حكم تقبيل الفرج لابن باز من الأحكام المهمة الواجب على الجميع معرفتها، وذلك فقط من أجل الابتعاد عن كل ما حرمه الله، وكل ما به شكوك بما يخالف الشريعة الإسلامية، ومن خلال موقع القمة سنعرض الحُكم في هذه المسألة والتي يتضح من خلالها ما يُتاح للمسلم القيام به أثناء الجماع مع زوجته وما غير ذلك.

حكم تقبيل الفرج لابن باز

حكم تقبيل الفرج لابن باز

تقبيل الفرج من العادات التي يميل إليها الزواج من أجل الرفع من شهوة وإثارة الزوجة، مما يجعل الجماع أفضل كثيرًا، ولكن البعض من الزوجات يرغبن في معرفة ما إذا كان الجماع بهذا الشكل أمر مُباح أم لا لمعرفة ما إذا كانوا بذلك يخرجون عما أباح به الله أم لا.[1]

لكن لا يوجد في النصوص الشرعية ما ينفي جواز تقبيل الزوج لفرج زوجته أثناء الجماع، فقد أحلها له الله بالكامل، ويحق له جماعها بالشكل الذي يجعله يستمتع بها كما يحلو له دون أن يفعل ما حرمه الله.

وبُناءً عليه لا حرمانية عند ابن باز بشأن تقبيل فرج الزوجة، فلم ينص بحقيقة تخالف ذلك أو تؤيد ذلك بشكل مباشر، ولكن ذُكر من قِبل الكثير أنه مُباح وجائز، وذلك في حال كان العضو طاهرًا، وذلك يعود إلى أن الإنسان عندما يقيم العبادات يجب أن يكون طاهرًا، وفي جماع الزوجة عبادة وثواب.

اقرأ أيضًا: حكم المفاخذة في نهار رمضان

هل يوجد كفارة على تقبيل فرج الزوجة

لا يوجد في النصوص الشرعية ما يُحرم استمتاع الرجل بزوجته من خلال تقبيل فرجها، وبالتالي لا وجود لكفارة أو فدية على هذا الفعل لأنه لا يُخالف به ما أحله الله.

فقال تعالى في كتابه العزيز:

(نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ) [سورة البقرة، الآية 223].

فمن خلال الآية الكريمة هذه يتبين أن الله سبحانه وتعالى يبيح فرصة الاستمتاع بالزوجة بالشكل الذي يحلو له ويجعله راضيًا عن زواجه منها، ولكن لا بالشكل الذي حرمه الله أو نهى عنه.

ما حكم لعق فرج الزوجة

حكم لعق فرج الزوجة أشبه بحكم تقبيله فلا مشكلة به، ولا يوجد في الدين والشريعة الإسلامية ما يُحرم على الزوج الاستمتاع بفرج زوجته كما يرغب سواءً باللعق أو التقبيل.

لكن يكرهه البعض فعل ذلك على الرغم أنه من سُبل المتعة وذلك لأنه يتعارض مع الغريزة الطبيعية والصحية في الإنسان، لذا أشار البعض من العلماء إلى أن لعق الفرج أمر قبيح لأن اللعاب قد يختلط به بالنجاسة.

اقرأ أيضًا: حكم مداعبة الزوجة في رمضان

محرمات الجماع بين الأزواج

ليتم الرد بشكل وافي عن حكم تقبيل الفرج لابن باز سنذكر الأوضاع المحرمة التي لا يجوز للأزواج القيام بها، والتي في فعلها يكونون قد خالفوا ما أباحه الله سبحانه وتعالى، وهي:

  • الإتيان من الدبر، فهي كبيرة من الكبائر.
  • الجماع أثناء الحيض والنفاس.
  • إتيان الزوجة في وقت الإحرام والذي قد يكون بالحج أو العمرة.

بببان حكم تقبيل الفرج لابن باز يتضح أن الزوج له حق الاستمتاع بزوجته كيفما يشاء، وذلك بالابتعاد عن المعاصي وما نهى الله به العباد لكي يكون الجماع صحيحًا وعلى ما نصت عليه الشريعة الإسلامية.