هل يجوز صيام عرفة بدون قضاء رمضان؟ وما حكم صيام الحاج ليوم عرفة؟ فنظرًا إلى أن الصيام منه ما هو فرض -صيام رمضان أو قضائه- ومنها ما هو نافل، فيكون لكل صيام أحكام وفضل مختلف، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى إجابات الأسئلة المطروحة إلى جانب مجموعة من الأحكام التي تخص صيام أيام أخرى نذكرها في موضوعنا.

هل يجوز صيام عرفة بدون قضاء رمضان

إذا كان الشخص الذي يرغب في صيام يوم عرفة عليه أيام قضاء من رمضان، فمن الضروري أن يصوم أيام القضاء أولًا، وإذا صام يوم عرفة عن القضاء وأيام التسع عن القضاء فهو أمر حسن.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام على غير طهارة

هل الحاج يصوم يوم عرفة

هل الحاج يصوم يوم عرفة

في صدد الإجابة عن سؤال هل يجوز صيام عرفة بدون قضاء رمضان، نجد أن شرع الله عز وجل الفطر للحجاج لكي يتقوا الله في الدعاء والعبادة، حيث إن الصوم من الممكن أن يكون السبب في إضعافهم وخاصةً في أوقات الصيف والحر، وجاء في هذه المسألة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يوم عرفة وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام” حديث صحيح.[2]

يُذكر في هذا الحديث الشريف أن هذا اليوم يعتبر للمسلمين مثل أيام التشريق ويوم النحر، فالأفضل ألا يصوم الحاج يوم عرفة، والنبي صامها مفطرًا حيث شرب اللبن والناس ينظرون إليه، حتى يتأسوا به، أما يوم العيد فلا يجوز صيامه أبدًا، حيث إنه يُحرم صوم الناس كلها سواء في مكة أو غيرها.

هكذا أيام التشريق فحكم صيامها حرام، إلا لشخص واحد وهو الشخص الذي عجز عن الهدي، هدي التمتع بالقرآن فليصوم الثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله، وذلك إذا كان ما قام بصيامها في عرفة، فيصومها فتلك الثلاث، وثبت عن ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن عن عائشة وابن عمر رضي الله عنهما أنهما قالا: ” لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي” حديث صحيح.

في هذا الحديث أشارت السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها أن الرسول صلى الله عليه وسلم رخص للذي عجز عن الهدي ولم يتيسر له أن يصوم أيام التشريق وسبعة إذا رجع إلى أهله، أما أي شخص غيره فلا يصومهم لا عن رمضان أو غيرها، بل يجب أن يفطر مع سائر المسلمين.

الجدير بالذكر أن صيام يوم عرفة يكون مستقل، وله فضل كبير حيث يكفر به الله عز وجل سنة سابقة وسنة تالية، وبالنسبة للحاج فلا يجوز له صيام هذا اليوم، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف في هذا اليوم مفطر.

هل يجوز صيام السبت قبل قضاء رمضان

بعد الاطلاع على إجابة سؤال هل يجوز صيام عرفة بدون قضاء رمضان، نجد أن المشروع أن يتم البدء بالقضاء، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر” حديث صحيح، وهذا الحديث أوضح أن صوم الست يمكن بعد صوم رمضان، والواجب هنا هو المبادرة بصيام القضاء، وإذا فات الست استدلالًا بالحديث المذكور، والسبب في ذلك يعود إلى أن الفرض مُقدم على النافلة.

حكم صيام يوم الجمعة قضاء

في حالة صيام يوم الجمعة كصيام قضاء فمن الضروري أن يقوم المسلم بصيام يوم قبل الجمعة ويوم بعده، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا يصومَنَّ أحدُكم يومَ الجُمُعةِ، إلَّا يومًا قَبْلَه أو بَعْدَه” حديث صحيح، حيث يُكره إفراد يوم الجمعة بالصيام وذلك لقول الشافعية والحنابلة وبعض الحنفية والسلف، وقام باختياره ابن القيم والشوكاني بالإضافة إلى الشنقيطي.

جاء في هذه المسألة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دخل عليها يومَ الجُمُعةِ وهي صائمةٌ، فقال: أصُمْتِ أمسِ؟ قالت: لا، قال: تُريدينَ أن تصومي غدًا؟ قالت: لا، قال: فأفطِري” حديث صحيح، كما جاء حديث آخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ” سألتُ جابرًا رَضِيَ اللهُ عنه: نهى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صَومِ يومِ الجُمُعةِ؟ قال: نعم” حديث صحيح.

كما جاء حديث شريف عن أبي هريرة رضي الله عنه: ” لا تختَصُّوا ليلةَ الجُمُعةِ بقيامٍ من بينِ اللَّيالي، ولا تخصُّوا يومَ الجُمُعةِ بصيامٍ من بين الأيامِ، إلَّا أن يكونَ في صومٍ يصومُه أحَدُكم” حديث صحيح.

حكم صيام يوم السبت

يتساءل البعض عن حكم صيام يوم السبت منفردًا، وتأتي الإجابة عن هذا السؤال أن يجوز صيام يوم السبت بشرط أن يكون مقرون بغيره، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية بالإضافة إلى الحنابلة، والدليل من السنة النبوية حول هذه المسألة يأتي على النحو التالي:

  • عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه قال: سمعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: “لا يصومَنَّ أحدُكم يومَ الجُمُعةِ إلَّا يومًا قَبلَه أو بَعدَه” حديث صحيح، ووجه الدلالة في هذا الحديث هو أن النبي صلى الله عليه وسلم أباح صيام يوم بعد يوم الجمعة وهو يوم السبت.
  • عن جُوَيريةَ بنتِ الحارِثِ رَضِيَ اللهُ عنها “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دخل عليها يومَ الجُمُعةِ وهي صائمةٌ..، قال: تُريدينَ أن تصومي غدًا؟” حديث صحيح، وفي هذا الحديث دلالة في كلمة أتصومين غدًا، حيث إن الغد من يوم الجمعة هو يوم السبت.
  • عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “لا تَقَدَّموا رمضانَ بِصَومِ يومٍ ولا يَومَينِ، إلَّا رَجُلٌ كان يصومُ صَومًا فلْيَصُمْه” حديث صحيح، والدلالة في الحديث هنا أن النبي نهى عن صوم يوم أو يومين قبل رمضان إلا في حالة أن يكون له عادة عليه أن يصومها.
  • عن أبي أيُّوبَ رَضِيَ الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “من صام رمضانَ، ثمَّ أتبَعَه سِتًّا من شوَّال، كان كصيامِ الدَّهرِ” حديث صحيح، ووجه الدلالة في هذا الحديث أنه إذا صادف يوم السبت العاشر من شهر محرم أو يوم عرفة فلن يتم صيامه لأنه يوم السبت بل يتم صيامه لأنه من الأيام التي شرعها الله عز وجل دون أي اعتقاد من أن السبت به ميزة عن غيره من الأيام الأخرى.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء متقطع

حكم تخصيص شهر رجب بالصوم

في صدد عرض إجابة سؤال هل يجوز صيام عرفة بدون قضاء رمضان، سنتطرق إلى توضيح حكم تخصيص شهر رجب بالصوم، حيث إنه يُكره تخصيص شهر رجب بالصوم وذلك تبعًا لما نص عليه الحنابلة وقول طائفة من السلف بالإضافة إلى اختيار ابن تيمية وابن القيم وابن عثيمين، والأدلة على ذلك الحديث الشريف: رأيتُ عُمَرَ يَضرِبُ أكُفَّ النَّاسِ في رَجَبٍ، حتى يَضَعوها في الجِفانِ، ويقولُ: كُلُوا؛ فإنما هو شهرٌ كان يُعَظِّمُه أهلُ الجاهليَّةِ” حديث صحيح.

الجدير بالذكر أنه في حالة عدم إثبات فضيلة تخصيصه بالصيام أو صيام أيام منه مثل باقي الشهور، فيكون من له عادة الصيام فهو على عادته، أما في حالة ألا يكون له عادة فلا يوجد وجه لتخصيص صومه، ولا صوم أوله، ولا حتى ليلة السابع والعشرين منه.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

التعرف إلى أحكام الصيام من الأمور التي يجب على كل مسلم التعرف إليها وذلك لتوضيح ما إذا كان يجوز للإنسان صيام أيام معينة كأيام القضاء قبل رمضان أم لا يجوز فعل ذلك.