هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء؟ وما هي حالات الجمع؟ فالدين الإسلامي دين يسر ورحمة، لكن تكثر التساؤلات من قبل المسلمين في إطار رضى الله وطاعته، لذا يمكن من خلال موقع القمة معرفة إمكانية جواز جمع صلاتي المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء.

هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء

هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء

يمكن الإجابة على إمكانية الجمع صلاتي المغرب والعشاء قبل دخول وقت صلاة العشاء بأنه جائز الجمع بينهم فيما يعرف بجمع التقديم، حيث يتم أداء صلاة العشاء مع صلاة المغرب في وقت صلاة المغرب، وذلك مع مراعاة أداء الفروض بالترتيب أي المغرب ثم العشاء.[1]

الحالات التي يمكن جمع الصلاة فيها

في صدد التعرف على إجابة سؤال هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء، يجيب علماء الفقه والشريعة حول مسألة جواز الجمع بين المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء بأنه يحدث في حالات محددة تتمثل في:

1- الجمع في حالة السفر

تعددت آراء الفقهاء حول الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في حالة السفر وأتت الآراء كالتالي:

  • ذكر البعض أنه يمكن الجمع بين المغرب والعشاء وأتى الدليل على ذلك مما رواه الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه حيث قال كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا ارْتَحَلَ قَبْلَ أنْ تَزِيغَ الشَّمْسُ، أخَّرَ الظُّهْرَ إلى وقْتِ العَصْرِ، ثُمَّ نَزَلَ فَجَمع بيْنَهُمَا، فإنْ زَاغَتِ الشَّمْسُ قَبْلَ أنْ يَرْتَحِلَ صَلَّى الظُّهْرَ ثُمَّ رَكِبَ
  • كما وُجد رأي آخر وهو المذهب الحنفي الذي رأى بأنه لا يجوز الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء وقال إن الأفضل تأخير صلاة المغرب لآخر وقتها ثم يتم تأدية صلاة العشاء بعدها في بداية وقتها بحيث لا يحدث جمع بين الصلاتين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز القصر والجمع في الصلاة أثناء السفر

2- الجمع في حالة المرض

في إطار التعرف على هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء في حالة السفر، يمكن القول إنه قد تعدد آراء الفقهاء في الجمع بين الصلاة في حالة المرض وقد أتي هذا على النحو الآتي:

  • يمكن الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في حالة المرض وكان الدليل على ذلك ما رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه حيث قال ” جمعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بينَ الظُّهرِ والعصرِ وبينَ المغرِبِ والعشَاءِ بالمدينةِ من غير خوفٍ ولا مطَرٍ فقيل لابنِ عبَّاسٍ ما أراد بذلِكَ قال أرادَ أن لا يُحرِجَ أمَّتهُ
  • رأى هذا كل من الحنابلة والمالكية، كما أجاز المالكية جمع التقديم لمن خاف على نفسه من الحمى والإغماء.
  • لكن رأى الشافعية أنه لا يجوز الجمع بين المغرب والعشاء في حالة المرض وذلك لعدم ثبوت ذلك على الرسول عليه الصلاة والسلام.

3- الجمع في حالة المطر المبلل للثياب

من خلال التعرف على هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء في حالتي السفر والمرض يمكن التعرف على حالة الجمع في المطر المبلل للثياب والتي تأتي في:

  • اتفق جمهور أهل العلم على أنه يجوز الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء، حيث جاء ذلك في الدليل حيث قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه ” صَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا، في غيرِ خَوْفٍ، وَلَا سَفَرٍ“.
  • لكن رأى المالكية والحنابلة أن ذلك مباح في صلاتي الظهر والعصر أما الشافعية فقد رأوا جواز الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء.

4- الجمع في حالة الريح الشديدة

ساهم التعرف على إجابة هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء في العديد من الحالات في معرفة إمكانية جواز الجمع في حالة الرياح الشديدة أو البرودة الشديدة أو الظلمة بين صلاتي المغرب والعشاء وذلك تبعًا لرأي الحنابلة.

اقرأ أيضًا: دعاء بين السجدتين .. ادعية بعد الصلاة مستجابة بأذن الله

5- الجمع في حالة الخوف

يمكن الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في حالة الخوف من عدم الصلاة في وقتها بسبب النوم مثلًا، وقد تم الاستدلال على هذا الرأي من ابن عباس رضي الله عنه الذي ذكر أن النبي جمع بين الصلاتين من غير خوف لأنه في وقت الخوف أولى الجمع، لكن خالف الشافعية هذا الرأي.

6- الجمع بين المزدلفة وعرفة

من خلال استكمال الإجابة على هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء، أباح العلماء بالجمع بين المغرب والعشاء في المزدلفة وعرفة، ويرجع ذلك إلى اتباع سنة الرسول عليه الصلاة والسلام.

طريقة الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء

في إطار المساهمة في التعرف على إجابة هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء يمكن لكل من يرغب في الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في أي من الحالات التي تم ذكرها أن يقوم اتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم البدء بصلاة المغرب وتُصلى ثلاث ركعات.
  2. يجب استحضار نية جمع التأخير قبل انتهاء وقت الصلاة الأولى لأن تأخير الصلاة بدون نية باطلة، لذا فإن النية واجبة حتى لو كان الجمع جائزًا.
  3. الموالاة بين الصلاتين والتي تكون بعدم إطالة الوقت الفاصل بينهما، وميزان الطول والقصر هو العرف، وقد قدرها بعض الحنابلة والشافعية بمقدار وقت الإقامة، وزاد الحنابلة وقت الوضوء.
  4. وجود شروط جواز الجمع بين الصلاتين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم

شروط الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء

من خلال التطرق إلى إجابة هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء، يجب التعرف على الشروط التي يجب توافرها للجمع بين صلاتي المغرب والعشاء والتي تتمثل في:

  • استمرار السفر من بداية الصلاة إلى وقت دخول الصلاة الثانية، كما ينطبق هذا أيضًا على صلاتي الظهر والعصر.
  • يجب التأكد من استمرار وقت الصلاة الأولى قبل البدء في الصلاة الثانية.
  • يجب أن يغلب الظن بصحة الصلاة الأولى، لأن الشك عند المأموم في حالة سبق الإمام في الركوع يبطل الصلاة.
  • إذا لم يكن هناك عذر مقبول للجمع بين الصلاتين، يبطل الجمع بينهما.

هناك العديد من الحالات التي قد يضطر فيها الإنسان إلى الجمع بين الصلاتين حيث يمكن الجمع بين الظهر والعصر أو المغرب والعشاء، لكن يتم هذا في حالة وجود أي من الحالات اللازمة لذلك.