هل يجوز الصلاة بالبنطال؟ وما الحكم في ذلك؟ إذ اعتادت بعض النساء على تأدية الصلاة بلبس البنطال دون معرفة الحكم في ذلك ومدى صحة الصلاة أثناء لبس البنطال ودون العلم بالملابس المناسبة لتأدية تلك العبادة العظيمة التي هي من أركان الإسلام وسنوضح الحكم في ذلك من خلال موقع القمة.

هل يجوز الصلاة بالبنطال

هل يجوز الصلاة بالبنطال

أجمع العلماء على جواز الصلاة بالبنطال إذا كان واسعًا ساترًا للعورة ولا يصف ولا يشف ما تحته، وإذا كان البنطال ضيقًا أفتى العلماء أنه يكره الصلاة بتلك الملابس الضيقة لأنها تحدد مفاتن جسد المرأة، والصلاة صحيحة لكن الفعل مكروه بأن تصلي بالملابس الضيقة.[1]

بالنسبة للرجل يجوز أن يصلي بالبنطال إذا كان ساترًا لعورته ما بين السرة والركبة ويكون أيضًا واسعًا لأن الملابس الضيقة تكره الصلاة فيها بالنسبة للرجل والمرأة ولو كانت الصلاة صحيحة والأولى أن يرتدي فوقه قميص.

وفي الحديث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

” لا يصل أحدكم في الثوب الواحد ليس على منكبيه منه شيء” [صحيح أبي داوود].

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم

حكم الصلاة بملابس البيت “البيجامة” وفوقها الخمار

أفتى العلماء أن المرأة من الممكن أن تصلي في أي ثياب إذا كانت ساترة لجميع بدنها سواء ملابس البيت أو غيرها ولها كشف وجهها وكفيها والصلاة صحيحة بتلك الملابس طالما توافرت فيها الشروط اللازمة لصحة الصلاة.

حكم الصلاة بملابس فيها صور

اختلف العلماء في حكم الصلاة التي تحمل صور ذوات الأرواح فمنهم من قال باطلة، ومنهم من قال إنها غير باطلة والغالب أن الصلاة صحيحة بالملابس التي عليها صور ذوات الأرواح لأنها باطلة في حد ذاتها وليست باطلة للصلاة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة في المقابر

صفات الملابس المناسبة للصلاة

يجب على الرجل والمرأة ارتداء الملابس الواسعة أثناء الصلاة التي لا تحدد ولا تشف ما تحتها؛ لأن الصلاة عبادة عظيمة لها مكانتها ومنزلتها عند الله ولذلك يجب تقدير هذه العبادة بالطهارة والملابس المناسبة لأدائها.

حكم انكشاف العورة أثناء الصلاة

خلال البحث عن هل يجوز الصلاة بالبنطال تبين أنه إذا انكشف شيء من العورة المغلظة أثناء الصلاة ستكون باطلة ويجب إعادتها إذا كان قادرًا على ذلك وإذا انكشف شيء من العورة المخففة فالصلاة صحيحة، وإن كان كشف العورة المخففة مكروهًا في الصلاة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بملابس احتلمت بها

أقسام العورة عند المرأة

أجمع العلماء أن عورة المرأة تنقسم إلى العورة المغلظة وهي القبل والدبر وما حولهما والعورة المتوسطة وهي ما بين السرة والركبة والعورة المخففة وهو مما جرت العادة عليه بستره.

تجوز الصلاة بالبنطال للمرأة والرجل على حد سواء إذا كان واسعًا ولا يصف ولا يشف وتكره الصلاة في الملابس الضيقة إذا كانت بنطال أو غيره، لذا يجب ارتداء الملابس المناسبة للصلاة بحيث تكون واسعة ولا تصف ولا تشف ما تحتها.