هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم؟ وهل يجب الاغتسال بعد شرب الخمر؟ لقد حرم الله عز وجل شرب الخمر وغيره من المسكرات والمشروبات التي تُذهب العقل وذلك من خلال بعض الآيات المنفصلة، ومنها استنبط علماء المسلمين الأحكام التي تخص الكحوليات والصلاة، لذا سوف نعرض تلك الأحكام جميعها من خلال موقع القمة.

هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم؟

بالنسبة إلى إجابة هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم؟ فقد اختلف العلماء في بعض الآراء واتفقوا في الأخرى، وفى السطور القادمة نعرض مواضع الاختلاف والاتفاق، وهي:

  • اتفق علماء المسلمين على سقوط الصلاة عن شارب الخمر، فلا يقبل صلاة له، إلا عندما يقوم بالاستغفار والتوبة، وقد أمر الله بابتعاد المسلم عن الصلاة وهو سكران.[1]
  • شرب الخمر هو ذنب لا يجب على المسلم ارتكابه، ولكن ترك الصلاة هو أحد الكبائر التي لا يغفرها الصلاة بسهولة، لذلك يجب على المسلم أن يؤدي الصلاة في موعدها ويتوب إلى الله ويستغفر عن شرب الخمر.
  • دليل العلماء أن السكران لا يدري ماذا يقول أثناء تأديته العبادات.

اقرأ أيضًا: هل يجوز خلع النقاب في العمل

هل تقبل صلاة شارب الخمر إذا تاب من شربها؟

هل تقبل صلاة شارب الخمر إذا تاب من شربها؟

هناك بعض الشروط التي تسهل على شارب الخمر توبته وقبول صلاته، وذلك دليل على قبول الله للتوبة في أي وقت، وهذا لمن يسأل هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم، وهي:

  • إذا قام شارب الخمر بالتوبة إلى الله قبل 40 يومًا، تُقبل صلاته وله الأجر والثواب.[2]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف مَن شرِب الخمرَ لم تُقبَلْ له صلاةٌ أربعينَ يومًا، فإن تاب تاب اللهُ عليه، فإن عاد الثانيةَ لم تُقبَلْ له صلاةٌ أربعينَ يومًا، فإن تاب تاب اللهُ عليه، فإن عاد الثالثةَ لم يُقبَلْ له صلاةٌ أربعينَ يومًا، فإن تاب تاب اللهُ عليه، فإن عاد الرابعةَ لم يُقبَلْ له توبةٌ، وكان حقًّا على اللهِ عزَّ وجلَّ أن يسقيَه مِن طينةِ الخبالِ، قيل: ما طينةُ الخبالِ؟ قال: ما يخرُجُ مِن صديدِ أهلِ النارِ الراوي عبد الله بن عمرو [إسناد صحيح].
  • الصلاة حين يأتي موعدها هي واجبة على شارب الخمر، سواء تاب أو لم يتب.
  • يحرم على الشارب أجر الصلاة 40 يومًا كاملين بعد شرب الخمر.

هل يجوز دخول المسجد بعد شرب الخمر؟

استدل الكثير من الفقهاء على من قوله الله تعالى { َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا} [سورة النساء: آيه 43]، على منع دخول السكران إلى المسجد.

اتفق العلماء على أن دخول السكران إلى المسجد قد يصدر منه العديد من الأفعال غير المناسب لحرمة المسجد، بالإضافة إلى إخراج رائحة كريهة منه، ولكن إذا دخل يجب استخدام اللين والرفق، المعامل الحسنة، وهذه هي الدعوة إلى الله بأفضل طريقة.

هل يجب الاغتسال بعد شرب الخمر

هناك بعض الأفعال التي يجب على شارب الخمر أن يقوم بها قبل أداء الصلاة، ولكن ليس من بينهم الاغتسال، ولكن يجب عليه مضمضة فمه جيدًا، وذلك للتطهر من شرب الخمر، لأنه نجس، ويلزم أن يجدد وجوبه.

حكم شرب الخمر في الإسلام

حرم القرآن شرب الخمر وجاءت السنة لتؤكد على هذا التحريم، وهذا من خلال قول الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [سورة المائدة آيه 90].

حيث وصفها الله بأنها رجس وهو الشيء القبيح القذر، وفى قواعد الشرع هو الفعل المحرم، وذكر تحريمها في السنة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم كلُّ مسكرٍ خمرٌ وكلُّ مسكرٍ حرامٌ” رواه قيس بن سعد [المصدر مجمع الزوائد].

وقال الإمامان الذهبي وابن حجر أن شرب الخمر هو أحد الكبائر، وأضاف الذهبي بشرب الخمر شرب الحشيش أيضًا، وذلك بسبب تغيبها للعقل، وأن الخمر يؤدي إلى الشجار وعدم ذكر الله، وقد قالا إن شرب الخمر محرم سواء كانت الكمية كبيرة أو صغيرة.

الغرض من تحريم الخمر

لم يحرم الله أمرًا على المسلم إلا وكان هناك صالح له وللمجتمع بأكمله من تحريمه، لذلك قام الله بتحريم الخمر، وهناك آراء تقول إنه من الكبائر، والحكمة من تحريم الخمر هي:

  • الخمر يصاحبه الكثير من الخبائث وعدم السيطرة على العقل وفقدان المال ويؤدي إلى الندم والتهلكة، وعندما يشربه المسلم فهو يفرط ويهلك أحد أهم النعم التي أنعم بها الله على الإنسان وهي العقل.
  • السكران يمتنع عن ذكر الله وهذا وضحه الله في كتابه العزيز { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [سورة المائدة :ايه 90].
  • آثار السكر يكمن في تدمير العديد من العلاقات الإنسانية والمجتمع بأكمله، لأنه يترتب عليها القتل والبعد عن الله تعالى.

اقرأ أيضًا: هل يجوز رسم الحواجب في رمضان

عقاب شارب الخمر

لقد حرم الإسلام شرب الخمر بشكل صريح وواضح، من خلال العديد من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، كما قال إنها معصية من كبائر الذنوب، ووضع أهل العلم لشرب الخمر حد يجب أن يطبق على شارب الخمر لكي يردعه عن فعلته، والحد هو:

  • يجلد شارب الخمر الحر 80 جلدة، أما إذا كان عبدًا فيكون عقابه 40 جلدة، وذلك تبعًا للمذهب الحنفي والمالكي والحنبلي.
  • عند المذهب الشافعي يجلد شارب الخمر 40 جلدة إذا كان حرًا وإذا كان عبدًا يجلد 30 جلدة.

شرب الخمر من المحرمات التي نهى عنها الإسلام، وذلك لصلاح الفرد والحفاظ على عقله وأخلاقه وبالتالي صلاح المجتمع ككل، لذلك يجب الابتعاد عن المنكرات بجميع أشكالها.