بديع الزمان الهمذاني يعد أحد أهم فصحاء وفضلاء عصره، ذا ذاكرة فولاذية، ضرب به المثل في سرعة بديهته، وقدرته الشديدة على الحفظ كان متعصبًا لأهل الحديث والسنة، يعرف المتون والرجال كان من خيرة رجال زمانه، سنه تناول في هذا المقال جميع المعلومات عنه، الذاتية وأهم أعماله.

معلومات عن بديع الزمان الهمذاني

هو الكاتب والأديب أبو الفضل أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد ا المشهور ببديع الزمان الهمذاني.

ولد بديع الزمان في همزان لأسره عربية صاحب مكانة علمية مرموقة.

افتخر ب أسرته وبأصله وتفاخر بهذا كثيرًا.

موطنه الفارسي وأصله العربي مكناه من امتلاك الثقافتين الفارسية والعربية كما تمكن من آدابها فكان شاعرا، أديبا وَلُغَوِيًّا.

انضم إلى حلبه شعراء الصاحب بن عباد حينما انتقل أصفهان، وبعدها توجه إلى جرجان، فمكث لدى أبي سعيد محمد بن منصور، واختلط بأسره من أعيان جرجان فتعلم منهم كثيرًا، ثم حدث بينه وبين أبي سعيد إسماعيل خلاف فهاجر إلى نيسابور.

كان لأبي بكر الخوارزمي صيت ذائع فرغب في التواصل معه ووافق الخوارزمي على لقائه.

حدث بينهما خلاف وقطيعة إثر هذا اللقاء، واستغل البعض العداوة التي نمت بينهما ورتبوا لمناظره، فاز فيها بديع الزمان لتميزه بقوة البديهة وسرعة الخاطر.

تلك المناظرة زادت من شهرة بديع الزمان لدى الرؤساء والملوك والتواصل مع أعيان المدينة وتبعه العديد من طلاب العلم فأملى عليهم أربعمائة مقامة أو يزيد.

غادر بديع الزمان نيسابور وتوجه إلى سجستان، واحتفى به أميرها خلف بن أحمد حيث إنه كان مغرمًا بالشعراء والأدباء وأهداه بديع الزمان مقاماته.

ما لبثا أن اختلفا سَوِيًّا، فغادر سجستان واتجه إلى غزنة وعاش في رفقة السلطان محمود الغزنوي مكرمًا معززًا.

تلى ذلك رحيله إلى مدينة هرات وصاهر أبا علي الحسين بن محمد الخشناوي أحد أثرياء تلك المدينة وسادتها، بفضل هذه المصاهرة تحسنت أحواله واستقر هناك.

في مدينة هرات كان مثواه الأخير فتوفي فيها إثر سكته قلبية مفاجئة، ودفن سريعًا، وبعد ذلك نبشوا قبره إثر سماع صراخه داخله، فوجدوه ميتا وهو قابض على لحيته من شده الذعر.

كمْ عمر بديع الزمان الهمذاني

ولد أحمد بن الحسين بن يحيى التغلبي في مدينة همدان 358 هجرية/ 969 ميلادية.

وتوفي 11 جمادى الآخر 398 هجرية/ 1008 ميلاديه.

من زوجة بديع الزمان الهمذاني

تزوج من ابنه أبا علي الحسين بن محمد الخشنامي أحد سادة وأعيان مدينة هرات.

التواصل الاجتماعي لبديع الزمان الهمذاني

لا يوجد.

أهم أعمال بديع الزمان الهمذاني

الهمذاني ترك خلفه ثروة أدبية لا تقدر بثمن عبارة عن:

  • مقامات
  • مجموعة رسائل
  • ديوان شعر
  • المقامات

تعرف المقامات بأنها مجموعة متفاوتة الحجم من الحكايات القصيرة تجمع بين الشعر والنثر، البطل فيها رجل وهمي، يسمى أبو الفتح الإسكندري، اشتهر أبو الفتح الإسكندري بمغامراته وفصاحته وخداعه وقدرته على قرض الشعر، قدرته على التخلص من المآزق والعثرات بالإضافة إلى أنه شخصية نشطه وفكاهية، يحكي مغامرات هذه الشخصية رجل خيالي آخر يسمى عيسى بن هشام.

سرد لنا بديع الزمان الهمذاني في مقامته الغيلانية ومقامته البشرية أخبار عن الشعراء.

أما مقامته الجاحظية، القريضية والإبليسية سرد فيها معلومات تتعلق بالنقد الأدبي والأدب.

المقامة المارستانية قدم فيها حجاجًا في المذاهب الدينية فيدحض فيها عقائد المعتزلة ويسفها ويرد عليها بقسوة وشده ويستشهد بالقرآن والسنة أثناء تنقلاته.

تعد مقامات الهمذاني هي النواة للمسرحية الفكاهية العربية.

تعتبر المقامات بمضمونها وأسلوبها الرائع الطريف الذي يحث على الابتسامة والأمل ويحث أيضًا على مكارم الأخلاق والصدق والشهامة.

تحدثنا في هذا المقال عن جميع المعلومات عن بديع الزمان الهمذاني وسيرتهم الذاتية وعمره وأعماله نرجو أن تكونوا قد استفدتم بما قدمنا.