هل فيه دراسه في رمضان 2023 / 1444 أم لا؟ حيث إنه مع اقتراب شهر رمضان الكريم يتم طرح الكثير من الأسئلة في المملكة العربية السعودية بشأن إمكانية الدراسة خلال شهر رمضان الكريم، وما هي حقيقة ما يتداوله البعض بشأن إلغائها، لذلك ومن خلال موقع القمة نتعرف على التفاصيل اللازمة.

هل فيه دراسه في رمضان 2023 / 1444

هل فيه دراسه في رمضان

إن إجابة سؤال هل فيه دراسه في رمضان 2023 / 1444 هي نعم، إذ إن العملية التعليمية ستكون مستمرة في خلال شهر رمضان الكريم، ولم يتم صدور أي تصريحات بشأن إلغاء الدراسة.

كما بينت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بأن العملية التعليمية خلال الشهر الفضيل ستكون بما يتناسب مع راحة الطلاب، بالإضافة إلى اتخاذ عدة إجراءات لذلك والتي من بينها تخفيض عدد الساعات الخاصة بالدوام، ووفقًا لما ورد في بيانها بأن الدراسة للمراحل المتوسطة والإعدادية ستكون 4 ساعات فقط، أما المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال فستكون 3 ساعات فقط.

دوام المدارس في شهر رمضان

في إطار الإجابة عن سؤال هل فيه دراسه في رمضان 2023 / 1444، يرجى العلم بأن عام 2023 يعتبر أول عام يمر به الشهر الكريم في موسم الدراسة منذ ما يقرب من 14 عام، حيث إن شهر رمضان الكريم كان يأتي في الأعوام الماضية خلال فترة الإجازة.

كما أوضحت وزارة التعليم السعودية بأن الدراسة ستكون مستمرة خلال الشهر الفضيل، ولا توجد أي نية لتعطيلها، ولكن أوضحت الوزارة كذلك بأنه سيتم خفض عدد ساعات الدوام من أجل التخفيف عن الطلاب.

اقرأ أيضًا: جدول التقويم الدراسي الفصل الاول الثاني الثالث الفصل الأول كم عدد أسابيع الدراسة في التقويم الدراسي في السعودية

نظام الدراسة في شهر رمضان

تسعى وزارة التربية السعودية للحفاظ على راحة الطلاب وعدم إرهاقهم من العملية التعليمية وخاصةً في خلال فترات الصيام، كما أوضحت الوزارة بأن الدراسة في خلال الشهر الكريم ستتم وفقًا لنظام معين لا يعمل على إرهاق الطلاب ويساعدهم على خلق جو من الراحة من أجل مساعدتهم على إنجاز واجباتهم التعليمية وتمكنهم من التعلم من دون الشعور بالتعب أو الملل، بالإضافة إلى إنجاز الدروس بشكل أفضل.

أوقات الدراسة في شهر رمضان

من الجدير بالذكر أن وزارة التربية السعودية لم تعلن بشكل فعلي أو رسمي عن أوقات الدراسة الوجاهية أثناء شهر رمضان الكريم، ولكن تم وضع اقتراح بشأن تقليل عدد الساعات الدراسية الخاصة بالدوام الوجاهي، مما يؤكد حرص الوزارة على توفير كافة سبل الراحة أمام الطلاب والتخفيف عنهم.

أفضل برنامج للدراسة في شهر رمضان

كما ذكرنا في السابق فإن وزارة التعليم السعودية تهدف إلى راحة الطلاب والتسهيل عليهم، لذلك عملت على وضع برنامج تعليمي من شأنه المساعدة على هذا، حيث يبعد الطالب عن التشتيت أو الملل، كما أن العديد من الطلاب يعانون بالفعل من هذه المشكلات أثناء الصيام، ولذلك فإليكم في النقاط التالية أفضل برنامج من أجل التركيز في التعلم أثناء الصيام:

  • الحرص على النوم المبكر وتجنب السهر ليلًا، بالإضافة إلى ضرورة الاستيقاظ من أجل تناول السحور وأداء صلاة الفجر.
  • الاهتمام بوضع جدول للدراسة خلال الشهر الكريم، بما يتناسب مع الطالب ويراعي ظروفه.
  • العمل على التخلص من أي عوامل ملفتة أو مشتتة عن الدراسة.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على الدراسة خلال الصيام، كما يجب تناول الخضراوات والفاكهة على السحور، مع تناول التمر والشوربات ومن الأفضل أن يشتمل الطبق الرئيس على الدجاج والأسماك والألبان، وتناول كميات كافية من المياه، إلى جانب العصائر المنعشة.
  • لا مانع من النوم خلال فترة الظهيرة أو ما يسمى بالقيلولة، حيث إنها تساعد كثيرًا على استعادة النشاط من أجل الدراسة.

اقرأ أيضًا: أوقات الحصص في الدوام الصيفي جدول مواعيد الحصص في العام الدراسي الجديد

طرق التواصل مع وزارة التعليم السعودية

أتاحت وزارة التربية السعودية عدة طرق من أجل التواصل بشكل مباشر معها، لطرح الاستفسارات والاقتراحات أو تقديم الشكاوى وغيرها من الأمور، وتتمثل أهم طرق التواصل فيما يلي:

رقم الشكاوى19996
الموقع الإلكتروني من هنا
الدعم الفنيمن هنا
الاقتراحات والاستفساراتمن هنا
منصة انستجراممن هنا
منصة تويترمن هنا
منصة يوتيوبمن هنا
الإبلاغ عن فسادمن هنا
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

تسعى المملكة العربية السعودية بشكل دائم إلى توفير كافة سبل الراحة والأمان لطلابها وخاصةً في الدراسة أثناء شهر رمضان الكريم، حيث عملت على تقليل عدد ساعات الدراسة بهدف إراحة الطلاب وتقليل المجهود عنهم.