هل يجوز الصيام بدون نية؟ وما هو فضل الصيام وما هي مبطلاته؟ يتساءل العديد من الأشخاص عن عدة أمور تتعلق بالصيام من حيث النية والفضل والمفطرات كذلك، من أجل إتمام الصيام بالشكل الصحيح وعدم الوقوع في الخطأ، لذلك يعرض موقع القمة الإجابات اللازمة لمثل هذه التساؤلات بشكل مبسط ومفصل.

هل يجوز الصيام بدون نية

للإجابة عن سؤال هل يجوز الصيام بدون نية، يرجى العلم بأنه لا يصح صوم الفرض إلا بتبييت النية منذ الليل ، حيث يجب أن تتقدم الصيام نية مثل سائر العبادات، أما في حال صوم التطوع فقد اختلف فيه العلماء على قولين.[1]

قول الجمهور بعدم اشتراط ذلك، مع اشتراط ألا يكون قد حدث أي منافٍ للصوم من لدن طلوع الفجر إلى وقت حدوث نية الصوم، وقد استدل هؤلاء على هذا بحديث عن عائشة رضي الله عنها حين قالت:

دَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَاتَ يَومٍ فَقالَ: هلْ عِنْدَكُمْ شيءٌ؟ فَقُلْنَا: لَا، قالَ: فإنِّي إذَنْ صَائِمٌ ثُمَّ أَتَانَا يَوْمًا آخَرَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، أُهْدِيَ لَنَا حَيْسٌ فَقالَ: أَرِينِيهِ، فَلقَدْ أَصْبَحْتُ صَائِمًا فأكَلَ” (صحيح مسلم).

بالإضافة إلى نقل النووي عن القاضي وغيره بأن هذه الرواية للحديث تعتبر مفسرة للروايات الأخرى كما أنها مبينة أن هذا وقع في يومين وليس في يوم واحد، ثم قال “وفيه دليل لمذهب الجمهور أن صوم النافلة يجوز بنية في النهار قبل الزوال“.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة العيد منفردا

ما هو فضل الصيام

ما هو فضل الصيام

بعد التعرف على إجابة سؤال هل يجوز الصيام بدون نية، يرجى العلم بأن الله عز وجل قد خص عبادة الصيام من بين سائر العبادات بالعديد من الفضائل والخصائص التي تتمثل فيما يلي:

1- أن الصوم لله عز وجل

حيث ثبت عن البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا، إلى سَبْع مِائَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ؛ فإنَّه لي، وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ. وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ” (صحيح مسلم).

2- للصائم فرحتان

حيث ثبت عن البخاري ومسلم كذلك من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ” (صحيح البخاري).

3- خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك

من حديث أبي هريرة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال “وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ، يَومَ القِيَامَةِ، مِن رِيحِ المِسْكِ” (صحيح مسلم).

4- أعد الله لأهل الصيام بابًا في الجنة

لا يدخل من هذا الباب سوى الصائمين، مثلما جاء في البخاري ومسلم من حديث سهل بن سعد بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له: الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أحَدٌ” (صحيح البخاري).

5- تحريم وجه الصائم على النار

من صام يومًا واحدًا في سبيل الله عز وجل أبعد الله وجهه عن النار سبعين عامًا، حيث ثبت عن البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالما مِن عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا في سَبيلِ اللهِ، إِلَّا بَاعَدَ اللَّهُ، بذلكَ اليَومِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا” (صحيح مسلم).

6- الصوم جنة

بمعنى أنه وقاية من النار، حيث ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قالالصِّيَامُ جُنَّةٌ” (صحيح مسلم)، بالإضافة إلى حديث عثمان بن أبي العاص قال: سمعت رسول الله صلى عليه وسلم يقول “الصيامُ جُنةٌ من النارِ كجنةِ أحدِكم من القتالِ” (النوافح العطرة).

7- يكفر الصوم عن الخطايا

حيث جاء في حديث حذيفة عند البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “فِتْنَةُ الرَّجُلِ في أهْلِهِ ومَالِهِ وجَارِهِ، تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ والصِّيَامُ والصَّدَقَةُ” (صحيح البخاري).

8- يشفع الصوم لصاحبه يوم القيامة

حيث روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ , يقولُ الصيامُ : أي ربِّ منعتُه الطعامَ والشهواتِ بالنهارِ فشفِّعْني فيه . ويقولُ القرآنُ : منعتُه النومَ بالليلِ فشفِّعْني فيه . قال : فيُشفَّعانِ” (الشفاعة للوادعي).

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام على غير طهارة

ما هي مفطرات الصيام

في إطار التعرف على هل يجوز الصيام بدون نية، لا بد من التعرف على مفطرات الصيام والتي تتمثل فيما يلي:

  • نزول دم الحيض والنفاس.
  • حدوث الجماع فى نهار رمضان.
  • القيء عن عمد فى نهار رمضان.
  • استخدام بخاخة الربو.
  • وضع قطرة الأنف إذا تجاوزت الخياشي.
  • القيام بالتدخين.

إن للصيام العديد من الآداب التي لا بد من اتباعها وأخذها بعين الاعتبار حتى يكون الصيام صحيحًا وليس باطلًا، لذلك فلا بد من التعرف على جواز الصيام من دون نية مسبقة مع التعرف على فضل الصيام.