هل يجوز للمرأة ركوب الخيل؟ إذ يعتبر الخيل واحدًا من الكائنات الحية والحيوانات التي خلقها الله عز وجل وجعله وسيلة لتنقل البشر، كما وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة تعلم الفروسية وإجادة ركوب الخيل لكن هل هذه الوصية تصح للمرأة أيضًا، هذا ما سنوضحه الآن من خلال موقع القمة.

هل يجوز للمرأة ركوب الخيل

أجاز الدين الإسلامي ركوب المرأة للخيل في حال كانت مراعية للحدود الشرعية في هذا، حيث إن هذا ما ذهب إليه الغالبية من جمهور أهل العلم في تلك المسألة، حيث إن الحدود الشرعية المقصودة في مثل هذا الأمر هي نفسها الحدود العامة المفروضة على المرأة في الإسلام.[1]

حيث إن هذه الحدود هي التي من شأنها أن تصون المرأة تبعًا لما أمر به الله عز وجل ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والتي من أهمها على سبيل المثال الالتزام بارتداء الحجاب الشرعي واللباس المحتشم الذي لا يُظهر مفاتن جسد المرأة أو يثير الفتن وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الابتعاد عن الاختلاط مع الرجال الأجانب عنها.

حيث إن الأصل في حكم ركوب الخيل هو جواز ركوب المرأة للدواب، وقد كانت تركبها الصحابيات في عهد النبوة، ومن الأدلة على ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الْإِبِلَ نِسَاءُ قُرَيْشٍ” (مجمع الزوائد).

حكم ركوب الخيل للنساء ابن باز

حكم ركوب الخيل للنساء ابن باز

في حال التعرف على حكم ركوب الخيل للنساء ابن باز، يرجى العلم بأنه لم يتم التوصل إلى فتوى صادرة من قبل الإمام ابن باز رحمه الله تعالى بشأن هذه المسألة الشرعية، ولكن يكون الظاهر فيها بما أفتى العلماء بأنها جائزة وليس فيها شيء.

حيث أوضحنا في السابق بالاستناد إلى ما صدر عنهم، حيث إن النساء في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت تركب الخيول والبغال كذلك وهذا وفقًا لقول العلماء والمؤرخين، وقد كان منهم من يحضر الغزوات كذلك معه بما فيهن زوجاته صلى الله عليه وسلم، مما يدل على أن الأمر غير منهي عنه ولا يخالف شرع الله.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام على غير طهارة

حكم ركوب الدراجة الهوائية للنساء

في إطار عرض إجابة سؤال هل يجوز للمرأة ركوب الخيل، فيرجى العلم بأنه يجوز للنساء أن تركب الدراجات الهوائية، نظرًا إلى أن ركوب المرأة للدراجة أو غيرها من وسائل النقل هو في الأصل أمر جائز، حيث ذكر في حديث نبي الله صلى الله عليه وسلم أن المرأة العربية في الإسلام والجاهلية كذلك كانت تركب الإبل.

من الجدير بالذكر كذلك أنه يجب على المرأة أن تتقيد باللبس الشرعي والمحتشم، كما يجب أن يكون لديها حذر من إظهار شيء من عورتها أثناء الركوب أو النزول، وفي حال كان ركوبها سيؤدي إلى الفتنة فحينها يحرم عليها هذا، كما يجب أن تتخذ المرأة عرف بلدها ومجتمعها الذي تعيش فيه بعين الاعتبار حيث إن هذا يعتبر فعل قبيح في بعض المجتمعات العربية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ممارسة العادة عند الضرورة في رمضان

إن ركوب الخيل يعتبر وسيلة مفضلة لدى العديد من الأشخاص من أجل ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى اعتباره وسيلة نقل مهمة كذلك عند الكثيرين، لذلك فلا بد من التعرف على حكم ركوب الخيل للنساء في الدين الإسلامي.