ما هو حكم قص شعر المرأة فوق الكتفين؟ وما حكم قصات الشعر الشبيهة بالرجال؟ وردت العديد من التساؤلات حول جواز قص شعر النساء إلى طول قصير من عدم جوازه في الشريعة الإسلامية، وسوف نتعرف اليوم من خلال موقع القمة إلى حكم ذلك في الدين مثلما ورد في السنة النبوية الشريفة والشريعة الإسلامية.

حكم قص شعر المرأة فوق الكتفين

حكم قص شعر المرأة فوق الكتفين

من الأمور التي تثير الجدل بين صفوف المسلمين ما بين رجالًا ونساءً هي حكم قص شعر المرأة فوق الكتفين والجواب عن ذلك هو نعم يجوز، إلا أن هذه الإجازة مشروطة فيحل للمرأة أن تقص شعرها حتى يكون كالوفرة، والوفرة هي ما تجاوز شحمة الأذن.[1]

قيل أيضًا أن الوفرة هي الجمة من الشعر إذا بلغت الأذنين ولا يوجد تحديد معين في الشرع لشعر المرأة، وجواز القص مشروط بألا يكون فيه تشبه بالرجال أو بالكافرات أو حتى قصدًا للتشبه ويجب أيضًا أن يكون بإذن من زوجها إذا كانت متزوجة.

“عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بالنِّسَاءِ، والمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجَالِ” [المصدر: صحيح البخاري].

حكم قص الشعر للنساء

سلف وأشرنا إلى أن قص الشعر جائزًا للنساء المسلمات وخاصةً إذا كان الغرض من قصه هو الزينة لنفسها أو لزوجها فقط دون أن يراها أحد.

اقرأ أيضًا: هل يجوز كشف العورة لإزالة الشعر في نهار رمضان

حكم قص شعر النساء مثل أهل الكفر

أجمع أهل العلم وعلماء الفقه الإسلامي على أنه حرام على المرأة والرجل أيضًا تقليد قصة شعر من هم على غير الإسلام، من الكافرين وأهل الفسق والفجور لعموم التحذير من التشبه بسائر الأقوام.

“عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تشبَّهَ بقومٍ فهوَ منهم” [حدثه الألباني، المصدر: صحيح أبي داوود].

آراء الفقهاء في قص شعر النساء

إذا لم يكن في قص شعر المرأة تشبهًا بالرجال أو بالكفار فهو جائز ولكن هناك بعض الآراء الخاصة بالفقهاء، ففريق قال أنه حرام أن يقص الشعر إلى هذا الطول القليل وفريق آخر ذهب إلى أنه جائز ولكنه مكروه بينما قال فريق آخر بأنه جائز ومباح.

مثلًا نجد أن الحنابلة رأوا أنه يكره أن تقص المرأة أي شيء من شعرها مهما كان قليلًا، وإذا ذهبت لأداء المناسك لا تقص منه إلا بقدر طول أنملة من الأصابع، وذهب علماء آخرون إلى القول بأنه يجوز قص الشعر.

شرط ألا يرتفع عن الكتف حتى وإن كان الزوج موافقًا على ذلك، كما أكد النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها تمامًا إلا لظروف معينة، كالإصابة أو الأذى في الرأس.

“عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: نَهَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ تَحلِقَ المرأَةُ رَأْسَها” [حدثه شعيب الأرناؤوط، المصدر: تخريج رياض الصالحين].

اقرأ أيضًا: حكم قطرة الأنف للصائم ابن عثيمين

حكم ستر رأس المرأة

إن المرأة يتوجب عليها أن تغطي رأسها بوجه عام وألا يظهر شيء من شعرها لأنه من مثيرات الفتن وهذا حرام بين في الشريعة الإسلامية، من هنا وجب على كل امرأة مسلمة ستر رأسها وشعرها، وهناك بعض النساء يقمن بقص الشعر وظهره بطريقة سافرة وهذا إثم كبير ومن المعاصي الكبرى التي تحدث عنها النبي في هذا الحديث الشريف:

“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صِنْفانِ مِن أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُما، قَوْمٌ معهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ بها النَّاسَ، ونِساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ، رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ، لا يَدْخُلْنَ الجَنَّةَ، ولا يَجِدْنَ رِيحَها، وإنَّ رِيحَها لَيُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ كَذا وكَذا” [حدثه مسلم، المصدر: صحيح مسلم].

حكم قصات الشعر الحديثة للنساء

في إطار التعرف إلى حكم قص شعر المرأة فوق الكتفين سنتعرف أيضًا إلى حكم قص النساء شعرهن بقصات الشعر الحديثة، حيث يجوز للمرأة أن تقص شعرها على هيئات كثيرة مثل الكاريه والشلال والمدرجات وغيرها أو قريب منها طالما لم تتجاوز الضوابط الشرعية.

مثل عدم التشبه بغير المسلمات أو التشبه بالذكور وأصل هذا يكون بالنية، بحيث تكون نيتها التزين والتجمل الظاهري المشروع أي لزوجها أو لنفسها فقط، ويجوز أيضًا أن يكون قص الشعر بغرض التحكم في تمشيطه وتسريحه.

إن حكم قص شعر المرأة فوق الكتفين نرى فيه من التيسير الكثير، وذلك دليلًا قاطع على كذب الادعاءات القائلة بأن الدين الإسلامي قنن جمال المرأة وأطفأه.