هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث؟ وما الشروط الرجوع بعد الطلاق الثالث؟ أحيانًا بعض الأزواج والزوجات يقع بينهم الطلاق لثلاث مرات ويريدان الرجوع لبعضهما بعد صلاح الأحوال مراعاة لأبنائهما أو لأي أسباب أخرى فهل يجوز بعد وقوع الطلاق الثالث هذا ما سنوضحه من خلال موقع القمة.

هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث

هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث

يجوز رجوع الزوج إلى الزوجة بعد الطلاق الثالث إذا تزوجت المرأة من رجل آخر غير هذا الزوج ثم تم الطلاق بينها وبينه أو مات عنها في هذه الحالة فقط يجوز الرجوع بشرط أن يكون الزواج الذي تم بينها وبين الزوج الثاني ليس في أصله أن يكون محللًا.[1]

إذا حدث طلاق بين المرأة وبين الزوج ثلاث مرات وتزوجت من رجل آخر لا بد أن يكون الزواج الثاني خاليًا من نية فسخه ليحل لها الرجوع مرة أخرى إلى الزوج الأول، ويجب حدوث الجماع بينها وبين الزوج الثاني.

الحكمة من زواج المرأة من رجل آخر لترجع للزوج الأول

حتى يرتدع الرجل ولا ينفصل عن الزوجة بمنتهى السهولة ولا تكون المرأة بيده كالشيء الهين الذي يأخذه ويرميه وقت ما يشاء، ولإثارة غيرته وحميته على المرأة التي طلقها فيشعر بقيمتها عند ذلك.

اقرأ أيضًا: هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع

ما الأوقات التي لا يقع فيها الطلاق

خلال البحث عن الحكم في هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث، تبين أنه توجد أوقات لا يقع الطلاق فيها إذا نطق الزوج بلفظ الطلاق كوقت الغضب وهذه الأوقات ذكر منها العلماء وقت الغضب وطلاق الفاقد لعقله إذا كان سكرانًا وطلاق المكره على فعل ذلك.

حكم الطلاق وقت الحيض

اختلف العلماء في وقوع الطلاق في وقت الحيض هل يقع بالفعل أم لا يقع، حيث قال فريق من العلماء أنه يأثم من طلق وقت الحيض مع وقوع الطلاق بالفعل حتى لو كان طلاق بدعي ولأن الإثم لا يسقط الفعل.

ذهب فريق آخر من العلماء إلى أن الطلاق وقت الحيض لا يقع أو في طهر تم الجماع فيه لأن فقد شرط من شروطه وهو الطهر، وبذلك أفتوا بأنه لا يعتد بهذا الطلاق وأنه لا يقع وأغلب العلماء أوضحوا أن الطلاق وقت الحيض يقع ويأثم صاحبه.

هناك دليل على وقوع الطلاق وقت الحيض كحديث عندما سأل عبد الله بن عمر الرسول أنه طلق زوجته وهي حائض قال “مره فليراجعها” [صحيح الترمذي] وهذا دليل أقوى على وقوع الطلاق وقت الحيض.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الطلاق في رمضان

حكم الطلاق وقت الحمل

حول البحث عن الحكم في هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث تبين اختلاف العلماء حول الطلاق للمرأة في وقت الحمل إذا كان يقع أم لا، بينما أغلب العلماء أوضحوا أن طلاق الحامل يقع ويحسب طلقة من الطلقات الثلاث.

الطلاق السني

هو أن يطلق الزوج الزوجة خلال فترة طهر لم يجامعها فيه وله أن يراجعها خلال ثلاث قروء بالجماع فإن لم يجامعها خلال تلك المدة فلا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين.

اقرأ أيضًا: ما حكم بقاء الزوجة في بيتها بعد الطلاق البائن؟ 

نصائح لعدم الوقوع في الطلاق الثالث

يجب على الزوج قبل التفكير في أن تبين منه الزوجة البينونة الكبرى ألا يتسرع في أخذ تلك الخطوة حفاظًا على الأبناء وعلى بيته، وذلك بأن يستخدم الأسلوب الحسن من القول في الحديث معها، ومن الممكن الهجر في الفراش والتحكيم حكمًا من أهله وحكمًا من أهلها.

يحل للمرأة الرجوع إلى زوجها بعد الطلاق الثالث، إذا تزوجت برجل آخر بشرط أن يكون زواج رغبة ليس فيه أي نية للطلاق وأن يحدث جماع بينها وبين الزوج الثاني ويطلقها ففي تلك الحالة يجوز لها الرجوع إلى الزوج الأول.