هل يجوز سماع القرآن للجنب؟ وهل الوضوء واجب لقراءة القرآن الكريم؟ فمع اقتراب شهر رمضان الكريم نجد أن العديد من المسلمين يجهلون العلم بالكثير من الأمور الخاصة بسماع القرآن وهم على جنابة؛ لذلك عن طريق موقع القمة سوف نعرض ما ورد من إجابات هو جواز سماع القرآن للجنب أم لا.

هل يجوز سماع القرآن للجنب

هل يجوز سماع القرآن للجنب

في الآونة الأخيرة طرح الكثير من الأشخاص سؤال هل يجوز سماع القرآن للجنب، فقامت دار الإفتاء المصرية بالإجابة عن هذا السؤال بأنه نعم يجوز للجنب أن يسمع القرآن الكريم ولا يحتاج إلى أن يتطهر، فلا تُعد الطهارة شرط أساسي لاستماع آيات الله تعالى، ولا يوجد دليل يمنع الجنب من استماع القرآن.[1]

بالإضافة إلى أن سماع القرآن الكريم باستمرار من الأمور المُحببة إلى المولى – عز وجل – والتي تُعزز حفظ المرء وتثبيت آيات الله بشكل أفضل، فالشخص الذي اعتاد لسانه على ذكر الله لا يستطيع الامتناع عن هذه العادة.

علاوة على ذلك فأنه يجوز للإنسان التبرك بالقرآن الكريم حتى وأن كان الفرد غير منصت له، مثل تشغيل إذاعة القرآن الكريم أو أي وسيلة أخرى لسماع آيات الله تعالى خلال النوم أو العمل، ولكن من الأفضل أن يحرص الإنسان على الإنصات عند تلاوة القرآن.

اقرأ أيضًا: حكم سماع الأغاني بدون موسيقى

هل الوضوء واجب لقراءة القرآن الكريم

في إطار الحديث حول إجابة سؤال هل يجوز سماع القرآن للجنب، فلا بد من توضيح أن المستشار العلمي مفتي الجمهورية قام بالإشارة إلى حكم الوضوء قبل الشروع في قراءة القرآن الكريم، وهذا جاء على النحو الآتي:

  • يُعد الوضوء مستحب لقراء القرآن الكريم وليس واجب.
  • لا يوجد حرج من قراءة القرآن بدون وضوء في حال لم يكن القارئ جنبًا.
  • لا يمكن للمرء وهو على جنابة أن يقرأ القرآن الكريم، فلا بد من الاغتسال أولًا.

حكم قراءة وسماع القرآن أثناء الجنابة

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأدلة التي تختص بالأشخاص الذين يقعون في الجنابة، فهم يمنعون من إقامة العديد من الفروض، والتي من أشهرها الصلاة وقراءة القرآن وسماعه أيضًا، لكن اختلف العلماء بشأن حكم سماع آيات الله، والتي أجمع الكثير على أنه جائز لمن على جنابة الاستماع إليها.

علاوة على ذلك فقد جاء بعض العلماء اتفقوا على جواز سماع القرآن للجنب، ولكن هذا يمكن بشريطة الابتعاد عن لمس المصحف الشريف لعدم الطهارة، وهناك علماء آخرون اختلفوا على قراءة القرآن وسماعه للجنب، ولكن يجب العلم أن لا شيء يُحرم على المسلم سماع آيات الله تعالى حتى إذا كان على جنابة.

اقرأ أيضًا: قراءة وسماع آيات القرآن فى المنام

كيفية قراءة القرآن الكريم خلال الجنابة

خلال الحديث حول إجابة سؤال هل يجوز سماع القرآن للجنب، فمن الجدير بالذكر أنه يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن وهو على جنابة، وهذا يتم بإحدى الطرق الجائزة الآتية:

  • يمكن قراءة القرآن الكريم من خلال كتب التفسير، فهي تحتوي على التفسير بشكل أكبر من القرآن.
  • إتاحة قراءة القرآن عن طريق أجهزة الهواتف الجوالة؛ لأن لمس الهاتف لا يُعد لمس المصحف الشريف الذي يُحرم لمسه على كل جنب.
  • إمكانية قراءة القرآن عن ظهر قلب دون لمس المصحف.
  • يمكن ارتداء قفازات أو قماش حتى يستطيع الجنب إمساك المصحف والشروع في قراءة آيات الله تعالى.

إن الدين الإسلامي دين يُسر وليس دين عُسر، وتم إثبات هذا من خلال جواز سماع القرآن الكريم للجنب، ولكن هذا تبعًا لشروط الإسلام وهو عدم ملامسة المصحف الشريف إلا بعد التطهر، ويستطيع الجنب القراءة بالقلب.