معلومات عن الوقف الخيري وانواعه المتعددة في الإسلام تعد مجال بحث العديد من المسلمين الذين يقرأون كثيرًا عن الأوقاف الخيرية ويرون إعلانات عنها، ولكنهم في حال من عدم الفهم لمفهومها وأهميتها، ومن خلال موقع القمة نعرض تلك التفاصيل التي تعمل على إيضاح الصورة بشكلٍ مُفصّل عبر المقال التالي.

معلومات عن الوقف الخيري وانواعه المتعددة في الإسلام

معلومات عن الوقف الخيري وانواعه المتعددة في الإسلام

كثيرًا ما نصادف في طريقنا سُقيا ماء، أو حتى مساجد مكتوب عليها كلمة وقف، ولأن أغلبنا ربما لا يعرف ما هو معناها، فيجب العلم بأن الوقف له معنى لغويًا، وآخر شرعيًا.[1]

التعريف اللغوي للوقف فهو مفرد أوقاف، ويعني الحبس، أو التنازل على حرية التصرف، أما التعريف الشرعي للوقف فهو تخصيص المكاسب المادية وغير المادية للمادة أو المكان بحيث يتم إخراجهم لوجه الله، أو كما عرفه أهل العلم هو تحبيس الأصل، وتسبيل المنفعة، وهو من أبواب الصدقات.

أنواع الوقف في الإسلام

في هذا الإطار جدير بالإشارة إلى أن الوقف له نوعان في الدين الإسلامي، والتي نوضحهما على النحو التالي:

1- الوقف الخيري

يُطلق على الوقف أنه خيري في حال كان لجهة خيرية، ليكون بعد مرور فترة زمنية لأشخاص بعينهم، على سبيل المثال أن يقوم أحد الأشخاص بوقف أرض لمستشفى، وبعد مدة أصبحت وقفًا له وذويه.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن مساعدة الفقراء

2- الوقف الأهلي أو الذري

الوقف الأهلي هو عكس تعريف الوقف الخيري، حيث يكون الوقف في بدايته للشخص، ومن ثم يكون لجهة خيرية وذلك بعد انقضاء مدة معينة.

شروط الوقف الخيري

في ضوء الحديث عن معلومات عن الوقف الخيري وانواعه المتعددة في الإسلام، فلا بد من معرفة ما هي الشروط التي من الضروري توافرها في الوقف حتى يتم قبوله، وذلك على النحو التالي:

  • أن يكون الوقف خاليًا من أي عيب خارجية أو داخلية.
  • أن يكون ملكًا خاصًا للواقف، وليس لأحدٍ آخر.
  • ألا يكون داخلًا في نزاعات قضائية، أو تم الحجز عليه بواسطة أي قوة.
  • أن يكون الوقف بأكمله موهوبًا، وليس جزءًا منه مما يؤدي لحدوث قسمة عليه.
  • أهم الشروط أن يكون الوقف لا يشوبه أي حُرمة أو شيء غير مُباح شرعًا.
  • لا يمكن قبول وقف مملوكًا بوضع اليد.

الشروط الواجب توافرها في الواقف

نستكمل سلسلة معلومات عن الوقف الخيري وانواعه المتعددة في الإسلام، وبعد معرفة شروط الوقف، فمن الجدير بالذكر أن الشخص الذي يقدمه يُسمى واقف، والذي بدوره يجب أن تتوافر فيه بعضًا من الشروط، نعرضها كما يلي:

  • أن يكون مسلمًا، وقد يجوز أن يكون مسيحيًا، أو يهوديًا.
  • يجب أن يكون الواقف بالغًا عاقلًا، وصحيحًا أي غير مُصاب بأي مرض قد يؤدي لموته.
  • ألا يكون الواقف صادرًا عليه أي أحكام، أو مُدان في أي جرائم.

شروط الجهة المسؤولة عن الوقف

من الضروري معرفة أن منظومة الأوقاف تشمل عدة أطراف هم الواقف، والوقف والجهة المسؤولة عن إدارة الوقف التي يتعامل معها الواقف ومثلها كباقي الأطراف يلزم أن تستوفي عدة شروط حتى تكون مؤهلة شرعًا لذلك الأمر، وذلك على النحو التالي:

  • يجب أن تكون على دين الإسلام.
  • أن يكون القائم على تلك الجهة عاقلًا وبالغًا.
  • القدرة على إدارة أمور الأوقاف بما تقتضيه الشريعة الإسلامية.

شروط إنشاء الوقف

بعد استيفاء الشروط اللازمة في الوقف والواقف، يتم الانتقال إلى المرحلة التالية ألا وهي إنشاء الوقف والتي لتنفيذها يجب أن تتوفر عدة شروط أخرى، وهي:

  • إبرام الوقفية، وهي عملية التوثيق التي تُثبت أن محل العين أصبح وقفًا خالصًا.
  • في حال كان الوقف مسجدًا فإن الواقف لا يمكن إرجاعه مرة أخرى، أما غير ذلك فيجوز للواقف أن يشترط الوقفية المدة التي ينتهي فيها الوقف.
  • تصبح الوقفية باطلة ولا يصح العمل بها في حال تضمنت على بند مخالفًا شرعيًا.
  • تقديم الوقفية وإثباتها في مقر وزارة الأوقاف لأنها الجهة الرسمية المنوط بها إدارة أحوال الأوقاف.

اقرأ أيضًا: حديث من صام رمضان والصيغ المختلفة له

الأوقاف في زمن النبي محمد

في سياق معلومات عن الوقف الخيري وانواعه المتعددة في الإسلام، فمن الضروري أن نُلقي الضوء على ذلك الأمر في عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم، والذي بحسب ما ورد لنا أنه بجانب كونه كثير الصدقات في أبوابٍ الخير، فإن أول وقف شهده الإسلام كانت صدقة النبي وذلك على حد قول الأنصار.

ليتبعه بعد ذلك المهاجرين والأنصار كلٌ يُخرج مما يملك وقفًا في سبيل الله، غير مردود القيمة، ولكنه مردود الأجر بإذنه سبحانه، وكانت من أمثلة تلك الأوقاف ما يلي:

1- وقف المساجد

من أشهر وأعظم أبواب الأوقاف هي المساجد، والتي كان يتسارع إليها الصحابة، ومن بعدهم من أمراء الدولة الإسلامية، وهذا الأمر مشهودًا للعيان في بلاد المسلمين.

2- الأوقاف العامة

الأوقاف العامة هي أي وقف غير المساجد، والتي من أمثلتها نذكر ما يلي:

  • حفر الآبار، مثل المحفورة لأهل الكوفة من عمر بن الخطاب، ولأهل البصرة في عهد أبي موسى الأشعري.
  • الأراضي الزراعية والتي قام بها الصحابة علي بن أبي طالب، وعثمان بن عفان، وعمر بن الخطاب وغيرهم.
  • العتاد لتجهيز الجيش للمحاربة في سبيل الله، مثلما قام به خالد بن الوليد عندما وهب أدوات حربه وقفًا، وكذلك سيدنا عمر بن الخطاب.

اقرِأ أيضًا: فوائد التسبيح وذكر الله ومعرفة الأعمال المتعلقة بالتسبيح

 وزارة الأوقاف المصرية

بعد ما عرضنا أهم معلومات عن الوقف الخيري وانواعه المتعددة في الإسلام، فمن الجدير بالذكر أنه يوجد وزارة للأوقاف في مصر وهي القائمة بشئونه على مستوى الجمهورية.

على إثر ذلك في حال الرغبة في طرح أي استفسارات، أو حتى إخراج أوقاف تكون تحت مسؤوليتها، فإنه يمكن التواصل مع وزارة الأوقاف من خلال واحدة من الطرق التالية:

الموقع الإلكترونيمن هنا
تويترمن هنا
يوتيوبمن هنا
تليجراممن هنا

تتعدد أبواب الصدقات التي بها نتقرب إلى الله زلفى، ونتطهر من شهوة حب المال، والأوقاف من أعظم تلك الأبواب إذ يتخلى المرء عما يحب للأبد في سبيل الفوز برضا الرحمن وجنته.