أدعية الرسول للمتوفي هي خير ما يقدمه المرء لأحبته بعد وفاتهم، تنير قبورهم وتخفف عنهم شدة المساءلة، وتعينهم على تحمل الحساب والحشر، وقد يهمك معرفه دعاء قضاء الحاجة, وقد كان رسولنا العربي الكريم صلى الله عليه وسلم كثير الدعاء، وشمل بدعائه  المبارك البشر أجمعين الأحياء منهم ولم ينس الأموات، وعلمنا أن نتبع ذلك في كل زمان ومكان.

فضل دعاء الميت

أفضل دعاء للميتاللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
دعاء لابي الغالي الميتاللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”.
ادعية للميت يوم الجمعهاللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

وأدعية الرسول للمتوفي تشمل ثواباً كبيراً وفضلاً عظيماً، إذ أنها:

  • تخفف وحشة القبر وصعوبة الموت على الميت.
  • تزيل الحزن وتسلي المصاب لأصحاب الميت.
  • تكسب ثواباً عظيماً عند رب العباد.
  • يقين على تحمل المصاب وتساعد على التجمل بالصبر والتمسك بالدعاء.

أدعية الرسول للمتوفي

وتعد أدعية الرسول للمتوفي سنة وجب اتباعها لما لها من أثر طيب على الميت والداعي، وقد جاء فضل هذه الأدعية في مختلف المصادر، وعم نفعها على الجميع، وقد ورد في ذلك ما يلي:

  • دعاء للاموات يوم الجمعة, قال صلى الله عليه وسلم: ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ” وقد جاء هذا الحديث الشريف في صحيح مسلم.
  • وقوله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم: ” اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده” وقد روى أبو هريرة هذا الحديث، وأخرجه أحمد.

الدعاء للميت عند القبر

وقد كانت أدعية الرسول للمتوفي دليلا هاديا، ومعلما معرفا لطريقة تقديم العون لأمواتنا، فحثنا عليه الصلاة والسلام على إكثار الدعاء والاستغفار لهم خصوصا عند نزولهم في القبر وقت الدفن، ومما جاء في ذلك ما يلي:

  • كيف يصل الدعاء للميت في قبره, قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم: ” استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل” .
  • وجاء التأكيد على ضرورة توجيه الدعاء للأموات عند القبور ليكون ذلك خير ما يقدمه الأحياء للأموات .
  • ومما يمكننا الدعاء به: “اللهم يا مخرج الحي من الميت، ومخرج الميت من الحي، ثبت أمواتنا على الحق وسهل عليهم السؤال يوم الحشر، واغفر لهم ونولهم معونتك ونورك.
  • ربي أسألك بأحب خلقك إليك، وبأكرم مخلوقاتك عندك، وبأفضل من مشى على الأرض، أن تشرح قبر ميتنا وتسهل عليه الحساب يوم العرض، ومسكه بحبلك المتين ودين اليقين، واجعله من مرافقي المؤمنين يا ذا الجلال والإكرام.
  • دعاء للميت مؤثر جدا قصير تويتر, اللهم يا مالك الحياة والموت، ويا صاحب العزة والملكوت، خفف عن ميتنا السؤال، وارزقه صلاح الدين والحال، واجعله من مرافقي الأبرار، وأجره من عذاب جهنم والنار.

دعاء للمتوفى قبل الدفن وبعده

وتعد أدعية الرسول للمتوفي صدقة جارية يقدمها الحي للميت، تخفف عنه هول السؤال وشدة العرض، وتهون عليه وحشة القبر وتسلي حاله، ومن الأدعية الموجهة للأموات قبل الدفن وبعده ما يلي:

  • ربنا هي أمانتك ردت إليك، وأنت خير صاحب منا، فارفق بعبدك هذا ونوله حسن العاقبة كما أحسنت إليه في حياته معاشه، يارب الأحياء والأموات.
  • يا مخرج من في القبور، يا عالم ما في الظلام والنور، ويا مانح الفرح والسرور، الطف بعبدك وهون عليه الأمور، ووسع عليه ضيق القبور، واجعل لحده مليئاً بالرحمة والحبور، يا ودود يا شكور.
  • دعاء الميت المرأة, اللهم أسألك بمحمد عبدك وحبيبك، أن ترحم عبدك هذا في مماته، وتغفر له ذنوبه وغفلاته، وتيسر له سؤال حياته، وتهون عليه وحشة مماته، يا أرحم الراحمين بمخلوقاته.
  • يا الله يا حي يا قيوم، هذا عبدك أمانته إليك أسلم، وترك في الدنيا الولد والأب والأم، ولم يعد له صلة بابن آدم، فارحم له الروح واللحم، ولا تتركه في درك الظلم، وارأف بحاله وقه عذاب جهنم.

دعاء للميت في المولد النبوي الشريف

وأدعية الرسول للمتوفي يجب أن تكون حاضرة في كل مناسبة طيبة ووقت فضيل، ولا أشرف ولا أطهر أياماً من يوم المولد النبوي الكريم، الذي جاء يوم نور وبشرى للخلق أجمعين، وبالدعاء للموتى يصبح نوراً وبشرى رحمة للأموات كذلك. ومن الأدعية الموجهة لهم في هذه المناسبة العظيمة ما يلي:

  • دعاء للاموات في رمضان, يا رب أسألك في هذا اليوم المبارك الذي تحبه وترضى عمن دعاك به، أن ترحم عبدك المتوفي فلان، وتسكنه جوارك في الجنان، وتجعله من رفاق النبي العدنان، يا مالك الملك والأركان.
  • ربي في يوم مولد نور الكون، الذي تشفع به للمخلوقات من كل جنس ولون، أن تشمل أمواتنا بنورك الميمون، وتهون عليهم وحشة القبور إلى يوم يبعثون.
  • دعاء لأبي المتوفي في يوم الجمعة, (اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون).
  • (اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين).
  • دعاء الميت قصير وجميل, (اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور).

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور