هل يجوز كتابة المؤخر ذهب؟ ومتى يسقط المؤخر عن الزوج؟ حين شرع الله الزواج بين الرجل والمرأة وضع العديد من الضوابط التي تنظم الحياة بينهما بالإضافة إلى الأمور التي تحفظ الحقوق الخاصة بالرجل والمرأة، حيث إن مؤخر الصداق أحد أبرز هذه الحقوق التي تقدم إلى المرأة لحمايتها والحفاظ على حقها، وسنتعرف إلى كل ما يتعلق بمؤخر الصداق من خلال موقع القمة.

هل يجوز كتابة المؤخر ذهب

حفظ الله حق المرأة في كل جوانب الحياة ومنها حقها في الزواج، حيث إن الله جعل المهر ومؤخر الصداق أحد الحقوق التي يجب أن تحصل عليه المرأة عند الزواج، ومؤخر الصداق هو ما يلزم على الرجل دفعه للمرأة عند النكاح بصورة مؤجلة.[1]

تجدر الإشارة إلى أن مؤخر الصداق هو المال الذي يتم تسجيله في عقد الزواج، وذلك ما جاء في قوله تعالى: {وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا{[النساء: 4].

مؤخر الصداق في الغالب يكون من خلال دفع المال الخاص المتداول في البلد الذي يعقد بها النكاح، لكن يمكن أن يقوم الرجل بتقديمه ذهب أو أي ماديات لها قيمة لا تتغير بمرور الوقت، حيث إن الذهب وما يساويه من الماديات العينية تحفظ للمرأة حقها مع تراجع سعر الأوراق المالية مع الزمن.

ومؤخر الصداق من الأموال التي تحصل عليها المرأة بعد مرور الفترة الزمنية التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين في العقد وتكون في أغلب الأوقات بعد الطلاق، فهو العرف المأخوذ به كما جاء في قوله:}خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ{[الأعراف: الآية 199].

اقرأ أيضًا: هل يجوز ذبح العقيقة قبل اليوم السابع

متى يسقط المؤخر عن الزوج

متى يسقط المؤخر عن الزوج

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز كتابة المؤخر ذهب، يجب التنويه إلى أنه ليس في كل الأوقات يكون مؤخر الصداق من حق الزوجة، حيث إن هناك العديد من الأسباب التي تسقط حق مؤخر الصداق من على الرجل ولا يجب دفعه للمرأة، ومن أهم هذه الأسباب الآتي:

1- إذا كان العقد باطلًا

يعتبر بطلان العقد أحد أهم الأسباب التي تسقط مؤخر الصداق على الرجل ولا يتم دفعه للمرأة، وذلك الأمر يكون حتى وإن دخل الرجل بالمرأة أو لا، بالإضافة إلى أنه لا يفيد حكمًا ولا يترتب عليه أي أثر.

2- في حالة إذا تم فسخ العقد بين الزوجين بالتراضي

يعتبر هذا السبب من أبرز أسباب سقوط مؤخر الصداق عن الرجل، حيث في حالة إذا قامت الزوجة بالتنازل عن مؤخر الصداق وإبراء الزوج من دفع المؤخر تسقط قيمته من على الرجل، ولكن الشرط الأساسي في هذه الحالة هو التراضي من الزوجة.

من الجدير بالذكر أن جميع العلماء والفقهاء اتفقوا على هذا الأمر، وذلك بعد أن استندوا إلى قوله تعالى: }وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۖ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ۚ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا{[النساء: الآية 24].

3- إذا قتلت الزوجة زوجها

من المتعارف عليه أن الشخص الوارث الذي يقتل الموروث عمدا فهو استعجل الورث، ففي هذه الحالة يحرم الورث أي مؤخر الصداق يسقط من على أهل الزوج في حالة إذا قتلت الزوجة زوجها مع سبق الإصرار، ولا يحق لها بطلب المؤخر من أهل الزوج.

4- في حالة وجود عيب أو علة

جعل الله أمر النظرة الشرعية بين الزوجين قبل الزوج لكي يبوح كل منهما عن عيوب الآخر وللطرف الثاني حق القبول أو الرفض، ففي حالة إذا اكتشف الزوج علة أو عيب في الزوجة وطلب بفسخ العقد، يسقط من عليه دفع مؤخر الصداق وذلك قبل الوطء بها.

5- في حالة الفرقة بسبب الزوجة

إذا كانت الزوجة هي السبب في طلب الفقرة أو الطلاق من الزوج يسقط دفع مؤخر الصداق من على الرجل، بالإضافة إلى أنه في حالة إذا أخذت شئ من المهر يجب عليها أن تقوم برد ما أخذته إلى الزوج.

متى يتم دفع مؤخر الصداق للزوجة

في إطار الإجابة عن سؤال هل يجوز كتابة المؤخر ذهب، تجدر الإشارة إلى أن مؤخر الصداق الذي يتم الاتفاق عليه من قبل الزوج وأهل الزوجة عند كتابة العقد له بعض الأوقات التي يتم تسديده فيها، والتي تتمثل في الآتي:

  • في حالة إذا طلبت الزوجة من الزوج مؤخر الصداق.
  • إذا تم طلاق الزوجة من قبل الزوج وبرغبته.
  • عند وفاة الزوج ويكون في هذه الحالة مؤخر الصداق دين في التركة التي يتركها.

اقرأ أيضًا: اذا سقيت الثمار بماء نجس هل يجوز أكلها

ما هي شروط رفع دعوى التأخر في دفع المؤخر

في صدد الإجابة عن سؤال هل يجوز كتابة المؤخر ذهب، من الجدير بالذكر أن مؤخر الصداق من أهم الأمور التي تحفظ حق الزوجة في حياتها مع زوجها من الغدر أو الطلاق أو غيرها من الأمور التي قد تحدث، وتعرفنا في السابق على الأوقات التي يجب دفع مؤخر الصداق، ولكن في حالة إذا توافرت شروط الدفع ولم يدفع الزوج يحق للزوجة رفع دعوى قضائية تتمثل شروطها في النقاط التالية:

  • وقوع الطلاق وانقضاء فترة العدة.
  • إذا كان الطلاق حقيقي.
  • انقضاء المدة الزمنية اللازمة للمطلقة.
  • يجب إحضار ظهر الورقة بشهادة الزواج.
  • في حالة عدم معرفة المسمى بيننا في قسيمة الزواج.
  • نقل القضية للتحقيق فيها لإثبات الإدراك المتأخر الحقيقي.
  • لا بد من ذهاب الزوجة أولاً إلى محكمة الأسرة وتتقدم لفتح ملف تسوية النزاع.
  • يجب أن يتم تقديم الدعوة بعد فترة معينة وهذه الفترة هي 15 يوم.
  • لا بد من إحضار شهادة الزواج خلال الجلسة.
  • في حالة الطلاق الميتافيزيقي أو بسبب ضرر للزوجة لا تحتاج إلى إثبات أنها لم تكن سبب الطلاق.

مؤخر الصداق هو المال بكافة أشكاله الذي يتم إدراجه في عقد الزواج لحماية حق الزوجة في العديد من الأمور التي منها الطلاق وغيره، بالإضافة إلى أن الزوجة لها حق الحصول عليه في أكثر من حالة.