هل يجوز الوضوء في الحمام؟ وما هي سنن الوضوء؟ ترددت العديد من التساؤلات حول الوضوء وصحته في الإسلام وبما في ذلك المكان الصحيح للوضوء، فلقد ذهب البعض إلى أن الوضوء في الحمام مكروه بينما ذهب البعض الآخر إلى أنه جائز، وسوف نفصل في حكم هذه المسألة من خلال موقع القمة مستشهدين بالأدلة والبراهين الصريحة من الكتاب والسنة.

هل يجوز الوضوء في الحمام

هل يجوز الوضوء في الحمام

من الأسئلة التي تُطرح من قبل البعض هي هل يجوز الوضوء في الحمام أم لا والإجابة هي نعم يجوز، فلا مشكلة في المكان الذي يتوضأ به المسلم أو يتيمم منه طالما كان طاهرًا.[1]

من الطبيعي أن يتوضأ المسلم في دورة المياه أو الحمام سواءً كان في بيته أو في المسجد أو في منزل أحد الأشخاص، المهم ألا يشرع في الصلاة قبل أن يتوضأ الوضوء الصحيح مثلما سلف وأوشحه النبي صلى الله عليه وسلم لأمة المسلمين.

“عند عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال: أنَّه أفْرَغَ مِنَ الإنَاءِ علَى يَدَيْهِ فَغَسَلَهُمَا، ثُمَّ غَسَلَ – أوْ مَضْمَضَ واسْتَنْشَقَ – مِن كَفَّةٍ واحِدَةٍ، فَفَعَلَ ذلكَ ثَلَاثًا، فَغَسَلَ يَدَيْهِ إلى المِرْفَقَيْنِ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ، ومَسَحَ برَأْسِهِ، ما أقْبَلَ وما أدْبَرَ، وغَسَلَ رِجْلَيْهِ إلى الكَعْبَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: هَكَذَا وُضُوءُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ” [صحيح البخاري].

من الأسئلة التي تتفرع من سؤال هل يجوز الوضوء في الحمام أيضًا هي وضوء المسلم أو المسلمة في الحمام وهو عارٍ تمامًا وتحديدًا بعد الاستحمام، وهذا أيضًا جائز طالما قال الذكر الخاص بدخول الخلاء قبل أن يدخله، وقال التسمية قبل البدء في الوضوء.

اقرأ أيضًا: هل يجوز التصدق بدل صيام النذر

سنن الوضوء

تدفعنا الإجابة عن سؤال هل يجوز الوضوء في الحمام للتعرف إلى سنن الوضوء، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له سننًا كثيرًة في الوضوء أوصانا بها وهي:

1- استخدام السواك

كان النبي كثيرًا ما يستعمل المسواك للحفاظ على نظافة وطهارة الفم طيلة الوقت، وأكد على أنه من سنن الوضوء المستحبة.

“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لَوْلَا أنْ أشُقَّ علَى أُمَّتي أوْ علَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بالسِّوَاكِ مع كُلِّ صَلَاةٍ” [صحيح البخاري].

2- البدء بالتسمية

من سنن الوضوء المهمة جدًا هي بدئه بتسمية الله، والدليل على ذلك ما ورد في الحديث التالي:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: طلبَ بعضُ أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ وضوءًا، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ: هل معَ أحدٍ منْكم ماءٌ؟ فوَضعَ يدَهُ في الماءِ، ويقولُ: توضَّؤوا باسمِ اللَّهِ ” [صحيح النسائي].

3- المضمضة والاستنشاق

المضمضة والاستنشاق أيضًا من سنن الوضوء وأوصى النبي بها ثلاث مرات في كل مرة من الوضوء، وأوصى أيضًا بالمبالغة فيها إلا أيام الصيام لأنها تفسد الصيام.

4- تخليل الأصابع

تخليل الأصابع يكون بتشبيكها ولأصابع القدمين يكون باستخدام إصبع الخنصر من اليد اليسرى والدليل على ذلك ما ورد في الحديث التالي:

“عن المستورد بن شداد رضي الله عنه قال: رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا تَوضَّأ يَدلُك أصابعَ رجليهِ بخِنصرِه” [صحيح أبي داوود].

5- مسح جميع الرأس

من سنن الوضوء الأساسية هي مسح الرأس بالكامل مثلما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز نية الصيام بعد طلوع الشمس

6- تدليك أعضاء الوضوء

من الضروري أن يقوم المسلم أثناء وضوئه بتدليك كل أعضاء الوضوء كما ورد في هذا الحديث:

“عن عبد الله بن زيد الأنصاري قال: أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ توضَّأَ، فجعَلَ يَقولُ: هكذا يَدلُكُ” [تخريج المسند لشعيب].

7- إطالة الغرة والتحجيل

يقصد بذلك أن من أراد الوضوء يجب أن يغسل جزءًا من مقدمة الرأس وهي الغرة، وأن يقوم بغسل ما فوق مرفقي اليدين وهذا ما يسمى بالتحجيل.

8- عدم الإسراف في الماء

الإسراف والتبذير غير مستحب ومكروه في كل شيء بالإسلام وخاصةً التبذير في الماء، فلا يجب أن يسرف المسلم في الماء الذي يستخدمه للوضوء كما ورد بهذا الحديث:

“عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَغْسِلُ، أوْ كانَ يَغْتَسِلُ، بالصَّاعِ إلى خَمْسَةِ أمْدَادٍ، ويَتَوَضَّأُ بالمُدِّ” [صحيح البخاري].

9- مسح الأذنين

من سنن الوضوء أن يتم مسح الأذنين وباطنهما بحيث يكون مسح الظاهر منها بالإبهامين ومسح الباطن بالسبابتين.

10- التشهد والدعاء بعد الانتهاء

من سنن الوضوء المهمة أيضًا هي التشهد والدعاء بعد أن ينتهي المسلم من وضوئه فهكذا كان يفعل النبي والدليل على ذلك ما ورد بهذا الحديث:

“عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: من توضأ فأحسن الوضوءَ ثم قال : أشهد أن لا إله َ الا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه . اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهِّرين، فُتحت له ثمانيةُ أبوابِ الجنةِ، يدخل من أيّها شاءَ” [صحيح الترمذي].

11- تخليل اللحية الكثيفة

إذا كان المسلم ذو لحية كثيفة فيجب أن يحرص على أن يتخلل ماء الوضوء كل جزء فيها ويجب غسل باطنها جيدًا إذا كانت خفيفة.

“عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ إذا تَوضَّأ أخذَ كفًّا من ماءٍ فأدخلَهُ تحتَ حنَكِهِ فخلَّلَ بهِ لِحيتَهُ وقالَ هَكَذا أمرَني ربِّي عزَّ وجَلَّ” [حدثه الألباني، المصدر: صحيح أبي داوود].

اقرأ أيضًا: هل يجوز للعاقد رؤية جسد زوجته

12- التيامن بالوضوء

يسن في الوضوء أن تغسل اليد والقدم اليمنى قبل اليسرى، والدليل على ذلك ما ورد فيه هذا الحديث:

“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا لَبِسْتُم ، وإذا توضَّأتُمْ ، فابدَؤوا بأيامنِكُم” [حدثه الألباني، المصدر: صحيح أبي داوود].

بعد التعرف إلى إجابة سؤال هل يجوز الوضوء في الحمام يتوجب علينا جميعًا أن نترك كل ما هو مكروه في الوضوء والحرص كل الحرص على تأدية جميع سننه الموروثة عن النبي.