هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية أم لا؟ حيث تتساءل العديد من النساء عن جواز إزالة شعر الجسم خلال الدورة الشهرية أو الحيض، حتى لا تقع في المحظور بأي شكل من الأشكال، لذلك فلا بد من التعرف على إجازة إزالة الشعر للحائض، وذلك ما سنوضحه من خلال موقع القمة.

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية

من المهم أن تطلع النساء على حكم وإجازة إزالة الشعر والأظافر وغيرها من سنن الفطرة المعروفة خلال فترة الحيض، حيث يرجع هذا إلى بعض الاعتقادات الخاطئة لدى بعضهن بأن أجزاء الإنسان ترجع إليه في يوم القيامة، وفي حال أزالها وهو عليه الحدث الأكبر من الجنابة أو من الحيض والنفاس تعود إليه يوم القيامة وهي نجسة ولم تصبها الطهارة، ولكن يرجى العلم بأن هذا يعتبر كلامًا فاسدًا ولا أساس له من الصحة.[1]

حيث قام الدكتور محمد عبد السميع وهو أمين لجنة الفتوى في دار الإفتاء المصرية بالإجابة عن سؤال هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية، بأنه يجوز أن تتم إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية ولا يوجد شيء في ذلك، بالإضافة إلى أنه لا يؤثر على صحة الصوم كذلك ولا ينقص حتى من أجره.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة الاستخارة بعد الظهر

هل يجوز حلق الشعر أو نزعه أثناء الجنابة أو الحيض

هل يجوز حلق الشعر أو نزعه أثناء الجنابة أو الحيض

في إطار الاطلاع على إجابة هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية، فقد قامت دار الإفتاء بتوضيح أنه من المستحب لمن كان على جنابة ويرغب في حلق شعره أو قصه أو حتى نزعه من خلال النتف وما إلى ذلك، أو أراد قص أظفاره أن يقوم بتأجيل ذلك إلى ما بعد الغسل والتطهر.[2]

حيث إن تطهره بيده مما يعني أنه يملك التطهر في الحال، كما هو الحال بالنسبة إلى الحائض أو النفساء من النساء في حال أمكنها أن تصبر عن إزالة الشعر أو قص الأظفار إلى أن تنتهي من عذرها، ولكن على الرغم من هذا فلا يوجد مانع شرعي من إزالة أي من هذه الأشياء في حال لم يكن الفرد يطيق الصبر إلى هذا الحين.

كما قامت الإفتاء بنقل قول العلامة الشرواني في حاشيته على “تحفة المحتاج” (4/ 56، ط. المكتبة التجارية الكبرى بمصر):«[ويسن للجنب تأخير الأخذ من الأجزاء -يعني أجزاء البدن كالشعر والظفر- حتى يتطهر، وقد ينافيه النص في الحيض على أنها تأخذها -أي الأجزاء من شعر وظفر- إلا أن يفرق بأن تطهرها غير مترقب، ومن ثَمّ لو ترقبته وأمكنها الصبر إليه سُنّ لها التأخير.

اقرأ أيضًا: هل يجوز خروج المطلقة في العدة

هل يلزم إزالة شعر الإبط في كل أسبوع

أشار الدكتور أحمد ممدوح والذي هو أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء بأن نتف الإبط أو حلق العانة هو سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنه مستحب للمسلم أن يفعلها ولكنها لا تعتبر شرطًا بأن تكون في يوم الجمعة بل من الممكن أن تكون متى احتاج المسلم إلى ذلك.

كما أضاف الدكتور ممدوح بأنه اتفق الفقهاء على أن حلق العانة يعتبر سنة نظرًا لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَقُولُالفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَقَصُّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَنَتْفُ الآبَاطِ” [صحيح البخاري]، وقد أشار أمين الفتوى كذلك إلى أنه ليس شرطًا أن يتم نتف الإبط في حال كان هذا يسبب ألمًا للإنسان، ومن الممكن أن تتم إزالته بالحلاقة أو بأي وسيلة أخرى خاصة بإزالة الشعر الزائد من الجسم.

مع العلم بأن المسنون في إزالة هذا الشعر هو النتف للإبط والحلق للعانة بأي شيء، حيث إن الغرض الأساسي هو إزالة الشعر، فمن لم يقدر على نتف الإبط يجوز له أن يحلق بالموس أو بغيره، كما يجوز إزالة شعر العانة بالموس كذلك، ومن الأفضل أن يتم فعل ذلك كل أسبوع في يوم الجمعة نظرًا إلى أنه يوم اجتماع المسلمين.

لا يوجد في الدين الإسلامي ونصوصه أو في السنة النبوية الشريفة ما يمنع أو يُحرم إزالة الشعر الزائد من الجسم أثناء الدورة الشهرية عند المرأة، حيث إن هذا يعتبر جائزًا في أي وقت من الأوقات في حال أرادت المراة ذلك.