هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر أم لا يجوز؟ حيث يتساءل العديد من المسلمون بشأن جواز صيام ثاني أيام عيد الفطر المبارك، حيث جاء تحذير من صيامها في أول يوم لذلك فهي من الأمور التي لا بد من معرفتها والاطلاع على حكمها في الدين الإسلامي لما ذكر عن صيام الست من شوال، لذلك من خلال موقع القمة نتعرف على جواز صيام أيام عيد الفطر المبارك.

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر

قامت دار الإفتاء المصرية بالإجابة عن سؤال هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر، حيث أجابت بأن صيام الست من شوال هو أمر مستحب لدى العديد من أهل العلم سلفًا وخلفًا، وأنه من الممكن أن يبدأ بعد يوم العيد مباشرةً، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم “مَن صام رمضانَ ثم أتبَعه سِتًّا من شَوَّالٍ فذاك صيامُ الدهرِ” (رواه مسلم).[1]

مما يعني أنه يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر المبارك، كما أنه وإن صامها متتالية من اليوم الثاني من شوال فقد أتى بالأفضل، أما إذا صامها مجتمعة أو متفرقة في شوال في غير هذه المدة فهو بذلك آتيًا بأصل السنة ولا حرج عليه ويكون له الثواب.

كما أوضحت بأنه قد ورد في الحديث عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال “مَنْ صَامَ رمضان وسِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا” (رواه ابن ماجه).

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة العيد منفردا

ما هي الأيام التي يكره فيها الصيام

ما هي الأيام التي يكره فيها الصيام

بعد التعرف على هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر، فمن أحد أهم الأيام التي ينهى فيها الصيام هو يوم الجمعة، نظرًا إلى أنه لا يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا حيث نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وبهذا فلا يفرض يوم السبت تطوعًا، ولكن إذا صام الجمعة ومعها السبت أو الخميس فلا بأس من هذا.

كما أنهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن صيام عيد الفطر حيث إن ذلك محرم، بالإضافة إلى يوم النحر وأيام التشريق كلها لا يجوز صيامها، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن ذلك، ولكن أيام التشريق جاء ما يدل على جواز صومها عن هدى التمتع والقرآن خاصةً لمن استطاع الهدى.

حيث ثبت في البخاري عن عائشة رضي الله عنها وابن عمر رضي الله عنهما قالا “لَمْ يُرَخَّصْ في أيَّامِ التَّشْرِيقِ أنْ يُصَمْنَ، إلَّا لِمَن لَمْ يَجِدِ الهَدْيَ” (صحيح البخاري)، أما إذا كانت تصام تطوعًا أو لأسباب أخرى فهذا لا يجوز مثلها مثل يوم العيد، وكذلك يوم الثلاثين من شهر شعبان، فإذا لم تثبت رؤية الهلال فهو بذك يوم شك ولا يمكن صيامه في أصح قولي العلماء سواء أكان صحوًا أو غيمًا، وفقًا للأحدايث الصحيحة التي تدل على النهي عن ذلك، والله أعلى وأعلم.

ما هو سبب النهي عن صيام أول أيام العيد

في إطار التعرف على إجابة هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر، فقد قال العلماء بأن السبب وراء النهي عن صيام أول أيام العيد سواء أكان عيد الفطر أو عيد الأضحى، بأنه من أجل الفصل في الصوم بالنسبة إلى عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى إظهار تمام شهر رمضان المبارك وبيان حده من خلال فطر ما بعده من أيام.

أما عيد الأضحى فأتى النهي عن صيامه من أجل النسك، مما يعني أنه من أجل الضحية التي يتم ذبحها من أجل التقرب إلى الله عز وجل حتى يؤكل منها، حيث إن لو شرع صيام يوم العيد لم يكن لمشروعية الذبح، مع العلم بأنه في كافة الأحوال سواء أكان السبب هو النهي عن صيام أول يوم في العيدين معروفًا أو مجهولًا، فيجب على المسلم أن يطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا يقوم بمخالفة أمره.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للحائض دخول المسجد النبوي

ما هو فضل صيام 6 أيام من شوال

إن صيام الست أيام من شهر شوال له أجر عظيم عند الله عز وجل، حيث إن صيامها يعادل صيام سنة كاملة، كما يوجد العديد من الأدلة على هذا والتي من أهمها رواية الإمام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ” (صحيح مسلم).

بالإضافة إلى سنن ابن ماجه عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “من صام ستةَ أيامٍ بعد الفطرِ ، كان تمامَ السنةِ ،  من جاء بالحسنةِ فله عشرُ أمثالِها” (صححه الألباني)، وعن ثوبان كذلك بلفظ “صيام رمضان بعشرة أشهر، وصيام الستة أيام بشهرين، فذلك صيام السنة يعني رمضان وستة أيام بعده“.

يعتبر صيام الست من شوال من أحد الأمور المستحبة في الدين الإسلامي والتي من الممكن أن تتم بعد أول أيام عيد الفطر المبارك بشكل مباشر في حال أراد الشخص أدائها، حيث إنها من نصوص السنة النبوية كذلك، لذلك يحرص الكثير من المسلمون عليها.