هل يجوز الاستحمام من الجنابة بدون غسل الشعر المكوي؟ وما هي طريقة الطهارة الصحيحة من الجنابة؟ إذ تسأل الكثير من النساء هذا السؤال، وبالأخص من المتزوجات حديثًا، لذلك اليوم سنوضح حكم الدين الإسلامي في هذه المسألة، والآن سنوضح كل الأحكام التي تخص هذا الموضوع بالتفصيل على موقع القمة.

هل يجوز الاستحمام من الجنابة بدون غسل الشعر المكوي

هل يجوز الاستحمام من الجنابة بدون غسل الشعر المكوي

كل سيدة تحب أن تظهر بمظهر جميل، لذلك تحاول أن تحافظ على مظهره شعرها المرتب إلى أطول فترة ممكنة، لذلك تتساءل هل يجوز الاستحمام من الجنابة بدون غسل الشعر المكوي، ولكن هناك بعض الأمور الشرعية التي تكون واضحة ومبينة، مثل هذا الحكم، فيجب عليها غمر جسمها كله بالماء.[1]

يجب التوضيح أن ما تفعله بعض النساء بأنها تغمر جسمها بالماء، وتجعل الماء يلمس بعض أجزاء من شعرها، فهذا تحايل على الدين، لأنه يجب أن يبتل شعرها بالكامل حتى الجذور.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاستحمام بعد الاحرام

طريقة الطهارة من الجنابة الصحيحة

من المهم معرفة خطوات الطهارة الصحيحة التي يجب أن تفعلها المرأة، وتلك الطرق لا يجب التحايل عليها، وهي تختلف عن طريقة طهارة الرجل بقليل، ويفضل عدم اختلاط الترتيب لتجوز الطهارة وتقبل، والخطوات هي:

  1. تنوي المرأة الطهارة من الجنابة وتبدأ بقول بسم الله الرحمن الرحيم.
  2. ثم تقوم بغسل الفرج وبعد ذلك الوضوء.
  3. غسل اليدين ثلاث مرات، وغسل الشعر من الجذور إلى الأطراف ثلاث مرات.
  4. سكب الماء على جانبها الأيمن ثم الأيسر.
  5. في الخطوة الأخير تغسل المرأة تحت الإبطين وتحت السرة من الخارج ومن الداخل جيدًا.

حكم الاغتسال من الجنابة

اتفق كل علماء المسلمين على أن حكم الاغتسال من الجنابة واجب، وأنها سنة واجبة حيث قالت عائشة رضى الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ. ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ. وفي رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، فَبَدَأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا…، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَديثِ أبِي مُعَاوِيَةَ ولَمْ يَذْكُرْ غَسْلَ الرِّجْلَيْنِ.” [المصدر: البخاري].

اقرأ أيضًا: ما حكم النوم على جنابة؟

الدليل على ضرورة غسل المرأة شعرها

إن الطهارة سنة واجبة يجب أن تحدث ويجب أن يغمر الماء شعر المرأة، حيث أكد عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف:

رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي، أفأ نقضه للجنابة؟ قال: إنما يكفيك، أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات من ماء ثم تفيضي على سائر جسدك من الماء فإذا أنت قد طهرتي” روته أم سلمة [المصدر: صحيح ابن ماجه].

أفعال تحرم على السيدة الجنب

إذا كنت تسألين عن هل يجوز الاستحمام من الجنابة بدون غسل الشعر المكوي، فيجب أن تعرفي أن هناك بعض الأفعال يحرم عليك فعلها إذا لم تكوني طاهرة، لذلك إذا لم تغسلين شعرك فالأعمال القادمة لا تقبل منك وهي محرمة عليك والأعمال هي:

  • تأدية فريضة الصلاة.
  • لمس المصحف أو تلاوة القرآن.
  • الطواف حول الكعبة، فهو يعامل معاملة الصلاة.

أهمية الغسل من الجنابة عند المرأة

بعد حدوث العلاقة الزوجية بين الزوجين، قد يشعران بالكسل أو الخمول ولا يغتسلان، لذلك يجب أن نعرف المرأة على أهمية الغسل بعد الجماع، وهي:

  • حماية القلب وتنشيط الدورة الدموية.
  • تقليل نسبة حدوث إصابة بسبب البكتيريا والفطريات في المنطقة الحساسة.
  • الوقاية من الالتهابات التي قد تنتج عن تلامس الجلد مع الماء الناتج عن الجماع.
  • منع حدوث رائحة كريهة في المنطقة الحساسة.
  • التقليل من الألم الناتج عن المجهود الجسدي والعضلي الذي يحدث أثناء الجماع.
  • الاستحمام يعطي إحساس بالنشاط والراحة النفسية.

أمور تسبب الجنابة للمرأة  

توجد بعض الحالات التي تكون فيها المرأة في وضع الجنابة ويجب عليها الاغتسال والتطهر، ودليل على أن الغسل هو سنة واجبة، هو تأكيد الرسول صلى الله عليه وسلم عليها أكثر من مرة، حيث قال في أحد المرات ” عن حُذَيفةَ قال: نومةٌ بعدَ الجَنابَةِ أوعَبُ لِلغُسلِ” [المصدر: شرح ابن ماجه لمغلطاي]، والأوضاع هي:

  • تكون المرأة انتهت من فترة الحيض أو النفاس.
  • احتلامها أثناء النوم ونزول ماء منها.
  • بعد الجماع سواء نزل منها ماء أم لا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الوضوء في الحمام

حكم تأخير غسل الجنابة

لا يأثم المسلم عن التأخر عن الغسل ولا تلعنه الملائكة كما يشاع ولكن يجب أن يسارع إلى الاغتسال قدر الإمكان، ولكن إذا أخره الاغتسال عن الصلاة يجازى عن تأخر الصلاة وليس عن تأخر الغسل، مع العلم أنه لا يقبل الصلاة بغير طهارة.

الله لم يفرض علينا شيء إلا وكان خير لنا وله فوائد عديدة لنا، لذلك اليوم يجب أن تبحث أكثر في أحكام الشريعة الإسلامية وتتعرف على جميع فروضها وجميع سننها الموجبة.