هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر؟ وما هي علامات الطهارة من الحيض؟ إن الطهارة من الأمور التي فرضت على المرأة المسلمة في كل وقت، حيث إنها من أهم الأفعال التي يجب أن تقوم بها المرأة في حالة الانتهاء من فترة الحيض حتى تتمكن من القيام بالعديد من العبادات، بالإضافة إلى أن هناك طريقة صحيحة يجب اتباعها عند الاغتسال من الحيض، وسنتعرف عليها من خلال موقع القمة.

هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر

الحيض في اللغة العربية هو السيلان ولكن في الشرعية الإسلامية هو خروج الدم من المرأة في حالة إذا كانت بالغة والذي يأتي لها كل شهر حتى سن معين إلى أن ينقطع، وتكون فترته معرفة تتراوح فيما بين 4 ـ 7 أيام على الأقل.[1]

تجدر الإشارة إلى أن الحيض من  النجاسات التي تصيب جسم المرأة والتي يجب عليها ألا تقترب العديد من العبادات حتى تتطهر من هذا الحدث، بالإضافة إلى أن الطهارة يجب أن تكون للجسم كله من أول الشعر حتى القدم، فيجب أن يتخلل الماء جذور شعر المرأة لضمان وصوله إلى جميع المناطق في الجسم.

لا بد من التنويه إلى أن المرأة يمكنها أن تغسل شعرها دون أن تفكه، وذلك بعد أن استدلوا من الحديث، عن أم سلمة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي امْرَأَةٌ أشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي فأنْقُضُهُ لِغُسْلِ الجَنَابَةِ؟ قالَ: لَا. إنَّما يَكْفِيكِ أنْ تَحْثِي علَى رَأْسِكِ ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ ثُمَّ تُفِيضِينَ عَلَيْكِ المَاءَ فَتَطْهُرِينَ. وفي رواية: فأنْقُضُهُ لِلْحَيْضَةِ والْجَنَابَةِ، فَقالَ: لَا. وفي رواية: وقالَ: أفَأَحُلُّهُ فأغْسِلُهُ مِنَ الجَنَابَةِ ولَمْ يَذْكُرِ الحَيْضَةَ”[صحيح مسلم].

لذلك في كل الأحوال يجب أن تكون الطهارة من الحيض من خلال البدء بغسل الرأس والشعر، ولكن قد يكون الشعر مفرود أو ملفوف، ولكن الأهم هو المسح عليه ووصول الماء إلى الجذور والمنبت لضمان الطهارة من الحيض.

اقرأ أيضًا: هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى

طريقة الطهارة من الحيض

طريقة الطهارة من الحيض

في إطار حديثنا عن هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر، تجدر الإشارة إلى أن الطهارة من الحيض يجب أن تكون وفق الضوابط  الشرعية للطهارة والتخلص من النجاسة العالقة في الجسم، وذلك الأمر يكون بعد التأكد من انتهاء فترة الحيض بصورة أكيدة، وتتمثل خطوات الطهارة في المذكور أدناه:

  1. في البداية يجب أن تنوي المسلمة بقلبها الطهارة من الحدث الواقع عليها وهو الحيض.[2]
  2. يجب التسمية بقول “بسم الله الرحمن الرحيم” في السر.
  3. يتم غسل اليدين ثلاث مرات.
  4. ثم يجب غسل موضع النجاسة وتزيلها من منطقة الفرج ومن ثم تطهير الشرج.
  5. لا بد من تنظيف اليدين بالصابون وغسلها بعد إزالتها للنجاسة من موضعها.
  6. ثم يجب أن تتوضأ وضوءًا كاملًا كوضوء الصلاة ومن الممكن أن تؤخر غسل رجليها إلى حين انتهائه من الاغتسال.
  7. يجب أن تفيض الماء على رأسها ثلاث مرات مع تدليك رأسها حتى يصل الماء إلى أصول الشعر والجذور.
  8. ثم يفيض الماء على كامل بدنها، فتبدأ من الشق الأيمن، ثم تنتقل إلى الشق الأيسر من بدنها لضمان طهارة الجسم كله.
  9. تدلك بدنها بيديها أثناء الغسل حتى تضمن وصول الماء إلى جميع المناطق، خاصة في الأماكن التي يصعب وصول الماء مثل السرة، وأسفل الإبط، وباطن الركبة، وأصابع القدمين، وداخل الأذنين.

علامات الطهارة من الحيض

ما زلنا في حديثنا عن هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر، حيث سنوجه الحديث في هذه الفقرة إلى العلامات التي تظهر على المرأة كونها أصبحت طاهرة ويمكنها ممارسة العبادات التي انقطعت عنها أثناء فترة الحيض، ومن أهم هذه العلامات الآتي:

  • العلامة الأولى: هي انقطاع دم الحيض، فإذا انقطع الدم عن المرأة تمامًا وتأكدت من الجفاف، فهذا يعد طُهرًا عند جمهور الفقهاء والعلماء، وذلك بعد أن استدلوا من قوله تعالى: }وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ{[البقرة: الآية 222].
  • العلامة الثانية: القصة البيضاء دليل على انتهاء فترة الحيض عندها ودليل على أنها أصبحت طاهرة من الحدث، والقصة البيضاء هي عبارة عن ماء سائل أبيض، يَخرج من مكان الحيض، وتعرفه المرأة ويكون إشارة لها على انتهاء الفترة.

تجدر الإشارة إلى أن نساء الصحابة كانوا في أغلب الأوقات يتضطربون في تحديد فترة انتهاء الحيض عندهم، عن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” كنَّ نساءٌ يبعثنَ إلى عائشةَ بالدَّرجةِ فيها الكُرسُفَ فيه الصُّفرةُ فتقولُ لا تعجلنَ حتَّى ترينَ القصَّةَ البيضاءَ”[صحيح مسند].

ما يحرم على المرأة الحائض ويجوز عند الطاهرة

عرضنا في السابق إجابة سؤال هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر، لكن في هذه الفقرة سنعرض الأمور التي تحرم على المرأة في وقت حيضها كونها على غير طهارة، ولكن هذه الأمور تجوز للمرأة الطهارة، حيث تتمثل في الآتي:

1- إقامة الصلاة

تعتبر الصلاة هي الأمر الأهم الذي لا يمكن أن تمارسه المرأة في وقت الحيض، كونها غير طاهرة حيث أمرنا الله بالصلاة في حالة الطهارة فقط، فجاء عن فاطمة بنت أبي حبيش ـ رضي الله عنها ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال لها: إذا كان دمُ الحَيْضةِ، فإنَّه أسوَدُ يُعرَفُ، فإذا كان ذلكَ فأَمْسكي عن الصلاةِ”[صحيح حسن].

2- الصوم

أجمع كل الفقهاء أن المرأة في فترة المحيض لا يمكنها أن تصوم سواء الفرض في شهر رمضان أو القضاء أو صيام التطوع، كما أن الأيام التي تفطرها في شهر رمضان هي مطالبة بقضاء هذه الأيام بعد انتهاء الشهر.

3- الجماع الشرعي

أمر الله الرجال أن يهجروا النساء في فترة المحيض، فلا يجوز ممارسة الجماع بين الرجل والمرأة في أثناء فترة الحيض، فلا يجب على الرجل ممارسة أي من الأمور الخاصة بالاستمتاع بأي شكل ما بين السرة والركبة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12

4- أمور أخرى تحرم على المرأة في فترة الحيض

لا تقتصر المحرمات على المرأة في فترة الحيض على ما ذكر في السابق، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب عليها عدم القيام بها وقت الحيض، والتي تتمثل في الآتي:

  • الطواف سواء في الحج والعمرة.
  • لمس المصحف.
  • الدخول إلى المسجد.

الطهارة من الأمور التي يجب أن تتحلى بها المرأة المسلمة عند انتهاء فترة الدورة الشهرية التي تأتي لها بصورة مستمرة حتى سن محدد، فلا يجوز لها القيام ببعض العبادات إلا وهي طاهرة، كما يجب عليها الالتزام بالطريقة الصحيحة للطهارة.