هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان؟ وكم يبلغ النصاب؟ هناك العديد من الأسئلة التي تتعلق بزكاة الذهب خاصة مع اقتراب شهر رمضان، فنجد أن البعض لا يعلم متى يجب إخراج زكاة الذهب، في حين أن البعض الآخر قد لا يعلم عن زكاة الذهب شيء، ولذلك سنقوم بالحديث عن زكاة الذهب وكل ما يتعلق بها من خلال موقع القمة.

هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان

هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان

إن الإجابة عن سؤال هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان بشكل واضح هي لا، حيث إنه لا يلزم أن يتم إخراج زكاة الذهب في رمضان، وإنما تجب الزكاة عند حولان الحول، ففي حالة أنك ملكت الذهب في شهر رمضان، فإنه في هذه الحالة سيكون حول الزكاة في رمضان.[1]

أما في حالة أنك ملكت الذهب في أي شهر آخر غير رمضان كشهر محرم أو صفر أو غيرها من الشهور الهجرية، فليس عليك إلا إخراج الزكاة في الشهر الذي ملكت فيه الذهب، ولا يلزمك إخراجها في رمضان.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب زكاة الفطر بالريال السعودي

حكم التأخير في إخراج زكاة الذهب في رمضان

في إطار الإجابة عن سؤال هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان، فمن الجدير بالذكر أنه إذا كنت من الأشخاص الذين يكتمل حول زكاتهم في رمضان وقاموا بتأخير إخراج زكاة الذهب، فإن عليك إخراجها الآن، وذلك لأن الزكاة واجبة على الفور، كما أنه لا يجوز تأخير الزكاة عن وقتها.

متى يجب إخراج زكاة الذهب

لاستكمال الإجابة عن سؤال هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان، فيجب علينا معرفة متى يجب إخراج زكاة الذهب وعلى من تجب؟ لذلك لا بد من أن يعرف كل مسلم ومسلمة أن زكاة الذهب توجب إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول، والنصاب هو عشرون مثقالًا من الذهب، أو مائة وأربعون مثقالًا من الفضة.

بمعنى أنه إذا بلغ الحلي من الذهب أو الفضة النصاب الذي ذكرناه وجب إخراج الزكاة عنه، والعشرون مثقالًا من الذهب يساوي اثنان وتسعون جرام من الذهب.

بذلك فإن إخراج زكاة الذهب تجب إذا بلغ الحلي من الذهب هذا المقدار، أما إذا كان أقل من النصاب المحدد فليس عليه زكاة، ومقدار الزكاة يكون ربع العشر من كل ألف خمسة وعشرون كل عام.

ما هي طريقة إخراج زكاة الذهب

إذا بلغ الذهب الذي يملكه المسلم أو المسلمة النصاب، فلا بد من أن تخرجي 2.5% من قيمة الذهب، وذلك من خلال معرفة سعر الذهب الذي تملكه إذا قمت بالبيع، وهو ما يراعي فيه كمية الذهب وكذلك نوع العيار، ومن ثم تخرجين هذه النسبة.

وجوب إخراج زكاة الذهب

قد يغفل الكثير من الأشخاص أهمية إخراج زكاة الذهب، ولكن قد ورد عن نبينا الحبيب بعض الأحاديث التي تشير على أهمية إخراج زكاة الذهب وعاقبة من يتغافل عنها.

قد ورد عن جد عمرو بن شعيب:

أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أتته امرأةٌ وفي يدِ ابنتِها مِسكتانِ غليظتانِ من ذهبٍ، المسكتانِ يعني السوارَينِ، قال: أتؤدِّينَ زكاةَ هذا؟» قالت: لا، قال: أيَسرُّكِ أن يُسورَكِ اللهُ بهما يومَ القيامةِ سوارين من نارٍ؟[مجموع فتاوى ابن عثيمين].

كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

ما من صاحِبِ ذَهبٍ ولا فِضَّةٍ، لا يُؤَدِّي مِنْها حقَّها، إلَّا إذا كان يومُ القِيامةِ، صُفِحَتْ لهُ صَفائِحُ من نارٍ، فأُحْمِىَ عليْها في نارِ جهنَّمَ، فيُكْوَى بِها جنْبُهُ، وجَبينُهُ، وظهْرُهُ، كُلَّما بَرُدَتْ أُعيدَتْ لهُ، في يومٍ كان مِقدارُهُ خَمسينَ ألْفَ سنةٍ، حتى يُقضَى بين العِبادِ، فيُرَى سبيلُهُ، إِمّا إلى الجنةِ، وإمَّا إلى النارِ” [صحيح الجامع].

على من تجب الزكاة

تعد الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، فهي واجبة على المسلمين في حالة كنت مالك مال أو صاحب ذهب فعليك إخراجها، كما يجوز أن يخرجها غيرك بدلًا عنك، كالزوج أو الوالد على أن يقوم بإخراج الزكاة بإذنك وعلمك، وأن يكون متبرع بذلك.

وبما أن الزكاة عبادة فلا بد من عقد النية أولًا أنك تنوين إخراج الزكاة عن طريق زوجك أو والدك وذلك في حالة أن المرأة ليس لديها مال لتخرجه للزكاة.

أما إذا كانت المرأة لا تملك مالًا ولكنها تملك ذهب فعليها أن تخرج زكاتها من نفس الذهب، أو تبيعين منه جزءًا لكي تقومي بإخراج الزكاة خاصة إذا لم يتبرع الزوج أو الوالد أن يدفعها بدلًا عن المرأة.

اقرأ أيضًا: اسأله وأجوبة عن الزكاة فى الاسلام

هل يجوز الاعتياد على إخراج زكاة الذهب في رمضان

استكمالًا لإجابة السؤال هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان، لا بد من معرفة أنه لا يجوز الاعتياد على إخراج زكاة الذهب في رمضان، حيث إنه يتم إخراج زكاة الذهب في اليوم الذي يبلغ فيه النصاب.

إن بداية الحول تكون من اليوم الذي بلغ فيه الذهب النصاب، وإذا مرت سنة قمرية عليه دون أن ينقص الذهب عن النصاب، فلا بد من إخراج زكاة الذهب في اليوم الذي بلغ فيه النصاب.

من الجدير بالذكر أنه يجوز تعجيل الزكاة ولا يجوز تأخيرها، بمعنى أنه إذا كان بداية الحول في بداية شهر شوال، فيجب إخراج الزكاة في شهر شوال في العام الذي يليه، ولكنه يجوز تعجيل الزكاة وأن يقوم بإخراجها في شهر رمضان، ومن ثم إخراجها دائمًا في شهر رمضان.

أما إذا كان إخراج الزكاة في رمضان يترتب عليه تأخير الزكاة عن موعدها فإن ذلك لا يجوز، فإذا كان حول النصاب في شهر رجب أو شعبان لا يجوز أن يقوم أحد بتأخير الزكاة لكي يخرجها في رمضان.

لا يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان بل لا بد من إخراجها عندما يبلغ النصاب حول كامل، كما أنه يجب على كل مسلم ومسلمة أن يخرجوا زكاة الذهب وعدم تأخيرها، وفي حالة عدم إخراجها أو النسيان لا بد من الإسراع في إخراجها لأنها واجبة على كل مسلم بلغ النصاب.