هل يجوز تغيير اسم المولود بعد تسميته؟ وما هو حكم ذلك من الناحية الدينية؟ فهذا الأمر يشغل تفكير الكثير من الأشخاص الذين قاموا بتسمية مولودهما الجديد باسم غير لائق ويُريدون تغييره؛ لذلك يبحثون حول جواز هذا الأمر من عدمه، وحكمه في الدين، وعن طريق موقع القمة سوف نوضح حكم تغيير اسم المولود.

هل يجوز تغيير اسم المولود بعد تسميته

هل يجوز تغيير اسم المولود بعد تسميته

في بعض الأوقات يرغب الأبوين تغيير اسم المولود بعد تسميته بالفعل ومنحه اسم آخر بناءً للكثير من الأسباب المتنوعة، فيمكن أن يقوم الأب بتسمية المولود بدون علم الأم، ولا ينال الاسم إعجابها، وهنا تُريد تغييره بعد التسمية.[1]

علاوة على ذلك يمكن للوالدين بعد فترة من تسمية المولود أن يجدوا الاسم غير مُستحب من الناحية الدينية، فيفكرون في تغييره لاسم أفضل وذو معنى أجمل، وفي تلك الحالة يتم تداول سؤال هل يجوز تغيير اسم المولود بعد تسميته.

تكون الإجابة أنه نعم يجوز تغيير اسم المولود، ويجب على الوالدين الاستقرار على اسم مناسب وأفضل حتى يتم التغيير، فيكون من المُتاح تغيير الاسم لحديثي الولادة وكذلك بعد مرور عدة أعوام، حيث إن السجل المدني يوفر فرصة تغيير الاسم عن طريق إتمام الإجراءات المطلوبة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة أن تتصرف في مالها بغير إذن زوجها

حكم تغيير اسم المولود من الناحية الدينية

في إطار الحديث عن إجابة سؤال هل يجوز تغيير اسم المولود بعد تسميته، فمن الجدير بالذكر أن حكم تغيير اسم المولود يعتقد الكثير من الأشخاص أنه مُحرم أو غير مرغوب فيه؛ لهذا يرغبون في الاطمئنان بشأن هذا الأمر من الناحية الدينية.

روى المسيب بن حزن – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال:

“أنَّ أبَاهُ جَاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فَقالَ: ما اسْمُكَ؟ قالَ: حَزْنٌ، قالَ: أنْتَ سَهْلٌ…..قالَ: لا أُغَيِّرُ اسْمًا سَمَّانِيهِ أبِي. قالَ ابنُ المُسَيِّبِ: فَما زَالَتِ الحُزُونَةُ فِينَا بَعْدُ!” (صحيح البخاري)،

ويُشير قوله “فما زالت الحزونة فينا بعد” إلى أنه لا زالت الصعوبة في أخلاقهم، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يُغير الأسماء السيئة ويبدلها بالحسنة اللائقة بالإسلام.

يُجدر القول إن حكم تغيير اسم المولود بعد تسميته من الناحية الدينية لا بأس به ولا يوجد أي مانع في إجراء هذا التغيير، وعلى الرغم من هذا توجد مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها لتمكن من تغيير الاسم من ناحية الدين، وهي تتمثل فيما يلي:

  • يجب ألا يكون الاسم الجديد للمولود يحمل معنى مذموم وغير مستحب في الشريعة الإسلامية ومنهي عنه أيضًا.
  • يُشترط ألا يكون الاسم تعبيد لما هو غير المولى – عز وجل –.
  • من الأفضل ألا يكون الاسم به تزكية للنفس، مثل: (مخلص – مؤمن).
  • في حال كان اسم الطفل غير لائق ويحمل معنى قبيح، فمن المُستحب تغييره إلى آخر أفضل منه في المعنى ويكون من الأسماء المحمودة في الدين.
  • يُستحب تغيير الاسم في حالة اعتناق الدين الإسلامي، وأيضًا عند الرغبة في التغيير من اسم أجنبي إلى آخر عربي.

شروط وإجراءات تغيير اسم المولود بعد تسميته

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز تغيير اسم المولود بعد تسميته، فمن المهم معرفة أن السجل المدني وضع عدة شروط وإجراءات يجب على الأبوين تنفيذها حتى يتمكنوا من تغيير اسم المولود بشكل قانوني، والتي تختلف تبعًا لعُمر الطفل، فهناك إجراءات لمن هم تحت سن السابعة وأخرى فوق السابعة، ونوضحهما عبر خلال التالي:

إجراءات تغيير اسم المولود قبل سن السابعةإجراءات تغيير اسم المولود بعد سن السابعة
يتوجه الوالدين إلى السجل المدني التابع للمنطقة التي يعيشون بهايذهب الأب إلى أقرب قسم شرطة وشراء صحيفة الحالة الجنائية ومنها العادية وأخرى مستعجلة
تقديم الأصل من شهادة الميلاد الكمبيوتر الخاصة بالمولودتقديم شهادة الرقم القومي وصورة منها
إحضار شهادتي ميلاد الأبوين، والبطاقة الشخصية لكل منهماعند إصدار صحيفة الحالة الجنائية يجب توجه الوالدين معًا ومعهم صورة للبطاقة الشخصية
وجود قسيمة الزواج
تسجيل البيانات الخاصة بتغيير اسم الطفل
يوقع الوالدين بإقرار تغيير اسم المولود أمام مدير مكتب السجل المدني
يذهب الأب إلى السجل المدني لإحضار نموذج تغيير اسم المولود، وتقديمه في مصلحة الأحوال المدنية
يتم بالفعل تغيير الاسم على الكمبيوتر وإصدار شهادة ميلاد بالاسم الجديد للطفلإذا كان الابن شابًا فيتم إصدار بطاقة رقم قومي له باسمه الجديد

اقرأ أيضًا: هل يجوز الافطار عند سحب الدم

 إرشادات مهمة عند الرغبة في تغيير اسم المولود بعد تسميته

تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من النصائح التي تساعد الأبوين في تغيير اسم المولود بعد تسميته، وإتمام الأمر في وقت أسرع؛ لذلك يجب الانتباه عند الرغبة في تغيير اسم الطفل، وتأتي هذه الإرشادات على النحو الآتي:

  • التأكد من وجود وإحضار جميع الأوراق المطلوبة قبل الذهاب إلى السجل المدني.
  • من الأفضل الذهاب إلى المصلحة حكومية في وقت مُبكر؛ لأنها دائمًا تكون مُزدحمة.
  • تجنب الارتباط بأي موعد آخر في اليوم الذي سيتم فيه التوجه إلى السجل المدني أو أي مصلحة حكومية أخرى.
  • من الضروري أن يتحلى الوالدين بالصبر وعدم الملل من استغراق الأمر وقت طويل، فهذا أمر طبيعي للغاية.
  • يجب في البداية التفكير الجيد في اسم المولود؛ حتى لا يضطر الأبوين من تغيير اسم المولود والمرور بكل هذه الإجراءات التي تستغرق وقتًا طويلًا في الغالب.

يعود الغرض من تغيير اسم المولود بعد تسميته في اختيار اسم أفضل منه في حال لم يترتب على هذا تعب وكلفة مالية على الأبوين، ويُفضل الاستقرار على اسم مناسب بعد الولادة لتوفير الدخول في إجراءات التغيير الطويلة.