غُفرت وأن رصيدهم من الحسنات كبير، فيوسوس الشيطان في نفوسهم بالإكثار من المعاصي والذنوب، كما إنه يحذر من الرياء والنفاق والعجب.

كيفية المحافظة على العبادات بعد رمضان

في إطار التطرق إلى معرفة ما بعد رمضان صيد الفوائد، يمكن القول إنه يجب الالتزام بسبعة أشياء بعد رمضان حتى لا يحدث خمول للطاقة الروحانية التي كانت توجد داخلنا في رمضان حيث تتمثل تلك الأشياء في:

1- المحافظة على الصلوات الخمس جماعة وخاصة صلاة الفجر

من ضمن إجابات ما بعد رمضان صيد الفوائد هي المحافظة على الصلوات بعد شهر رمضان وخاصة في جماعة، حيث يجب الإثبات أننا قادرون على أداء الصلاة جماعة في المسجد وخصوصًا صلاة الفجر.

لكن يمكن عدم التمكن من ذلك في بادئ الأمر، يمكن حينها البدء مع السنن العادية في أي مكان مع المحاولة في عدم تأخيرها حتى لا يتمكن منا الشيطان.

2- المداومة على ذكر الله

في إطار التعرف على ما بعد رمضان صيد الفوائد، يأتي ذكر الله الذي يجب علينا المجاهدة من أجل المداومة عليها بعد رمضان وذلك من خلال إحياء أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار مغادرة المنزل، مع محاولة ذكر الله حتى في وقت انشغالك.

3- الإلحاح في الدعاء

يقول الله سبحانه وتعالى:

{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة الآية 186]

حيث إننا جميعًا فقراء إلى الله تعالى، ويجب علينا تخصيص وقت يومي للدعاء بعد أي صلاة أو في نهاية اليوم.

4- الرفقة الطيبة

ساهم التعرف على ما بعد رمضان صيد الفوائد في معرفة أهم ما يجب فعله بعد انتهاء شهر رمضان، ومن ضمن الآليات التي يجب اتباعها هي اختيار الرفقة الطيبة التي تعينك على طاعة الله حيث أن المرء على دين خليله مثلما يفعل سيفعل الآخر، لذا يجب اختيار الصحبة الجيدة.

5- قيام الليل

ساهم التعرف على ما بعد رمضان صيد الفوائد في معرفة أهم ما يجب الاستمرار عليه بعد انتهاء رمضان وهو ألا يحرم نفسه من المداومة على قيام الليل ولو يومًا واحدًا في الأسبوع، وذلك لتعدد فوائد قيام الليل في التضرع والتقرب إلى الله من خلالها.

6- صيام النوافل

يحب بعد صيام رمضان اتباعه بستة أيام من شهر شوال، وذلك تبعًا لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم:

مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ” [الراوي: أبو أيوب الأنصاري]، حيث إن صيام شوال يساوي أجر فرض صيام سنة وليس أجر صيام النافلة.

كما يمكن المداومة على صيام يومي الإثنين والخميس والأيام البيضاء اتباعًا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

7- قراءة القرآن

يجب علينا ألا نكون كالذين يقرؤون القرآن في رمضان فقط ثم يعودوا إليه رمضان اللاحق، فالقرآن لم ينزل ليُقرأ في شهر رمضان فقط، بل نزل لما بعد رمضان، فيمكن المحاولة في قراءة جزء كل يوم مع الإكثار كل يوم عن الآخر، ونسعى جاهدين من أجل ذلك.

كما يجب تخصيص وقت من اليوم لذلك مع جعل ورد يومي ثابت لك خلال اليوم حتى ولو كانت صفحة واحدة وذلك لنثبت للشيطان بأننا تغيرنا حقًا وأننا قادرين على اتباع أوامر الله وسنة نبيه.

نسأل الله دائمًا في صلاتنا أن نكون ممن تقبل دعائهم حيث يجب علينا القدرة على مواصلة العبادات بكل عزيمة ومحاولة الابتعاد عن وساوس الشيطان وغرور النفس والالتزام بالنوافل قدر المستطاع.