هل يجوز الصلاة بعد الحجامة بدون غسل؟ وما هي آراء أهل العلم في أمر الغسل بعد الحجامة؟ من المهم معرفة إجابات هذه الأسئلة، وكذلك يجب معرفة طريقة التخلص من الدم الفاسد الموجود في الجسم، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال موقع القمة.

هل يجوز الصلاة بعد الحجامة بدون غسل

الحجامة هي أحد أنواع العلاجات القديمة التي كانت تستخدم في فترة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتكون من خلال بعض الكؤوس، وذكرت أن الرسول كان يستخدمها في بعض الأحيان، حيث روى أنس بن مالك عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: إنَّ أفضلَ ما تداويتُم به الحجامةُ والقُسطُ البحريُّ، فلا تُعذِّبوا صبيانَكم بالغَمزِ [المصدر: صحيح جامع].[1]

وذكرت الحجامة أيضًا كطريقة للدواء في حديث آخر وهو إن كان في شَيءٍ من أدويتِكُم خيرٌ ففي هذهِ الثَّلاثِةِ: شربةُ عسلٍ أو شرطةُ مِحجمٍ أو كيَّةٌ بنارٍ الراوي جابر بن عبد الله [المصدر: غاية المرام].

لكن اختلف العلماء على هل يجوز الصلاة بعد الحجامة بدون غسل أم لا، نوضح تلك الاختلافات في السطور القادمة، وهي:

  • قال أغلب علماء الإسلام أن الغسل بعد الحجامة ليس واجب، وهو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن يريد اتباعها له مطلق الحرية.
  • أفتى أغلب أهل العلم أن الحجامة لا تنقض الوضوء، لذلك فهم يرون أنهم يمكن إقامة الصلاة بدون غسل، وهذا استدلالًا على أن الغسل قد يصيب الجرح بأي ضرر، لذلك هو ليس واجب إذا كان سينجم عليه ضرر للمسلم.
  • أصحاب المذهب الحنفي يقولوا إن خروج الدم من الجسم ينقض الوضوء، لذلك يقولون إن الوضوء واجب.
  • قال شيخ السرخسي أن الحجامة يجب بعدها الوضوء لأن ما يخرج هو دم نجس.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للحائض دخول المسجد النبوي

آراء أهل العلم في الغسل بعد الحجامة

آراء أهل العلم في الغسل بعد الحجامة

في السطور القادمة نعرض رأي المذاهب الأربعة الشافعية والحنفية والحنابلة والمالكية وبالتفصيل في هل يجوز الصلاة بعد الحجامة بدون غسل، وهو كما يلي:

  • الشافعية: ذكر الإمام النووي ” من المستحب الغسل من الحجامة ودخول الحمام”، ومن هنا يستنتج الشافعي أن الغسل مستحب وليس واجب، نقل هذا الرأي الغزالي في كتبه الخلاصة وفي الوسيط عن ابن القاص.[2]
  • الحنفية: يقول أتباع الحنفية أن في الإسلام بعض الغسل المندوبة أي الواجبة وهي الاغتسال مع دخول مكة، والوقوف في المزدلفة، ودخول مدينة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن غسل الميت، وللحجامة لشبهة الخلاف ولليلة القدر إذا شاهدها، لذلك الاغتسال بعد الحجامة واجب.
  • الحنابلة: أتباع المذهب الحنبلي قالوا إنه يجب الاغتسال من الحجامة ويلتزم المسلم بذلك.
  • المالكية: قال المالكية أنه يجب مسح مكان الدم ولا يلزم الاغتسال حتى يتم شفاء مكان الألم.

وقت الاستحمام بعد الحجامة

تباين آراء علماء المسلمين في الوقت الذي يجب علينا الاستحمام بعد الحجامة، فهناك من يرى أنه يجب الاستحمام بعد الحجامة مباشرة، وهذا ما قاله الحنفية والشافعية، ثم قال إن الحنابلة والمالكية أن الاستحمام والجرح ما زال مفتوح قد يسبب ضرر، أو وقوع الالتهابات.

فوائد الحجامة في رمضان

للحجامة العديد من الفوائد المتعددة لذلك كان يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكرت في نص حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم احتجم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ حجَمه أبو طيبةَ، فأمر له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ بصاعٍ من تمرٍ، وأمر أهلَه أن يُخفِّفوا عنه من خراجِه” الراوي أنس بن مالك [المصدر الاستذكار]، لذلك نوضح العديد من فوائد الحجامة فيما يلي:

  • أمراض الدورة الدموية.
  • ضغط الدم.
  • أمراض التنفس.
  • صداع الرأس.
  • الصداع النصفي.
  • آلام الرقبة والبطن.
  • بعض أمراض القلب والمفاصل.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12

هل الحجامة تفطر

بعد أن أجبنا عن سؤال هل يجوز الصلاة بعد الحجامة بدون غسل نحاول الإجابة عن سؤال هل الحجامة تفطر أم لا، لأنه سؤال يتداول بشكل كبير بين الناس، لأن في رمضان يبتعد المسلمون عن أغلب الأشياء التي لا نعرف حكمها بالضبط، لأنهم ينتظرون هذا الشهر ليتعظم أجرهم في كافة العبادات.

والحكم الشرعي في الحجامة هو أن الحجامة تفطر الحاجم والمحجوم وهذا من خلال نص حديث شريف صريح وواضح أفطَرَ الحاجمُ والمحْجومُ” رواه ثوبان وشداد بن أوس [المصدر مجموع رسائل].

مذهب المالكية والحنفية والشافعية يقول إن الحجامة تفطر الحاجم، لكن المحتجم لا يفسد صومه، وصيامه يكون صحيح، وهذا استدلال عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلمالنَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ احتجمَ وَهوَ مُحرِمٌ” الراوي عبد الله بن عباس [المصدر صحيح الترمذي].

الحجامة هي من ضمن العلاجات النبوية التي كان يستخدمها الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك يجب التعرف على أحكامها جيدًا بشأن أداء مختلف العبادات بعدها.