هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية؟ وما هي شروط النظرة الشرعية؟ إن الزواج من الأمور التي أحلها الله على المسلمين والمسلمات لإنجاب جيل جديد مسلم يسير في الأرض ويعبد الله ويعمرها من بعد الأباء والأمهات، حيث إن الأمر يكون في البداية من خلال التعارف بين الزوجين ورؤية بعضهما وفق العديد من الضوابط والقواعد التي يجب الالتزام بها، والتي سنتعرف عليها من خلال موقع القمة.

هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية

حين شرع الله الزواج شرع العديد من الأمور التي يجب أن تتم لصلاح الزواج بين الطرفين، ومن أهم الأمور التي أقرها الإسلام هو النظرة الشرعية بين كل من الطرفين، وأن يجلسا مع بعضهما البعض يرى كل منهما الآخر وجاء ذلك وفقًا للآية الكريمة الآتية: }وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ{[البقرة: الآية 235].[1]

تجدر الإشارة إلى أن الرؤية الشرعية يحل للرجل أن يرى شعر المرأة التي سيتزوجها، لأن هذا يظهر منها غالبًا في بيتها ويرغّب فيها، فلا يوجد حرج على الصواب أن ينظر وجهها ويديها وقدميها وشعرها؛ لأن الشعر يظهر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ممارسة العادة عند الضرورة في رمضان

ما شروط الرؤية الشرعية في الإسلام

ما شروط الرؤية الشرعية في الإسلام

بعد معرفة إجابة سؤال هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية، لا بد من التعرف على أن النظرة أو الرؤية الشرعية بين الرجل والمرأة هي التي يترتب على أساسها القبول والموافقة من قبل الطرفين، ولكن هناك العديد من الشروط التي يجب الالتزام بها والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يجب أن تكون الرؤية بعد العزم على النكاح من قبل الرجل.[2]
  • لا بد أن يكون الغالب من الرأي على نية الإجابة من قبل الطرفين.
  • يشترط ألا يختلي الرجل بالفتاة في مكان بمفردهم بل ينظر إليها في حضور أهلها أو أهله لتكون الرؤية شرعية كما أحل الله بها.
  • يجب ألا ينظر الخاطب للمرأة التي يريد خطبتها بنظرة الشهوة.
  • يشترط ألا يتحدث الخاطب إلى المخطوبة بمغازلة في الكلام والألفاظ.
  • يجب أن يسلط النظر على ما يظهر مثل الوجه والكفين والشعر.
  • يشترط ألا يسلط الخاطب نظره على العورات الخاصة بالمرأة التي يذهب إلى رؤيتها للزواج.
  • يجب على المرأة ألا تبالغ في الزينة ويجب أن تتمتع بالبساطة والرقي.

شروط اللباس في النظرة الشرعية

عند الإشارة إلى إجابة سؤال هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الشروط الخاصة باللباس الذي سترتديه الفتاة في الرؤية الشرعية بينها وبين الرجل الذي يأتي لرؤيتها، وذلك بما يتماشى مع ضوابط الشريعة الإسلامية والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • أن يكون الحجاب ساترًا لجميع البدن.
  • أن يكون ثقيل لا يشف ما تحته من عورات البدن.
  • أن يكون فضفاضًا غير ضيق على الجسد ولا يبرز المفاتن.
  • ألا يكون مزينا يستدعي أنظار الرجل.
  • ألا يكون مطيبا ذات رائحة عطرة فواحة.
  • ألا يكون لباس شهرة.
  • ألا يشبه لباس الرجال مثل البنطال.
  • يجب ألا يكون مثل لباس الكافرات.

الحكمة من مشروعية النظرة الشرعية

ما زلنا في إطار حديثنا عن هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية، ولكن في هذه الفقرة سنتعرف على الهدف والحكمة من تحليل الرؤية الشرعية بين كل من الرجل والمرأة قبل الخطبة والزواج، حيث إن الحكمة من بعض الأمور التي شرعها الله منها نعلمه والآخر لا نعلمه، ومن أبرز الحكم المستفادة من الرؤية الآتي:

1- تحقيق التعارف واللقاء بين الزوجين

حين خلق الله البشر جعلهم يتعارفون على بعضهم في العديد من الأمور سواء في الزواج أو العمل أو في التجارة، فلا يجوز أن يتزوج الرجل من امرأة لا يعرف على الأقل شكلها، وكذلك المرأة حلل الله لها أن تتعرف على الرجل الذي ستعيش معه في الحلال.

تجدر الإشارة إلى أن ديننا الحنيف حلل للرجل والمرأة الرؤية والتعارف في حضور الأهل والأقارب، وذلك بعد أن جاء في كتابه العزيز: }يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا{[الحجرات: الآية 13].

2- تحقيق المودة والألفة بين الزوجين

الزواج بين الرجل والمرأة لا يقوم على الغصب والإكراه، وإنما يقوم على الحب الحلال والمودة والرحمة والألفة بين الطرفين، والنظرة الشرعية يكون الهدف منها هو تحقيق الألفة والمودة بين الطرفين ففي حالة حدوثها يكون الأمر مجرد ترتيبات شرعية للزواج.

إن الله في كتابه العزيز أشار إلى العلاقة التي يجب أن تنشأ بين الرجل والمرأة كونهم هم عباد الله في الأرض والموكلين بتعميرها بأجيال تتعامل بالمودة والرحمة، حيث قال في القرآن الكريم: }وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{[الروم: الآية 21].

حدثنا الرسول الكريم أن العلاقة بين الرجل والمرأة تكون قائمة على المودة والرحمة، حيث إنه كان يعامل نساءه بهذا المبدأ، بالإضافة إلى الحديث الشريف الذي تحدث عن الأمر، عن المغيرة بن شعبة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ أنه خطبَ امرأةً فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ انظرْ إليها فإِنَّه أحرى أنْ يؤْدَمَ بينكُما”[صحيح حسن].

اقرأ أيضًا: هل يجوز للزوج شرب مني زوجته

3- رفع الضرر

تكون الرؤية الشرعية بهدف رفع الضرر عن الرجل والمرأة وعدم النظر مرة أخرى إلى غير كل منها في حالة إذا تفاجأ الرجل أو المرأة بعد الزواج بالعديد من الأمور غير المحببة في كل منهم، لذلك تحلل الرؤية الشرعية بين الطرفين قبل العقد.

النظرة الشرعية من أهم الأمور التي حللها الله والإسلام بين الرجل والمرأة، ولكن يجب أن تكون الرؤية الشريعة وفق العديد من الضوابط التي يجب الالتزام بها من جانب الطرفين لكي يبارك الله الأمر.

هناك العديد من الضوابط التي تحدد النظرة الشرعية بين العروسين قبل الخطبة والزواج، ومن أهم هذه الأمور أن الرجل يجوز له رؤية شعر المرأة في هذه المرة لأنه من الأمور التي يستحسنها في شريكة الحياة.