هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض؟ وهل هو محرم شرعًا؟ يوجد بعض الأزواج الذين يقومون بمداعبة زوجاتهم أثناء الحيض بدون إيلاج ويتساءلون عن مدى صحة هذا الأمر رغبة منهم في عدم تخطي حدود الله تعالى، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل من خلال موقع القمة.

هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض

هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض

يسأل الكثيرون عن هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض دون إيلاج، وهنا الإيلاج يعني إدخال العضو الذكري في دبر الزوجة، وهذا محرم قطعًا ولا يجوز، وهذا التحريم لا يكون في فترة الحيض فقط، بل هو محرم تحريمًا كاملًا، وهذا نص عليه الحديث الشريف:[1]

أنَّ رجلًا سألَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن إتيانِ النساءِ في أدبارِهنَّ أو إتيانِ الرجلِ امرأتَهُ في دُبُرِهَا فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حلالٌ فلمَّا وَلَّى الرجلُ دعاهُ أو أمَرَ بهِ فدُعِيَ فقال كيفَ قلتَ في أيِّ الخُربَتَينِ، أو في أَيِّ الخَرَزَتَينِ، أو في أَيِّ الخَصْفَتَينِ أمن دبرِها في قُبُلِهَا فنعم أم من دبرِها في دبرِها فلا فإنَّ اللهَ لا يستحيى من الحقِّ لا تأتوا النساءَ في أدبارِهنَّ” رواه خزيمة بن ثابت [المصدر: إرواء الغليل- صحيح].

مذاهب الأئمة الأربعة في مداعبة الزوجات أثناء فترة الحيض

يتخلف آراء الأئمة الأربعة حول هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض، اتفقوا فقط في أن الإيلاج في الدبر محرمًا تحريمًا نهائيًا، وهو يقع تحت بند الإثم والفجور، ونعرض كل الآراء في السطور القادمة بالتفصيل، والآراء هي:

1- مذهب الإمام أحمد ابن حنبل

رجح الإمام أحمد ابن حنبل عدم حرمانية مداعبة الزوج للزوجة في فترة الطمث، ولكن يجب وجود حاجز بينه وبين منطقة الفرج، على الجانب الأخر بعيدًا عن فترة الحيض يمكن للزوج أن يداعب زوجته من البطن إلى الركبتين، ولا يحبذ الإمام أحمد نظر الزوج إلى زوجته في فترة الحيض.

اقرأ أيضًا: علامات حب الزوج لزوجته في الفراش

2- مذهب الإمام مالك

حرم مذهب الإمام مالك أي نوع من أنواع التلامس بين الزوجين في فترة الحيض، لذلك فلا يجوز أن يكون بحاجز أم لا، وقد اختلف الإمامين مالك وابن حنبل في نقطة النظر إلى الزوجات حيث قال الإمام مالك أن النظر جائز وغير محرم نهائيًا.

3- مذهب الإمام الشافعي

لم يختلف الإمام الشافعي مع أبي حنيفة بشأن لمس الزوجة، حيث رأى أنه لا يجب لمسها إلا بوجود عازل بينهم مثل الملابس مثلًا، ولكن اختلفوا في نقطة النظر وقال الإمام الشافعي أنه يجوز النظر إلى زوجته حتى لو صاحب تلك النظرة شهوة أو إحساس داخلي بالرغبة.

4- مذهب الإمام أبي حنيفة

الإمام أبي حنيفة أن كل اللمس هو محرم تمامًا، وقد حرم الإيلاج من الدبر، بالإضافة إلى تحريم اللمس أيضًا بعدم وجود حاجز بين الزوج وجسد زوجته، وينتج عن ذلك تحريم النظر إلى منطقة المداعبة من السرة إلى الركبتين.

كيف يمكن للزوج مداعبة زوجته الحائض

ما زال مع إجابة سؤال هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض، وهناك بعض المواقف التي يمكن للزوج ملامسة زوجته أثناء فترة الحيض، ونعرفك تلك الحالات في السطور القادمة، وهي:

  • يمكن ملامسة الجزء الخارجي من الدبر، ولا يوجد شيء محرم في ذلك، ولكن بشرط أن يكون بأصابع اليد فقط.
  • يجوز للزوج الاستمتاع بالزوجة كما يشاء في المنطقة العلوية.
  • الزوج يمكنه أن يداعب زوجته بعيدًا عن منقطة الدبر حتى لا يقعان في المحرم.

حكم الزوج الذي مارس الوطء مع زوجته

بعد أن عرضنا كل أراء الفقهاء والأئمة حول الوطء والمداعبة في فترة الحيض، وبعد أن عرفنا حرمانية الإتيان من الدبر نعرف الآن حكم الزوج الذي يجبر زوجته على انتهاك هذا الفعل المحرم، وهو كالآتي:

  • في حالة إذا قام الرجل بإتيان زوجته في فترة الحيض، فاتفق جميع العلماء على أن يدفع الرجل قيمة الكفارة وهي ثمن 4 جرامات من الذهب النقي.
  • شبه الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف على أن من أدخل عضوه الذكري في الدبر كمن كفر بدين الإسلام حيث قال” من أتى كاهِنًا فصدَّقَهُ بما يقولُ أو أتى امرأةً حائضًا أو أتى امرأةً في دُبُرِها فقد برئَ ممَّا أنزلَ اللَّهُ على محمَّدٍ ” رواه أبو هريرة [صحيح أبي داود].
  • يجب أن يرجع الزوج عن هذا الفعل ولا ينوي القيام به مرة أخرى وكثرة الاستغفار لعدم فعل هذه الكبيرة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: حكم مداعبة الزوجة في رمضان

حكم الاستمتاع بما بين الأليتين وما حولهما 

هناك بعض الأحكام التي تنظم العلاقة بين الرجل والمرأة أثناء الجماع وهذا لحمايتهم من الأمراض والأضرار التي قد تنتج عن المحرمات لذلك الآن وضح بعض من ذلك الأحكام، وكيف لا نقع في المحرمات، وكيف نستمتع بالعلاقة الزوجية بما يرضي الله، وهي:

  • إذا قام الرجل بوضع عضوه الذكري بين الإليتين أو بين الفخذين بدون إدخال، فهذا جائز وليس به أي محرمات، سواء كان في فترة الحيض أم لا.
  • مداعبة الرجل لزوجته بين فخذيها ثم إدخال عضوه في فرجها من الخلف ليس محرمًا نهائيًا.

هناك الكثير من الأحكام التي تخص العلاقة الزوجية وتفاصيلها، ويجب على أي زوجين مقبلين على الزواج أن يعرفوها حتى لا يقعان في أي محرمات أو منكر، فبعض منهم يقع في منزلة الكفر.