هل يجوز الجماع في رمضان؟ وما هو الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر؟ حيث يحتاج عدد كبير من الرجال إلى إفراغ شهواتهم ولا يستطيعون كبتها خلال شهر رمضان بالكامل، ومن خلال موقع القمة سنوضح حُكم الشرع في ذلك بمُختلف الأحوال، وتوضيح الأوقات التي يجوز بها ممارسة العلاقة الحميمة بشهر رمضان والأوقات التي لا يجوز بها ذلك فيما يلي.

هل يجوز الجماع في رمضان

هل يجوز الجماع في رمضان

بعض الرجال والنساء المتزوجين يرون في الجماع بشهر رمضان ما لا يجوز، ويظنون به أنهم بذلك يرتكبون ذنبًا ومن هُنا تكون الرغبة بالابتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمة في هذا الشهر المبارك، والتي قد تأخذ بالزوج إلى الثور والعصبية الزائدة.[1]

لكن أجابت دار الإفتاء عن سؤال هل يجوز الجماع في رمضان؟ بأن الجماع مُباح للمتزوجين في شهر رمضان المبارك كالأكل والشرب في أوقات معينة، فلم يُحرم الله تعالى على الرجل مجامعة زوجته في هذا الشهر مثلما يظن البعض.

الدليل القرآني على ذلك قوله تعالى:

(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) [سورة البقرة: الآية 187].

وفي هذه الآية يتبين ما يُبيحه الله سبحانه وتعالى في ليالي رمضان المباركة ووقت الإباحة، حيث يتبين أن الجماع مُباح في ليالي رمضان كالأكل والشرب حتى الفجر، وهو الساعة التي يتم بها التوقف عن تناول الأكل والشرب وبُناءً عليه يتم التوقف عن ممارسة العلاقة الجنسية حتى وقت الإفطار.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة العيد منفردا

ما يتوجب على المسلم بعد الجماع في رمضان

على الرغم أنه من الأمور المباحة التي أحلها الله في شهر رمضان المبارك إلا أن هناك بعض الأمور الواجب على المُسلم الالتزام بها حال جامع الرجل زوجته في هذه الأيام.

حيث يتوجب عليه الاغتسال بعد الجماع، ومعه فترة سماح في ذلك حتى طلوع الفجر، فقد كان الرسول يُجامع زوجته قبل الفجر ويغتسل بعد الفجر وقبل طلوع وظهور الشمس، والدليل على ذلك:

قول أم سلمة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها :

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يدرِكُه الفجرُ وَهوَ جُنُبٌ من أَهلِه ثمَّ يغتسلُ فيصومُ” [المحدث: الألباني].

لذا فإن الجماع في شهر رمضان من الأمور الجائزة الغير ممنوعة على الإطلاق، ولكن له الوقت الواجب الالتزام به، وكذلك له العادات التي تلي فعله في هذا الشهر المبارك على ألا يخسر المسلم صيام هذا اليوم.

هل يجوز الاغتسال من الجماع صباح اليوم التالي

إذا كان الرجل يرغب في أخذ حقوقه الشرعية من زوجته في ليالي رمضان فعليه وإياها الالتزام بما يتوجب عليهما القيام به بعد الجماع، فقد أباح الله سبحانه وتعالى الجماع على أن يلتزم كلاهما بالاغتسال بعد الجماع مباشرةً وحتى طلوع الفجر فقط.

ويصبحان بعد الجماع جُنب، وهو ما يجعلهما غير قادرين على أداء الصلاة في وقتها، ونظرًا لأنه لا صوم بدون صلاة فيجب على الرجل والمرأة في هذه الحالة الالتزام بالاغتسال قبل فوات موعد الصلاة، والفجر من أهم الصلوات التي يجب على المُسلم قيامها فور سماع الأذان، لأنه في حال تأجيلها إلى الشروق تصبح قضاء في هذه الحالة وليس أداء.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء متقطع

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمدًا

لكن من الأوقات التي لا يُباح بها الجماع نهار رمضان، وهو الوقت الذي يجب أن يلتزم به المُسلم بأداء العبادات على أكمل وجه لا أن ينشغل بحياته الجنسية حتى وإن كان الأمر حلال مع زوجته فقط.

ولمن يرتكب هذا الخطأ في نهار رمضان عليه قضاء هذا اليوم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وهذا فيما يخص الزوجين معًا، وعلى الزوج الالتزام بقضاء كفارته.

كفارة جماع الزوجة في نهار رمضان

الزوج الضعيف من يمارس الجنس مع زوجته في نهار رمضان يتوجب عليه إتمام الكفارة بالشكل الذي يجب أن تكون عليه، حيث يتوجب عليه تحرير رقبة، وإن لم يستطع وهو الأمر الشبه مستحيل بالوقت الحالي يكون عليه صيام شهرين متتالين، وفي حال لم يستطع يكون عليه إطعام 60 مسكين.

لا تُرفع أعمال الشهر المبارك ولا يأخذ جزائه الخيّر إلا في حال قد أتم ما عليه من رمضان السابق، حيث يجب على المسلم من جامع زوجته في نهار رمضان أن يُتم الكفارة وقضاء اليوم قبل حلول رمضان التالي.

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان عدة مرات

الجماع لأكثر من مرة في نهار رمضان لا يوجب أمر دفع الكفارة أكثر من مرة، ويكون الحكم في هذه الحالة هو قضاء الكفارة مرة واحدة مهما تعددت المرات التي جامع بها الرجل زوجته في نهار رمضان.

من بين الاستفسارات التي طرحها بعض السائلين عن هل يجوز الجماع في رمضان هي الرغبة في معرفة حُكم من جامع زوجته في رمضان عدة مرات، لذا أوضحت دار الإفتاء الحكم في ذلك من بين كافة التساؤلات المطروحة عن هذا الفعل.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام للمستمني وما حكمه في الشريعة الإسلامية

هل على الزوجة كفارة إذا جامعها زوجها

بعض المتزوجين يظنون بالجماع في رمضان أن الكفارة على الزوج فقط، ولكن أجاب الإمام ابن باز في ذلك أن الكفارة واجبة على الزوجة أيضًا في حال لم يقهرها زوجها على الجماع، أي في حال كانت مُخيرة بذلك.

وهو نادرًا ما يحدث أن يجبر الزوج زوجته على الجماع، ولكن إن حدث لا على الزوجة من إتمام الكفارة، ويكون على الزوج فقط صيام شهرين متتالين وإن عجز عن ذلك يكون عليه إطعام 60 مسكين ليُرفع ثواب وأعمال الشهر الكريم قبل حلول شهر رمضان التالي.

يُفضل للمُسلم الالتزام بما أحله الله في شهر رمضان المبارك بالأوقات المُباحة به، وذلك فيما يخص الجماع وغيره من الأمور الأخرى، وقد تبينت كافة الأحكام المتعلقة بالجماع في رمضان بالإجابة عن سؤال هل يجوز الجماع في رمضان.